أحلام: أنا 'الملكة'...

مقابلة, نجوى كرم, نانسي عجرم, نوال الكويتية, يارا خوري مخايل, أحلام, ميريام فارس, كاظم الساهر, مهرجان الدوحة, نيشان, فيروز

22 فبراير 2011

لا تقبل المطربة أحلام ان تتنازل عن لقب 'الملكة' الذي يطلقه عليها محبوها لأنها على ثقة تامة بانها عندما تقف على خشبة المسرح تستقطب الآلاف. وأخيراً ثار عدد كبير من نادي معجبي أحلام وانشأوا صفحة على 'الفيسبوك' اعترضوا عبرها على عدم دعوة 'ملكتهم' للمشاركة في مهرجان 'ليالي فبراير' في الكويت.
وفي حوارها مع 'لها' أرادت أحلام وضع النقاط على الحروف لجهة عدم مشاركتها في مهرجان ليالي فبراير وفي حفلات عيد الإمارات الوطني، كما عبّرت عن استيائها مما حصل في مهرجان الدوحة من 'شغب' الفنانين اللبنانيين. وتحدثت عن صداقتها ليارا وميريام فارس وعدم رضاها عن لقائها مع الاعلامي نيشان ديرهارتيونيان ومحبتها لنانسي عجرم  وعدم اعتراضها على نجوى كرم وكاظم الساهر.


- هل صحيح انك تلقيت اتصالا من الملحن عبد الله القعود منظم مهرجان «ليالي فبراير» قبل أيام من بدء المهرجان للمشاركة فيه لكنك رفضت؟

نعم أعلنها على الملأ أنني تلقيت اتصالا من الملحن عبد الله القعود في 31 كانون الثاني/يناير المنصرم يطلب مني خلاله قبول دعوته للمشاركة في المهرجان وقال لي انهم في اللجنة تلقوا اتصالات احتجاجية عديدة بسبب عدم ادراج اسمي ضمن لائحة المطربين المشاركين في «ليالي فبراير» لكني بالطبع رفضت دعوته.

- لماذا؟
لاني بكل بساطة أحلام وجمهوري أطلق عليّ لقب الملكة منذ احترفت الغناء، فكيف لي أن أقبل دعوة لجنة مهرجان «ليالي فبراير» بعدما كانت اللجنة الاعلامية للمهرجان قد عقدت مؤتمرها الصحافي واعلنت أسماء المطربين المشاركين؟ ومن هنا أقول لهم «روحوا ناموا» و«يا عيب الشوم عليكم» وما دام تلفزيون الوطن هو الراعي الرسمي لهذا المهرجان لن أشارك فيه.

 - هل هناك خلافات بينك وبين إدارة التلفزيون؟
لا خلافات وعندما تعذر في السنة الماضية على المطرب ابو بكر سالم أن يشارك فنان العرب محمد عبده في الليلة الاولى اتصلوا بي لانقاذ الموقف فلبّيت دون تردد  رغم اني كنت حاملا ومتعبة. ومع ذلك استقليت طائرة خاصة على حسابي وسافرت الى الكويت لتلبية الدعوة. لكن أن يعتبروني بديلا لاي فنان تتعذر عليه المشاركة في اللحظات الاخيرة  ويتجرأ عبد الله القعود ويقول إنهم اتصلوا بي بسبب الاتصالات التي وردتهم، فهذا أمر مرفوض  في شكل قاطع بالنسبة الي.

 - قبل ان يتصل بك الملحن عبد الله القعود ليدعوك الى المشاركة في المهرجان كان عدد من محبيك قد انشأ صفحة على «الفيسبوك» تندد بعدم وجود اسمك ضمن لائحة المطربين المشاركين في «ليالي فبراير». هل علمت بهذه الخطوة؟
اكيد وأنا أعرف أن جمهوري يتابعني بشغف ويحضر حفلاتي اينما كنت وهذا امر يسعدني ويحفزني على تقديم الأحسن. وبصراحة لقد زعلت على جمهوري في الكويت الذي حُرم حضوري في «ليالي فبراير»، فهذا الشعب اكن له كل المحبة والاحترام.

 - كان القعود قد صرح أنهم لم يدعوك للمهرجان لأن ليس لديك اي جديد فني لتقديمه هذا العام ؟
لقد اضحكني هذا الكلام الذي قاله عبد الله القعود اذ ان 95 في المئة من المشاركين في المهرجان ليس لديهم اي جديد فني من محمد عبده وعبد الله الرويشد ونبيل شعيل ونوال الكويتية وغيرهم، مما يعني أن هذه الحجة واهية. وهنا اريد ان أوجه سؤالا الى الملحن الذي غنيت له اجمل الاغنيات خلال مسيرتي الفنية: ترى لماذا لم تتحجج ادارة مهرجان الدوحة الغنائي بهذا الامر بل على العكس دعيت بإصرار من قبلهم  وحفلتي هناك كانت من اجمل الليالي التي قدمتها في حياتي بشهادة كل المراقبين.

