الممثل السعودي عبد العزيز السكيرين: 'أعتب كثيراً...

المهرجان القومي للمسرح المصري, كوميديا, فايز المالكي, دراما خليجية, عامر الحمود, عبد العزيز السكيرين, شهر رمضان, مسلسل, خالد الطخيم

30 نوفمبر 2010

فنان عفوي. يعتبُ كثيراً على المسؤولين في مسلسل «طاش» لعدم تقديرهم له ولتاريخه الفني الطويل وعدم إعطائه مساحة فنية كافية من الأدوار المستحقة رُغم مشاركاته مع فريق العمل على مدى سنوات طويلة. وخلال رمضان الماضي قدم مجموعة جيدة من الأعمال الفنية السعودية والخليجية والعربية منها «طاش» و«هوامير الصحراء 2» و«بيني وبينك» و«سكتم بكتم» و«شيكات» والمسلسلان الكويتيان «صعب المنال» و«وعد لزام» والمسلسل العربي «يا صديقي» وبهذا يكون الفنان السعودي الوحيد الذي قدم خلال هذا العام تشكيلة فنية واسعة. «لها» التقت عبدالعزيز السكيرين وكان هذا الحوار.

- خلال هذه السنة شاركت في أعمال درامية عدة محلية وخليجية وعربية حدثنا عن هذه المشاركات.

كل مشاركاتي ولله الحمد كانت جيدة وثرية من نواحي المضمون والسيناريو والخط الدرامي لكل شخصية أديتها. ودعنا في البداية نتحدث عن المسلسل الكويتي «صعب المنال» الذي جسدت من خلاله شخصية «أبو غازي» الرجل المُحب لاقتناء الخيول الأصيلة وتربيتها ومحاولة تعليم الناشئين هذه الرياضة التي بسببها يفقد أحد أبنائه عندما يسقط وهو يمارس رياضة قفز الحواجز.  وهي شخصية إيجابية ومؤثرة في تعاملاتها مع الآخرين، وأنا سعيد بأدائها. وهذا العمل من إخراج محمد الطوالة وإنتاج وتأليف عبدالعزيز الطوالة الذي رشحني للقيام بهذا الدور المهم. وعرض هذا المسلسل على قناة أبو ظبي خلال شهر رمضان المبارك ووجد نسبة مشاهدة جيدة جداً. وأنا أشكر الأخوة في دولة الكويت الشقيقة لإنتاجهم هذا العمل الجميل في فكرته ومضمونة. أما العمل الآخر فهو مسلسل بدوي اسمه «وعد لزّام»، وأديت فيه شخصية «مفرج» المتمسك والملتزم بعادات وتقاليد قبيلته التي تعول على الشهامة والقيم والمبادئ التي اعتاد عليها أبن البادية. وهذا المسلسل من إنتاج تلفزيون الكويت وتأليف ندى الظفيري وإخراج البحريني جمعان الرويعي، وبطولة الفنان الكويتي خالد أمين وجاسم النبهان وعبدالرحمن الخريجي وطلال السدر.

- حدثنا عن دورك في المسلسل العربي «يا صديقي».
مسلسل «يا صديقي» من المشاركات العربية الجيدة التي كنت سعيداً بها رغم صغر مساحة الدور الذي لعبته. ولكن الجميل في هذه المشاركة أنها جمعت نخبة كبيرة من الوجوه الفنية في العالم العربي الكبير، منهم الفنان المصري محمد رياض ومادلين طبر من لبنان ومحمد المنصور وحسين المنصور وطيف من الكويت وصفاء سلطان من سورية، ومعي من السعودية الفنان طلال السدر بالإضافة إلى أسماء عربية لا تحضرني في الوقت الحالي وبمشاركة عدة نجوم من دولتي أوكرانيا وتركيا. وأعتقد أن هذه النوعية من المشاركات العربية لا تعوض أبداً حتى ولو كانت المشاركة فيها بسيطة جداً ولكن كما ذكرت الأجمل فيها هو التقاء الفنانين العرب يغمرهم الحب والسعادة. وهذا العمل يُعد من الأعمال الدرامية القوية من ناحيتي الإنتاج والحبكة الدرامية. وهو من إنتاج عبدالرزاق موسوي وإخراج هاشم  رضوان.

