آيتن عامر: دنيا سمير غانم أكبر مني سناً...

السينما السورية, فيلم قصير, ممثلة, عمرو دياب, سمية الخشاب, تامر حسني, روبي, فضل شاكر, إليسا, وفاء عامر, أحمد عز , مطربة, المخرج خالد يوسف, كتب, محمد رجب, أيتن عامر, ألبومات, الوسط الفني, نادية الجندي, إيمي سمير غانم, دنيا سمير غانم, بطولة الجوجيستو

15 مارس 2011

تنفي أن تكون شقيقتها وفاء عامر قد طلبت لها 'دور تفصيل' في مسلسلها الجديد 'تحية كاريوكا'، وتعترف بأن ما تردد من شائعات كثيرة عن خلافاتها مع شقيقتها أصابهما بالتوتر. إنها الفنانة الشابة آيتن عامر التي تكشف لنا حقيقة علاقتها مع شقيقتها، والدروس التي تعلمتها منها. كما تتكلم عن المسلسل الذي يجمعها بروبي ومشكلة ترتيب اسميهما، وتجربتها المقبلة مع سمية الخشاب وفيفي عبده. كما تبدي بصراحة رأيها في المقارنة بين عمرو دياب وتامر حسني، وموقفها من العمل مع خالد يوسف. وعندما سألناها عن نجمات جيلها أجابت: 'دنيا سمير غانم وشقيقتها إيمي أكبر مني سناً ولست من جيلهما'.


- بعد صراع وفاء عامر ونادية الجندي على شخصية تحية كاريوكا قلت إن وفاء الأحق بهذا الدور، فهل تقولين هذا لمجرد كونها شقيقتك؟
رأيي ليس له علاقة بكونها شقيقتي، وإنما لأن وفاء لديها خبرات كثيرة مميزة في أدوار السيرة الذاتية، إلى جانب تميزها في كل الأدوار التي قدمتها.
وفاء عامر تستطيع تقديم أي دور، فهي ممثلة منذ وقت طويل وقدمت أدواراً حققت فيها تميزاً كبيراً، وهي مجتهدة واستعدت جيداً لشخصية تحية كاريوكا، لذلك لست قلقة عليها وواثقة أن الجمهور سيحب المسلسل.

- هل تميلين مثل شقيقتك إلى أدوار السيرة الذاتية؟
لا أحب هذه الأدوار، وكنت أعشق فقط شخصية كليوباترا، والحمد لله تحقق حلمي وقدمتها في المعهد ونجحت فيها، ولا أريد أن أعيد تقديمها، أو حتى تقديم المزيد من أدوار السيرة الذاتية.

- ما حقيقة تدخل شقيقتك وفاء عامر لتطلب 'دور تفصيل' من أجلك بعد رفضك الدور الذي رشحتك له شركة الإنتاج؟
هذا غير صحيح. شقيقتي فنانة محترفة ولذلك لن تقبل هذا الأمر، لأن هناك مخرجاً ومؤلفاً ومنتجاً، وكل هؤلاء يتحكمون في شكل العمل وأدوار أبطاله... وفاء بريئة من هذه الأخبار المغلوطة التي انتشرت دون أساس من الصحة.

- وهل صحيح أنك رفضت دور الفنانة تحية كاريوكا في الصغر؟
هذه الأخبار ليست حقيقية، لأن الدور نفسه لا يناسبني، ليس لصغر مساحته كما تردد ولكن لأن هذه المرحلة كانت فيها كاريوكا في التاسعة من عمرها وهذا الدور لا يناسبني بالطبع، لذلك ليس من المنطقي أن تقوم الشركة أو حتى المخرج عمر الشيخ بعرضه عليّ.

- هل ستؤدين دور صديقة تحية كاريوكا؟
هناك ترشيحات من الشركة المنتجة، وقررت قراءة السيناريو مرة ثانية حتى أستطيع أن أتخذ قراري هذه المرة بشكل حاسم، وأعد الجمهور بأنني سأقدم له مفاجأة كبيرة.

- تردد أن مشادة حصلت بينك وبين وفاء بسبب عدم وضوح موقفك من المشاركة في هذا العمل، فما هي الحقيقة؟
الصحافة اختلقت الكثير من الأخبار الخاطئة، ولم يكلف أحد نفسه عناء الاتصال بي ليعرف الحقيقة. ولا أنكر أن تلك الأكاذيب أصابتنا أنا وشقيقتي بالتوتر، ولذلك قررت أن أحضر معها المؤتمر الصحافي الذي ستنظمه الشركة المنتجة للمسلسل لكي أنفي كل الشائعات.

