انتبهوا هذه الأطعمة تشكل خطراً على صحة أدمغتكم

29 ديسمبر 2020

يتعرض الدماغ للشيخوخة مثلا أعضاء الجسم الأخرى. ولهذا من المهم العناية به عن طريق اعتماد نظام حياتي وغذائي صحي. وفي هذه الحالة ينصح الخبراء بتطبيق النظام الغذائي المتوسطي الذي يحتوي على الخضار والحبوب وزيت الزيتون والأسماك والدواجن.

وفي هذا السياق أشارت دراسة حديثة أجراها فرناندو غوميز بينيلا أستاذ علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفركتوز على المدى الطويل يمكن أن يسبب ضعف الذاكرة ويقلص حجم الدماغ.

كما لفت إلى أن بعض أنواع الأطعمة غير الصحية يمكن أن يؤدي إلى النتيجة نفسها. وذكر الاطعمة المقلية التي تحتوي على الدهون المتحولة الخطرة والتي يمكن أن يؤدي استهلاكها إلى ضعف الذاكرة وتقلص حجم الدماغ وزيادة فرص الإصابة بالزهايمر.

ونبه من الإفراط في تناول الشوكولاتة والكاكاو الساخن لأن بعض الانواع يمكن أن تحتوي على معادن ثقيلة تلحق الضرر الكبير بالأعصاب. وتطرق أيضاً إلى خطر تناول المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر فضلاً عن الأصناف التي أضيفت إليها المحليات الصناعية مثل المنتجات الخالية من السكر والتي يمكن أن تحلق الضرر الكبير بصحة المخ.