- أنت من المشاركين الدائمين في مسلسل «طاش ما طاش» لكن الملاحظ أنك لا تُمنح مساحةً كافية في العمل وتقبل بأدوار مساندة، لماذا؟
كلامك صحيح، وأنا بالفعل أحد الفنانين الدائمين والمشاركين مع فريق العمل بمسلسل «طاش» وأعمل معهم كأسرة واحدة منذ أكثر من أربعة عشر عاماً. ولكن الغريب أني لم أُعطَ المساحة الكافية التي ترضيني خلال كل هذه السنوات إلا في حلقة أو حلقتين. وأنا هنا أعتب كثيراً على المسؤولين في مسلسل «طاش» الذين من المفترض بهم  أن ينظروا الى عبدالعزيز السكيرين كفنان قدم العديد من الأدوار المتنوعة وأن يضعوا له بعض الترتيبات الفنية الخاصة التي تشعره بالانتماء الى هذا العمل الكوميدي الضخم. ولكن في النهاية أنا أحد أبناء هذا العمل والتمس لهم العذر الكافي.

- ما هي الرسالة التي تود أن توجهها الى المسؤولين في «طاش»؟
أوجه كلمتي الى المشرف العام على إنتاج مسلسل «طاش» عبدالرحمن الزايد الذي له مشوار طويل مع فريق العمل، وهو أدرى بكل التفاصيل وأقول له من خلال هذا الحوار قدروا جهد الفنانين الذين شاركوا معكم طوال أربعة عشر عاماً من العطاء المتواصل وأعطوهم حقهم من الأدوار بمساحات كافية ترضي طموحاتهم الفنية.

- هل سيتوقف مسلسل «طاش» بحكم أن المخرج عامر الحمود كسب الملكية الفكرية لمسمى «طاش»؟
أعتقد أن هذا الموضوع ليس له علاقة باستمرار المسلسل. ولكن يمكن للثنائي السدحان والقصبي النجاح باسم «طاش» أو بأي اسم آخر، وهذا يعود الى القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها النجمان في السعودية والخليج وعلى المستوى العربي أيضاً، وذلك بصرف النظر عن اسم المسلسل.

- كيف ترى مشاركتك في مسلسل «هوامير الصحراء 2»؟
«هوامير الصحراء 2» من الأعمال الاجتماعية الدرامية الجيدة التي حققت نجاحاً وانتشاراً، وهو يعتبر من الأعمال التي تحظى بأكبر نسبة مشاهدة في العالم العربي، ومشاركتي في هذا العمل أتت بمساحة جيدة في أكثر من عشرين حلقة متواصلة.

- لكن دورك في «هوامير الصحراء 2» كان عادياً جداً؟
أنا لا أعني مجرد الظهور ولكن نوعية المشاركة وخطها الدرامي المؤثر في السيناريو بصفة عامة. وهذا يُعد تمهيداً مني للمشاركة في الجزء الثالث الذي أتمنى أن أُشارك فيه بمساحة أكبر.

- هل أخذت قصة العمل من الواقع الذي نعيشه أم من وحي خيال الكاتب؟
حقيقةً لا أعلم ذلك ولكن تكاد تكون فكرة العمل مأخوذة من الواقع الذي نعيشه.

- يقال أن مسلسل «بيني وبينك» لم ينجح لعدم مشاركة النجم فايز المالكي، ما هو تعليقك على ذلك؟
أولاً أنا لا استطيع تقويم عمل فني بمخرجه وطاقمه الفني ومشاركتي فيه انحصرت في حلقتين. ولكن العمل واجه بعض الاعتراضات والامتعاض من بعض النقاد في حلقات لم يحالفها النجاح بينما كانت ثمة حلقات ناجحة ولها هدف ومضمون. لكن المتلقي لم يتعود على الرؤية الفنية التي انتهجها المخرج خالد الطخيم الذي بذل جهداً كبيراً لإظهار كل الحلقات بالشكل الجيد. ثانياً فكرة العمل تغيرت تماماً حيث قسم على ثلاثة أجزاء درامية وكرتونية وكوميدية، وبالتالي لا أعتقد أن هناك تأثيراً معيناً على سير العمل سواءً لعدم مشاركة فايز المالكي أو غيره من الفنانين.

- صف لنا مشاركتك في مسلسل «سكتم بكتم» للفنان فايز المالكي؟
«سكتم بكتم» من الأعمال الكوميدية الجميلة وأنا توقعت له النجاح منذ قراءتي سيناريو العمل ونظراً الى الوجوه الفنية المشاركة.

- ألا تلاحظ أن ثمة تشابهاً بين الأعمال الكوميدية السعودية مثل «سكتم بكتم» و«بيني وبينك» مقلدة لـ «طاش»؟
هي بالفعل تكاد تكون كذلك من حيث نوعية الشخصية أو «الكاركتر» أو حتى في طريقة التصوير، بينما ثمة اختلاف في القصة أو المضمون. وبالتالي لا أعتقد بوجود تقليد.

