رحيل السيناريست الكبير مصطفى محرّم

القاهرة – "لها" 23 أبريل 2021

رحل عن عالمنا منذ قليل السيناريست الكبير مصطفى محرّم، عقب تعرّضه لأزمة صحية، ومن المقرر أن تُقام صلاة الجنازة غداً في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الجمعة.

وكان آخر ظهور للسيناريست الراحل مصطفى محرم في برنامج "صاحب السعادة" الذي تقدّمه الإعلامية إسعاد يونس في كانون الثاني/يناير الماضي، وخلال الحلقة ظهر أبناء نور الشريف في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" والذي كتبه محرم، كما أكد خلال اللقاء أن المنتجة ناهد فريد شوقي اتصلت به ومعها رواية تريد تحويلها إلى مسلسل، وهي قصة لإحسان عبد القدوس اسمها "لن أعيش في جلباب أبي"، مضيفاً أنه عندما قرأها لم تجذبه ولم يكن يعرف كيف يختار فيها شخصية البطل.

وأضاف مصطفى محرم: "اتفقنا في الأول على أن بطل المسلسل سيكون محمود عبد العزيز، وعملت ملخص، وفي الوقت ده محمود انشغل في عمل تاني، فاخترنا نور الشريف، ولما قرأ الملخص قالي مش شايف دور ليا، وإن دور الواد ابني أكبر مني، فقلتله اصبر أسبوع وبعتله أول حلقتين وتاني يوم كلمني وقالي أيوه هو ده اللي أنا عاوزه أنا معاكم".

وكشف مصطفى محرم خلال اللقاء أنه رشّح يسرا في البداية لمسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، لكن وجد أنها جميلة ولن تصلح للحارة الشعبية، مضيفاً: "بعد كده قلت معالي زايد، لكن المخرجة رباب حسين قالت لا، معالي زايد بتعمل مشاكل كتير، فقلتلهم خلاص اختاروا الشخصية براحتكوا، واختاروا عبلة كامل، ومكنتش أعرفها وقالولي إنها هتعجبني، أما شخصية "المعلم سردينة" كمان كان المفروض حسن حسني بس اتخانق معاهم على الفلوس، وجه عبد الرحمن أبو زهرة لم يقرأ غير أول مشهد ودخل صوّر على طول".

وكان محرّم قد تعرض لوعكة صحية أُدخل على أثرها الى غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات الخاصة، حيث أعلن نجله حسين مصطفى محرم الخبر على حسابه في موقع "فيسبوك" إذ كتب: "والدي في العناية المركزة.. أرجو الدعاء".

يُذكر أن السيناريست مصطفى محرّم كتب العديد من الأعمال المهمة في السينما والدراما، وأبرزها أفلام: "أغنية على الممر"، "ولا يزال التحقيق مستمراً"، "مع سبق الإصرار"، "الحب وحده لا يكفي"، "الباطنية"، "وكالة البلح"، "درب الهوى"، "حتى لا يطير الدخان"، "الراقصة والطبال"، "أرجوك أعطني هذا الدواء"، "الحب فوق هضبة الهرم"، "السكاكيني"، "لعدم كفاية الأدلة"، "أبناء وقتلة"، "المرأة الحديدية"، "اغتيال مدرسة"، "الهروب"، "حارة برجوان"، "سمارة الأمير"، "الغرقانة"، "دانتيلا" و"حائط البطولات" وغيرها. كما قدّم مسلسلات: "رد قلبي"، "عائلة الحاج متولي"، "العطّار والسبع بنات"، "مشوار امرأة"، "علي يا ويكا"، "ريا وسكينة"، "قاتل بلا أجر"، "الباطنية"، "زهرة وأزواجها الخمسة"، "سمارة"، "ميراث الريح"، "مولد وصاحبه غايب" وغيرها.