الفنانة الشابة هبة عبدالعزيز... 'طاش ما طاش' نقطة تحول في مسيرتي الفنية

المهرجان القومي للمسرح المصري, عبد المحسن النمر, ريم عبدالله, ناصر القصبي , حياة الفهد, المرأة السعودية / نساء سعوديات, شهر رمضان, محمد العيسى, مسلسل, سعاد عبد الله, دراما سعودية, هبة عبد العزيز

30 نوفمبر 2010

خلال شهر رمضان المبارك قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية المتميزة، منها «طاش ما طاش» في حلقة «بهارات حارة» مع النجم ناصر القصبي وماجد مطرب فواز. وشاركت في مسلسل «مزحة برزحة» في حلقة «فيلم هندي» مع النجم محمد العيسى وريم عبدالله، بالإضافة إلى مشاركتها في مشاهد عدة مع أبطال المسلسل الاجتماعي «هوامير الصحراء» في جزءيه الأول والثاني. وبهذا يمكن القول إنها قطعت شوطاً كبيراً من مرحلة الانتشار المحلي والخليجي لتصل إلى عالم الشهرة والمشاهير في وقت قياسي. «لها» التقت الفنانة الشابة هبة عبدالعزيز فكان هذا الحوار


- بدايتك الفنية كانت عن طريق المسرح النسائي. حدثينا عن هذه التجربة، وكيف تطورت؟
بدايتي الفنية كانت عبر المسرح النسائي الذي أتمنى استمراره لأنه قدم وجوهاً فنية كبيرة. وأذكر أن أول عمل مسرحي شاركت فيه وأنا صغيرة كان مع مجموعة «سبستونات»، وهي عبارة عن عروض غنائية واستعراضية، بعدها شاركت في مسرحية «جيل الإنترنت» ومسرحية «ستار أكاديمي»، إلى أن دخلت مجال الدراما التلفزيونية. 

- هل تؤيدين وجود مسرح نسائي في السعودية؟
بالتأكيد أؤيد ذلك وبقوة، وأعتقد أنه أمر ممكن. فإذا تضافرت الجهود ووُجدت قاعات مخصصة للمسرح النسائي أو المسرح بشكلٍ عام سوف يكون هناك إقبال كبير طوال العام وليس في المواسم فقط.

- شاركت هذه السنة في أعمال عدة فنية منها مسلسل «طاش ما طاش». صفي لنا هذه التجربة؟
مشاركتي في مسلسل «طاش ما طاش» أتت  بناءً على المتابعة الجيدة لأعمالي من جانب المخرج سمير عارف الذي رشحني للعمل في هذا المسلسل الكبير الذي تشرفت بالمشاركة في إحدى حلقاته وهي «بهارات حارة» بمشاركة النجم ناصر القصبي وماجد مطرب فواز والممثل الموهوب عبدالله بازرعة. وتعتبر هذه الحلقة نقطة تحول في مسيرتي الفنية وجواز عبور لي نحو النجومية. وأنا أشكر كل من ساندني ووقف بجانبي لإعطائي هذه الفرصة.

- كيف وجدت التعاون من الفنان ناصر القصبي؟
ناصر القصبي فنان الكل يتمنى العمل معه، وهو بلا شك أستاذ في مجاله ووقف بجانبي ومدني بالنصائح الجيدة التي تصب في مصلحة العمل. وهو رجلٌ عملي ورسمي في عمله الفني وهذا شيء إيجابي في هذه الشخصية الفنية الرائعة. أنا استفدت كثيراً من هذه التجربة التي منحتني الضوء الأخضر في تعاملاتي الفنية .

- هل ستكون لك مشاركة أخرى في « طاش» العام المقبل؟
أتمنى ذلك وأتشرف بالعمل مع هؤلاء العمالقة.

- حدثينا عن مشاركتك في مسلسل «مزحة برزحة»؟ ومن رشحك للمشاركة فيه؟
مسلسل «مزحة برزحة» من الأعمال الفنية الرائعة التي سعدت بالمشاركة فيها بقيادة المخرج هاني إسماعيل وإلى جانب النجمين محمد العيسى وريم عبدالله. والجميل في الموضوع أن العمل في لوكيشن مسلسل «مزحة برزحة» كان مريحاً جداً، وهذا ما جعلني أنسجم بشكلٍ سريع مع طاقم العمل وأقدم كل ما لدي من طاقات فنية وإبداعية من دون ضغوط.

- تقصدين أنه كانت عليك ضغوط في باقي المشاركات؟
لا، ولكن أثناء مشاركتي في مسلسل «مزحة برزحة» كنت متخوفة من عدم الانسجام مع فريق العمل بشكلٍ عام ومن دوري في حلقة «الفيلم الهندي» الذي يتطلب مني التحدث باللغة العربية المكسرة وغير المفهومة إن صح التعبير، وهذا عكس ما حدث في دوري في مسلسل «طاش ما طاش» في حلقة «بهارات حارة » عندما لعبت دوراً هندياً باللهجة المحلية النجدية وكنت أُؤدي الشخصية بكل أريحية. ولكن أحمد الله كثيراً أني وجدت تعاوناً ملحوظاً من المخرج هاني إسماعيل وطاقم العمل في مسلسل "مزحة برزحة " الذي يُعد من التجارب الناجحة في مسيرتي الفنية.

- لماذا لعبت دورين هنديين في العملين؟
صحيح أن الدورين هنديان ولكن الشخصيتين مختلفتان تماماً، علماً أني في مسلسل «طاش» أدّيت دور البنت المرفهة ابنة المليونير الثري والتي تتحدث باللهجة المحلية الدارجة. أما في مسلسل «مزحة برزحة» فجسّدت دور الخادمة التي حضرت برفقة زوجها وهما يتحدثان بلغة عربية مكسرة كما هو حال الشخصيات الهندية المقيمة التي نشاهدها يومياً في الشارع.