 - يبدو ان هناك مشكلة خفية بينك وبين ادارة مهرجان «ليالي فبراير»؟
اطلاقا لا مشكلة، وعندما لبيت دعوتهم السنة الماضية شكروني وكل الصحف كتبت أن حفلتي كانت أجمل حفلة في المهرجان رغم اني كنت متعبة من الحمل. والحمد الله كل الناس يعلمون انني اكثر فنانة تحيي الحفلات في العالم العربي ولست في حاجة الى حفلة من هنا أو حفلة من هناك، لكني أحترم جمهوري الذي يحرص على متابعتي اينما كنت. وللاسف فان احد المنظمين في مهرجان «ليالي فبراير» صرح ان حفلة أحلام كان جمهورها قليلا السنة الماضية، لذلك لم ندعها هذا العام. هذا عيب اذ لم احيِ في حياتي حفلة او مهرجانا فاشلا، وكل الوسائل الاعلامية تحدثت عن نجاح فقرتي التي شاركت بها في الليلة الاولى مع المطرب محمد عبده. اقول لبعض منظمي المهرجان اذهبوا وتعلموا كيف تخاطبون فنانين من الوزن الكبير في العالم العربي.

- ماذا عن عدم مشاركتك في حفلات العيد الوطني في الامارات؟
الامارات بلدي وهي صاحبة الفضل الكبير علي بعد الله سبحانه وتعالى في نجاحي وبروز اسمي في عالم الغناء. كما لا انسى وقفة الشيخة فاطمة بجانبي ودعم وسائل الاعلام الاماراتية لي. انما للاسف فإن من ينظم حفلات العيد الوطني في الامارات متعهد حفلات مصري هدفه الربح المادي وكل الاسماء التي شاركت العام الماضي في احتفالات عيد الامارات الوطني لا علاقة لها بالامارات مع احترامي للجميع.

- قرأنا انك اعترضت على مشاركة نجوى كرم وغيرها في هذه الحفلات؟
أبداً لم اعترض على نجوى كرم وكاظم الساهر ونانسي عجرم وشيرين عبد الوهاب وغيرهم، بل اعترضت على ان هذه الاسماء لا تمثل الامارات ولا علاقة لها باحتفالات العيد الوطني لبلادي. واحب ان أعطي مثالاً: ماذا لو اقيم في لبنان مهرجان في عيد الاستقلال اللبناني ودعينا انا ونوال الكويتية وعبد الله الرويشد لاحيائه ولم يتم توجيه الدعوة الى نجوى كرم ونوال الزغبي وعاصي الحلاني ووائل كفوري، هل سيكون هذا الوضع منطقيا؟

- حتما لا.
اذا اعتراضي جاء على المبدأ الذي اتبعه المتعهد المصري وليس على الأسماء بحد ذاتها. أين المطربون الاماراتيون من احتفالات عيدهم الوطني؟

 - ربما اجرك عال جدا لذا لم يستطع المتعهد توفيره لك؟
لم يتصل بي أحد ليدعوني للمشاركة كي يقول ان أجري عال أو لا.

- مشاركتك في مهرجان الدوحة الغنائي العاشر جاءت بعد غياب اشهر طويلة عن الحفلات العامة بعد فترة الحمل والانجاب والازمة الصحية التي مررت بها، كيف استعديت لهذا المهرجان اذ شاهدناك متوترة للغاية في الكواليس؟
هذا التوتر يرافقني دائما قبل اي حفلة اشارك فيها سواء كانت حفلة زفاف او مهرجانا. وهذه طبيعتي لانني أشعر بمسؤولية كبيرة تجاه جمهوري. الا انني وقبل ان اطل في في الليلة الرابعة من المهرجان اجريت خمس بروفات مكثفة مع الفرقة الموسيقية التي قادها المايسترو هاني فرحات وقدمت مجموعة من الاغنيات لم اؤدها منذ فترة طويلة، وكرمت الراحلة رباب باغنية واديت اغنية «الو بيروت» لصباح وذلك تقديرا للفن اللبناني الذي احتفي به هذا الدورة.

 - هل سعدت لأن الدورة الاخيرة من مهرجان الدوحة اطلق عليها شعار «ع هوا لبنان»؟
تحرص ادارة مهرجان الدوحة في كل دورة منه على تكريم فن عربي اذ سبق ان كرمت الفن اليمني والسعودي والمصري والمغربي الخ... والدورة الاخيرة كانت «ع هوا لبنان» والسيد محمد المرزوقي رئيس المهرجان مشكور على جهوده.