- أنت أحد أبطال مسلسل «شيكات» لكنه لم يحقق النجاح المتوقع. ما السبب في ذلك؟
أعتقد أن توقيت إطلاق العمل كان سيئاً جداً وساهم كثيراً في عدم المتابعة التي كنا نأملها له، لا سيما أن هذا المسلسل يتحدث عن عدة مشاكل اجتماعية مهمة، وهو يتكون من عدة حلقات منفصلة، وشاركت فيه بعدة أدوار مختلفة. ولكن نتمنى أن يعرض مسلسل «شيكات» في وقت لاحق وبتوقيت مناسب ليجد المتابعة الجيدة.

- لماذا لا نراك في أعمال كوميدية بعيداً عن الأعمال الدرامية؟
أنا أُفضل الأعمال الدرامية الإنسانية المؤثرة. ومن خلال هذا اللقاء أقولها بكل صراحة أنا لستُ فناناً كوميدياً ولا أجيد فن الكوميديا ورحم الله أمرأ عرف قدر نفسه وأنا لا أُحب أن أقحم نفسي في شيء لا دخل لي فيه، ولا أقبل أن أضع نفسي في موافق مبتذلة لمجرد الضحك والتهريج فقط.

- هل يرى عبدالعزيز السكيرين نفسه مظلوماً إعلامياً؟
أنا لا أسعى خلف «فلاشات» المصورين والصحف اليومية لطلب شهرة إعلامية فقط.

- ماذا يعني لك المخرج عامر الحمود؟
أستاذ كبير ويعتبر من المخرجين المتميزين في منطقة الخليج والمنطقة العربية وله العديد من الأعمال الفنية التي لا تزال عالقة في ذاكرة المتلقي. وسبق وأن عملت معه مسلسل «وادي السباع» والأجزاء الأولى من مسلسل «طاش».

- ألا يوجد خلاف بينك وبينه؟
أبداً لا يوجد خلاف بيني وبين عامر الحمود، والدليل على هذا أني كنت أول ضيف في قناته عندما أطلقت بشكلٍ رسمي وأنا أكن كل الحب والتقدير لهذا المخرج الرائع.

- إذاً لماذا لم نرك في أحد أعماله الفنية؟
هو لم يجد عبدالعزيز السكيرين حتى الآن في أي عملٍ من الأعمال التي قدمها، ولكنه ذكر في إحدى المرات أنه يضعني للوقت المناسب الذي يحتاجني فيه بالفعل. وأنا أُقدر له هذه الرؤية الفنية الثاقبة، وبإذن الله سيكون ثمة تعاون بيننا في القريب العاجل.

- كيف وجدت التعاون مع المخرج خالد الطخيم في مسلسل «بيني وبينك»؟
كان رائعاً في تعامله مع الفنانين، وهو من المخرجين الذي يملكون رؤيةً فنية وعيناً إخراجية جيدة، إضافةً إلى امتلاكه ثقافةً فنيةً عالية وهو يُعد من المبدعين القلائل الذين يرهقون أنفسهم من أجل ظهور عملهم بالمظهر اللائق وسبق وأن أخرج أعمالاً متميزة منها مسلسل «جروح باردة» ومسلسل «القادم القريب».

- من الممثلة أو الممثل الذي لفت نظرك خلال شهر رمضان؟
لفتت نظري الفنانة القديرة سعاد عبدالله في مسلسل «زوارة الخميس» والفنان محمد المنصور.

- ومن أعجبك من الفنانين الشباب؟
الفنان ماجد مطرب فواز، وهو من الفنانين الشباب المتميزين الذين أثبتوا وجودهم خلال هذه السنة بالذات.

- ما هو العمل الفني الذي أعجبك من الأعمال الرمضانية؟
مسلسل «أميمة في دار الأيتام» ومسلسل «زوارة الخميس».

- ما هو الحل لاسترداد عافية المسرح السعودي والنهوض به؟
الحل هو أن تقوم وزارة الثقافة والإعلام بدورها الصحيح وأن تسمي لهذه المهمة مسؤولاً متخصصاً في مجال الفن الدرامي والمسرحي يعرف القيمة الأدبية والثقافية والفنية.

- هل يوجد نقصٌ واضح في كتّاب السيناريو للمسرح والتلفزيون؟
أبداً لا يوجد نقص لدينا من ناحية الكتّاب والمؤلفين وهذه شماعة نعلق عليها فشلنا وأخطاءنا.

- ما هو الجديد الذي تحضر له الآن؟
لدي عملٌ جديد اسمه «رأس الهامور» سيتم تصويره قريباً في دولة الكويت الشقيقة، مع نخبة كبيرة من فناني الخليج، بالإضافة إلى عمل أخر اسمه «الخادمة» من إنتاج مؤسسة الصدف الفنية وإخراج خالد الطخيم وأجسد فيه شخصية ضابط. وسيصور في الرياض.