مجموعة "ميتييه دار" Métiers d’Art للعام 2020/2021 "قصر السيدات"

09 ديسمبر 2020

تقول فيرجيني فيار: "إقامة العرض في قصر شينونسو المعروف باسم “Château des Dames”، أي "قصر السيدات"، كان خياراً بديهياً. لقد تمّ تصميمه وأقامت فيه نساء، من بينهن ديان دو بواتييه والدوقة كاترين دي ميديتشي. إنه قصر ذو بُعد إنساني، وكان شعار كاترين دي ميديتشي مؤلّفاً من حرفَي “C” متشابكَين، على غرار شعار "شانيل" Chanel".



في القاعة الكبيرة التي يجري فيها العرض، يذكّر النمط المربّع باللونَين الأسود والأبيض بلعبة داما بحجمٍ طبيعي، ونجده أيضاً في تنانير قصيرة ومطرّزة وعلى تنّورة طويلة من قماش التويد وبنمط هندسي تأتي مقترنة بسترة بنموذج الجاكار وباللونَين الأسود والأبيض. كما يكشف معطفٌ طويل من المخمل الأسود عن بذلة من التويد بلونٍ فاتح –وهو يتميّز بجانب شبيه بفيلم “La Mariée était en noir حيث إن كاترين دي ميديتشي لم ترتدِ سوى اللون الأسود بعد وفاة الملك هنري الثاني". كما تذكّر الألوان الدافئة لكيب من التويد ببساطات القصر الشهيرة، وقد أوحَت أزهار الحديقتَين الواقعتَين من ناحيتَي القصر، الأولى من ابتكار ديان دو بواتييه، والثانية لكاترين دي ميديتشي، التطريزات الزهريّة على ياقة سترة واسعة.


لمناسبة مجموعة "ميتييه دار" Métiersd’art للعام 2020/2021، لبّت كل الحِرف الفنية التابعة لـ"شانيل" CHANEL الدعوة. وبرز ذلك من خلال فستان طويل من الدانتيل الأسود مصنوع من تشابكات تتقاطعها مسامير من تصميم "لومارييه" Lemarié؛ والجزء الأعلى من فستان دمشقيّ مطرّز كلّياً على يَد "ليساج" Lesage؛ وصنادل مزدوجة اللون ذات كعب بشكل إسفيني وقطع برّاقة فضيّة أو أحذية طويلة سوداء ذات طيّات وكعوب عالية من تصميم "ماسارو" Massaro، وقبّعة سوداء كبيرة من تصميم "دار ميشيل" MaisonMichel من أجل أسلوب أنيق! طلبتُ أيضاً من "مشغل مونتكس" AtelierMontex تنفيذ تطريزات من القصر بقطعٍ برّاقة على شكل ألعاب للأطفال، لأنني أحبّ الدمج بين الأساليب المختلفة والحقبات الزمنية ما بين النهضة وعصر الرومانسية، وأسلوب الروك وأساليب أنثوية جداً؛ فكلّ ذلك مرادف قريب جداً لـ"شانيل" Chanel".










CREDITS

شكر خاص : دار شانيل