 - لا شك انك علمت بالخلافات التي وقعت في كواليس الليلة اللبنانية بين المطربين اللبنانيين. ماذا تقولين عما جرى؟
بكل امانة اقول ان ما حصل عيب وأنا لا أريد أن يزعل مني احد ولن اتطرق الى اسماء لكن ادارة مهرجان الدوحة الغنائي دعت الفنانين اللبنانيين لتكريمهم لكنهم للاسف اختلفوا بطريقة معيبة اساءت الى الفن اللبناني، وهذه هي الحقيقة . فما معنى ان يقدم مطرب ما على غسل يده لانه سلّم على مطرب اخر. الفنان هو سفير لبلده ويجب ان يعطي اجمل صورة عنه. هل يعقل مثلا ان يدعى الفنانون الخليجيون الى مهرجان في بلد عربي لتكريمهم فتقع بينهم المشاكل والخلافات؟ طبعا ستكون الصورة سيئة والفنانون اللبنانيون اعطوا صورة سيئة عن أنفسهم.

 - علمنا انك وقّعت مع ادارة شركة «روتانا»  بند ادارة الاعمال وان النسبة المئوية التي يحصلون عليها من عقودك تصل الى عشرين في المئة، خصوصا اننا لاحظنا وجود احد مديري روتانا  محمد الهاجري يرافقك باستمرار في كل حفلاتك، فما صحة هذه المعلومات؟
كلا لم اوقع مع روتانا بند ادارة الاعمال لكني أتعامل مع محمد الهاجري بشكل منفرد وبعيدا عن الشركة، اذ انني ارتاح الى وجوده وهو يتابع اعمالي بكل تفاصيلها.

- الم تعترض روتانا على مرافقة الهاجري لك بعيدا عنها؟
كلا لماذا الاعتراض؟ فانا أتعامل مع محمد الهاجري كمدير لاعمالي بعيدا عن روتانا كما ذكرت وهو يهتم بكل صغيرة وكبيرة في  الحفلات بدءا من حجوزات الطائرة والفندق وصولا الى الفرقة الموسيقية وامور أخرى.

- أين دور شقيقك محمد الشامسي؟
شقيقي يساعدني من باب الاخوة لكنه لا يفقه بهذه الاعمال.

- مرّت شركة روتانا بأزمة مالية كبيرة وهناك فنانون كثر خرجوا منها ثم عادوا ليوقعوا عقودهم مع ادارتها. كيف تصفين هؤلاء؟
لا يمكن ان اصفهم الا «بالمصلحجية» الذين ظلوا طوال الليل والنهار يشتمون روتانا وفجأة عادوا ووقعوا عقودهم مهرولين لان لا بديل لهم. وانا بصراحة لا اعلم اذا كانت شركة «روتانا» قد مرت بازمة مالية لاني حصلت على كامل حقوقي المادية عن ألبومي السابق ولا أعرف لماذا يبدل  الشتامون أقوالهم الى مديح بعد أن يوقعوا العقود . كل الناس يعلمون روتانا افسحت في المجال أمام أشخاص لا يملكون مواهب حقيقية وصنعت منهم نجوما وكنا نشتكي من أنهم استولوا على مساحة كبيرة من هواء شاشات روتانا على حساب المواهب الحقيقية. إعتقد ان كل ما قيل في حق روتانا مجحف وظالم والايام اثبتت ذلك.

 - كنت في صدد التحضير لتصوير اغنية «هذا انا»، اين اصبح هذا المشروع؟
صحيح لقد كنت قد انتهيت من إنجاز السيناريو الخاص بهذه الاغنية مع المخرجة رندة العلم لكن رئيس روتانا للصوتيات سالم الهندي اقترح علي تصوير اغنيتي الجديدة «مجنونة فيك» اذ انه راى ان أغنية «هذا أنا» قد اخذت حقها في الانتشار في الحفلات والمهرجانات وهي تذاع دوما على شاشة روتانا. وبالفعل بدأنا الاعداد لتصوير «مجنونة فيك» لكن فجأة عدلت عن التصوير.

- أين أصبح الاعداد لالبومك الجديد؟
أنا في صدد التحضير له لكني لا أريد الافصاح عن تفاصيله. كما ان ما حدث في مصر كسر قلبي واثناني عن الغناء في الوقت الحاضر.