- في مسلسل «طاش» غنيت ورقصت. هل هذا يعني أن لديك ميلاً إلى فن الاستعراض؟
بما أني ابنةٌ لهذا البلد وعاشقةٌ لترابه عليً أن أحترم عاداته وتقاليده ومبادئه قبل كل شيء، لأن حب هذا الوطن لا يضاهيه شيء. وعندما أتاني العرض من مسلسل «طاش» فكرت كثيراً، ولكن الحمدلله وجدنا حلاً مناسباً في أداء الشخصية دون مبالغة في عملية الرقص.

- ما سبب متابعتك للأفلام الهندية؟
حبي للأفلام والسينما الهندية ناتج عن فن الصناعة السينمائية نفسها، فالمسؤولون هناك يُجندون كل إمكاناتهم  واهتماماتهم  لصناعة سينما ناجحة تبدأ من السيناريو وإعداد الممثل وحتى أصغر شيء في العمل. لذلك أنا استمتع بالأفلام الهندية وأشعر أنهم يقدمون مادة دسمة وقوية من الدرجة الأولى. 

- حديثنا عن دورك في مسلسل «هوامير الصحراء 2»؟
مسلسل «هوامير الصحراء» من الأعمال الدرامية الاجتماعية الضخمة في الإنتاج  والحبكة الدرامية. وبما أني عملت في الجزء الأول رشحني الفنان القدير علي السبع للمشاركة في الجزء الثاني.

-  ما هي الفائدة التي خرجت بها من مسلسل «هوامير الصحراء»؟
استفدت الكثير سواء من ناحية قربي وتعاملي المباشر مع الفنانين الكبار في السعودية والخليج أو من ناحية متابعتي لهؤلاء النجوم وهم يؤدون أدوارهم أثناء دوران الكاميرا بالإضافة إلى استفادتي من توجيهات مخرج العمل أيمن شيخاني الذي يُعد من المخرجين المتميزين.

- ماذا تعني لك شهادة التقدير التي حصلت عليها من مهرجان أبها الثقافي؟
بالطبع تعني لي الكثير وقدمت لي هذه الشهادة بناءً على عطائي المسرحي، وهي حافز كبير لكي أقدم أفضل مما قدمته من أعمال مسرحية.

- هل أخذت المرأة السعودية حقها من النواحي الفنية والأدبية والإجتماعية؟
أرى أن المرأة السعودية أخذت حقها تماماً في كل المجالات سواءً الفنية أو الأدبية أو الاجتماعية، وقد نجحت وتميزت عن غيرها كثيراً. والمرأة السعودية بطبعها ذكية وشاطرة في كل ما يناط بها من مسؤوليات، والأمثلة على تفوقها ونجاحها كثيرة.    

- ما موقف أسرتك من دخولك مجال الفن؟
أنا أحترم أسرتي التي شجعتني ودعمتني في هذا المجال.  

- ما هو العمل الفني الذي أعجبك خلال شهر رمضان المبارك؟
مسلسل «طاش ما طاش» للثنائي عبدالله السدحان وناصر القصبي ومسلسل «سكتم بكتم» للفنان فايز المالكي، وكذلك جزء «اللايف» من مسلسل «بيني وبينك» للفنان حسن عسيري.

- ما رأيك في وجود الشللية؟
الوسط الفني مليء بكل شيء والشللية موجودة منذ الأزل، ولكن أنا ضدها تماماً ما لم يستفَدْ منها بالشكل الإيجابي، ويجب إعطاء الفرص المناسبة لكل الفنانين في المشاركات التي تناسبهم وعدم التمسك بعناصر فينة معينة في عمل درامي أو كوميدي .  

-  من أعجبك من الممثلين والممثلات؟
من الفنانين أعجبني الفنان ناصر القصبي ومن الفنانات أعجبتني ريم عبدالله في مسلسل «طاش» وغزلان في مسلسل «بيني وبينك»، ومن الممثلات الشابات أعجبتني سارة اليافعي وزار البلوشي وأتوقع لهما مستقبلاً زاهراً.

- من الممثل الذي تتمنين الوقوف أمامه؟
بكل فخر أتمنى الوقوف أمام النجم الكبير عبدالمحسن النمر لتألقه الدائم في كل أعماله الفنية. 

- ماذا تعني لك المشاركة في الأعمال الخليجية؟
الأعمال الخليجية تعني لي الكثير وهي من المدارس الفنية الجيدة التي تعودنا على وجودها ومشاهدتها ونحن صغار. وحقيقةً أنا من أشد المعجبين بها وأحب أن تتاح لي الفرصة للمشاركة فيها مع نجوم كبار أمثال الفنانتين القديرتين حياة الفهد وسعاد عبدالله وأنا سبق لي المشاركة في أفلام «الساكنات في قلوبنا» في حلقة «بعيداً عن الجنة» مع نجوم خليجيين وجسدت دور الشر، وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس وبشهادة النقاد الذين تابعوا الحلقة. والتنوع أمر مطلوب للممثل سواء في تجسيد الشخصيات أو تنوع المشاركات الفنية من سعودية وخليجية وعربية. 

- أخيراً ما هي طموحاتك الفنية؟
طموحاتي كبيرة وأتمنى تحقيقها في أقرب وقت ممكن. وأحلم بوجود مسرح متكامل نحقق بواسطته كل ما نريده من أعمال إبداعية طوال السنة. وأتمنى أن أكتب أعمالاً درامية ذات مواضيع لم يتم التطرّق إليها من قبل.