تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

العلاج بالزيوت العطرية.. خصائصه وفوائده

العلاج بالزيوت العطرية.. خصائصه وفوائده

بما أن غالبية النساء لا يعرفن الكثير عن العلاج بالزيوت العطرية وفوائده للجسم، نقدّم لكِ هذا الدليل السهل والشامل عن الزيوت العطرية الأكثر استخداماً ونستعرض خصائصها المفيدة.


البابونج: هو من أهم الزيوت العطرية، لأنه يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والمطهِّرة من الجراثيم. يساعد تنشّق هذا الزيت على النوم، ويخفف آلام الدورة الشهرية والشعور بالإجهاد.

خشب الأرز: يُستخدم لمعالجة القشرة المزعجة بعد تدليك فروة الرأس بزيته المخفّف. كما يساهم في تنقية البشرة الدهنية، بحيث تضيفين بضع قطرات من زيت خشب الأرز الى وعاء من الماء الساخن وتلفّين رأسك بمنشفة وتعرّضين وجهك للبخار المتصاعد من الماء، ومع تكرار العملية تحصلين على بشرة في غاية النقاء.

القصعين: يخفّف من الإجهاد والقلق، ويوصف أحياناً لمعالجة الإحباط. ويكفي أن تستخدميه مرةً واحدةً للتخلّص الصداع.

الأوكالبتوس: زيت مطهّر ومنشّط، يساهم استنشاق البخار المتصاعد منه عند غليانه في الماء في معالجة التهاب الجيوب الأنفية والسعال المصحوب بالبلغم.

إبرة الراعي: هي عشبة تُعرف أيضاً بـ"زيت المرأة"، لأن هذا الزيت العطري مفيد في معالجة الخلل

الهورموني لدى النساء في سنّ اليأس، خصوصاً إذا استخدمنه بشكل منتظم في الاستحمام.

الخزامى: هو أحد أفضل الزيوت المعروفة، مطهّر ومهدّئ ومفيد للجهاز العصبي. استخدميه في الاستحمام للاسترخاء، أو تنشّقيه لمعالجة الزكام والإنفلونزا. وكم هو مفيد بعد تدليك الجسم به للتخلّص من الصداع والآلام والتوتر.

عشب الليمون: ذو رائحة نفّاذة ومنعشة، وهو أيضاً منشط ومطهّر فعال. استخدميه في الاستحمام أو في التدليك لمعالجة الصداع أو اضطرابات الدورة الدموية. وبما أنه طارد جيد للحشرات، رشّي بضع قطرات منه على حواشي الستائر.

المردقوش: مفيد جداً في إزالة آلام العضلات، سواء أضفت هذا الزيت العطري الى مياه الاستحمام، أو دلّكتِ بكمية مخفّفة منه وبرفق موضع الألم في جسمك.

النيرولي: مصنوع من براعم شجرة البرتقال المرّ، يتميّز بخصائصه المهدّئة والمعالِجة للإحباط. يقال إنه علاج فعّال في القضاء على التوتر والقلق، ويمكن استخدامه من طريق عبوة بخّاخة، أو تنشّقه بعد سكب بضع قطرات منه على قطعة قماش، أو إضافته الى مياه الاستحمام.

البرتقال: هو زيت مصنوع من قشور البرتقال الحلو، يفيد في علاج مشكلة عسر الهضم، ويمكنكِ استخدامه في الاستحمام أو التدليك.

النعناع: منعش ومنشّط ومفيد في علاج عدد من الحالات، منها عسر الهضم وغازات البطن والغثيان والصداع. ضعي بضع قطرات من زيت النعناع على قطعة قماش وتنشّقيها، وحتماً ستشعرين بالارتياح.

كما يمكنك أن تستخدمي زيت النعناع في التدليك لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي، أو تضيفي قطرات منه الى ماء تنقعين قدميكِ فيه، فهو مفيد في علاج تقرّحات القدمين، أو للتخلص من رائحة النَفَس الكريهة بحيث تضيفين قطرة واحدة من هذا الزيت العطري إلى كوب من الماء وتغرغرين فمك به .

الصنوبر: يتم تقطير هذا الزيت من إبر الصنوبر، وهو يمتاز بمفعوله المنشّط. ضعي قطرتين منه على قطعة قماش وتنشّقي الرائحة فيصبح رأسك أكثر صفاءً. استخدميه أيضاً في الاستحمام لتخفيف آلام العضلات وتنشيط الدورة الدموية.

الورد: هذا الزيت العطري باهظ الثمن لكنه متعدد الاستعمالات. هو مفيد في علاج المشاكل الهورمونية، ويساهم في تنقية البشرة وإنعاشها، ويسهّل عملية الهضم. جرّبيه في التدليك أو ضعي بضع قطرات منه في مياه الاستحمام.

إكليل الجبل: ينشّط الذاكرة، بحيث تضعين قطرتين منه على قطعة قماش وتتنشّقين الرائحة وبالتأكيد ستصبحين أكثر تركيزاً. كما يساعد هذا الزيت العطري في مداواة القشرة بعد تدليك فروة الرأس بكمية مخفّفة منه، ومن ثم إضافة قطرتين منه الى مياه شطف الشعر.

شجرة الشاي: إنه الزيت الأكثر تناولاً في أبحاث الزيوت العطرية. يمتاز بخصائصه المقاوِمة للجراثيم والفطريات. تنشّقيه لمعالجة الزكام والإنفلونزا والتهابات المجاري التنفسية. اسكبي قطرة واحدة منه في كوب من الماء وغرغري به فمك لمداواة التهابات الفم والحنجرة.

الأيلنغ: يتميز برائحته الزكية، هذا الزيت العطري مفيد لتهدئة الأعصاب، لكنه لا يساعد على النوم. يستخدم تقليدياً لمعالجة ضغط الدم المرتفع. أضيفيه الى مياه الاستحمام لتشعري بالاسترخاء وتحسّن المزاج.


المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074