- أمرك غريب. صرحت في المؤتمر الصحافي الذي عقدته في الدوحة ان يارا ونانسي هما «المكسرات» في حفلات الزفاف في الخليج، وفي الليلة نفسها لبت يارا دعوتك الى العشاء في منزلك. كيف تفسرين هذا الأمر؟
أصبح هذا الموضوع «بايخا» من كثرة ما طرح.

- أريد ان اعرف كيف لبت يارا دعوتك الى العشاء بعدما صرحت بهذا الكلام؟
أنا لم اقصد في كلامي الذي قلته في برنامج «ابشر» يارا أو نانسي عجرم او ميريام فارس، فهؤلاء الثلاث احبهن جداً  اذ تربطني صداقة وطيدة بالأولى ونحن على تواصل دائم عبر الهاتف. وذات يوم أرادت يارا ان تعتذر عن احياء زفاف في الخليج بداعي المرض والحزن لكني شجعتها على المجيء كي لا تخسر الناس. وأيضاً ميريام فارس أتواصل معها وعندما تأتي الى قطر نتهاتف. وبالنسبة الى نانسي عجرم كل الناس يعلمون انني أمتدحها منذ ظهورها في الساحة الفنية. أما من قصدت بالمكسرات فتلك الفنانة التي ظهرت في الاعلام وقالت انها اكتسحت الساحة الخليجية بغياب أحلام ونوال الكويتة عنها، لذا قلت انها مكسرات وأنا «الوجبة الدسمة» في حفلات الخليج.

 - لماذ يصرّ نيشان على ترداد الأسماء نفسها في كل مقابلة يجريها معك؟
بصراحة لا أعرف لماذا يصر في كل برنامج يستضيفني فيه على ان يسألني عن يارا ونانسي وميريام. ومن يعاود مشاهدة حلقة «العراب» قبل ثلاث سنوات سيجد ان الاسئلة متشابهة مع «ابشر». بصراحة لن اطل معه بعد اليوم في اي برنامج.

 - اخبرتني في قطر انك بكيت أثناء حضورك حفلة السيدة فيروز في بيروت، لماذا؟
نعم لا أعرف لماذا بكيت أمام هالة هذه المطربة الكبيرة وتمنيت لو اني احترفت الفن في ذلك العصر الذهبي الذي انطلقت فيه السيدة فيروز وأم كلثوم وغيرهما، اذ ان التنظيم الذي شاهدته في الحفلة لم أشاهده في أي مهرجان عربي. وقد راودني احساس باعتزال الفن بسبب الفوضى. والانحطاط الفني الذي نعيشه في عصرنا الحالي.

 - ذكرت ان صداقة تربطك بالملحن طارق أبو جودة هل هناك مشروع أغنية لبنانية معه؟
(تضحك) صحيح لقد تحدثنا في هذا الموضوع وان شاء الله خير.

- سافرت الى الولايات المتحدة الاميركية للمشاركة مع أصالة وراغب علامة وغيرهما في الليالي التي أقامها المنتج يوسف حرب على متن سفينة عائمة هناك؟
صحيح، في 11 و12 و13 شباط/فبراير وعدت الى قطر في 14 منه يوم ذكرى مولدي.

- هذا يعني انك لم تحتفلي بعيد طفلتك لولوة التي بلغت عامها الاول في 13 شباط/فبراير؟
احتفلت به بعد عودتي الى قطر.

- هل أنت على تواصل مع المطربة نوال الكويتية؟
طبعا نحن على تواصل دائم وأنا سعيدة بعودتها الى الساحة الغنائية بعد فترة الحمل والانجاب والنقاهة التي أمضتها الى جانب طفلتها حنين.

- ظهرت قبل فترة طليقة الملحن مشعل العروج في الاعلام واتهمت نوال بانها سرقت الطفلة حنين من عائلة تركية وهي ليست ابنتها؟
ما هذا الكلام السخيف والمؤذي بحق طفلة بريئة! يجب على طليقة العروج ان تتقي ربها وتعرف دينها. بماذا يمكن ان تشعر تلك الطفلة عندما تكبر وتقرأ هذا التصريح البعيد عن الاخلاقيات! لقد رأيت نوال حاملاً ومتعبة جداً ومنتفخة بسبب الحمل وأعراضه عندما سافرت الى الكويت لتقديم التعازي بوفاة والدتها. وحينها وضعت يدي على بطنها وقرأت آيات من القرآن الكريم كي يهدأ الجنين بسبب التوتر الذي أصابه جراء حزن الأم على وفاة والدتها. وكانت نوال قد أتت من تركيا الى الكويت بطائرة خاصة لأن الطيران المدني رفض اعطاءها تصريحاً بالسفر بسبب الحمل. أنا ادعو كل الصحافيين الى الابتعاد عن إجراء السبق الصحافي على حساب كرامات الناس.