- وماهي طبيعة علاقتك بوفاء عامر؟
وفاء عامر ليست شقيقتي فقط، بل صديقتي وقدوتي ومعلمتي وفي أحيان كثيرة أشعر بأنها بمثابة والدتي، وأشعر براحة غير عادية عندما أتحدث معها.

- وهل تستشيرين شقيقتك ووالدتك في كل الأدوار التي تقومين بها؟
في البداية كنت أجلس معهما وأقرأ لهما السيناريو مشهداً مشهداً، وكنت أحرص على إشراكهما في كل تفاصيل السيناريو والدور لأن خبرتي كانت محدودة، وكنت أخشى من اتخاذ أي خطوة خطأ أو تقديم دور لا يناسبني.
ولكن حالياً أصبحت على قدر معقول من الخبرة التي تؤهلني لمعرفة الأسس الأولى للعمل الجيد. وهكذا صرت أطلعهما على الخطوط العريضة وأتخذ القرار بنفسي.

- وإلى أي مدى لعبت والدتك دوراً في حياتكما الفنية أنت وشقيقتك وفاء؟
والدتي لها فضل كبير عليَّ وعلى كل شقيقاتي، ووقفت بجوارنا جميعاً لنحقق كل أحلامنا. هي تحب الفن كثيراً، وتؤمن بحريتي في اختيار الطريق الذي أسير فيه، بالإضافة إلى وقوفها بجواري أثناء الدراسة والاهتمام بكل ما يخصني، وقيامها بتربيتنا على أفضل وجه أنا وإخوتي. فما وصلت إليه هي شريكة فيه بالطبع.


- كيف واجهت الأسرة قرارك الاتجاه إلى مجال الفن؟
وفاء هي التي واجهت في البداية الصعاب والعقبات من العائلة، ولكن بالنسبة إليّ لم تكن الصدمة كبيرة عندما أخبرتهم برغبتي في الاتجاه إلى الفن، لأن وفاء كانت قد سبقتني وحققت نجاحاً، بالإضافة إلى ثقتهم بي.

- ماذا عن مسلسل 'ولاد النهارده' الذي يجمعك مع روبي؟
نستعد لتصويره قريباً لكي يعرض في شهر رمضان المقبل. وتقوم بطولته على عدد من النجوم الشباب، من بينهم روبي ومحمود عبد المغني، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي يتناول مشاكل الشباب.

- ما هو دورك في هذا العمل؟

أقوم بدور فتاة تحمل دبلوم تجارة تعشق مشاهدة الأفلام الأجنبية وتحب تقمص الأدوار، وتعمل مساعدة في مكتب محامٍ شاب، وتحاول تحسين مستواها المعيشي من خلال العمل. وكل أبطال الفيلم يجتمعون في مكتب هذا المحامي لأن لكل بطل مشكلة مختلفة.

- ما رأيك في روبي؟ هل تعجبك أكثر كممثلة أم كمطربة؟
روبي مميزة في الغناء والتمثيل معاً، فهي صاحبة اختيارات ذكية تمنحها شكلاً فنياً خاصاً بها، ولها جمهور يحب مشاهدتها.

- هل تم حسم ترتيب اسميكما على تتر العمل؟
لا توجد أي مشاكل حول ترتيب الأسماء، لأن العمل كما قلت بطولة جماعية لنا كنجوم شباب، وتترات المسلسلات أصبحت لها أشكال كثيرة يمكنها أن ترضي الجميع.

- هل شاهدت فيلم روبي الأخير 'الشوق'؟
كنت حريصة جداً على مشاهدة هذا الفيلم لأني سمعت عنه تعليقات كثيرة، وبالفعل عند مشاهدته أعجبني، لأني وجدته مصنوعاً بشكل جديد جعله قادراً على تحقيق مكانة مميزة وسط عدد كبير من الأفلام التي شاركت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقد منحته لجنة التحكيم أهم جائزة في المهرجان.
كما أنه حقق نجاحاً كبيراً على المستوى التجاري وجذب الجمهور، خاصة أنه يحمل قضية مهمة وموضوعاً نابعاً من المجتمع المصري.

- وماذا عن دورك في مسلسل "كيد النسا"؟
أشارك في البطولة مع فيفي عبده وسمية الخشاب، وأعتقد أنه مسلسل جميل لأنه يضم فنانتين مميزتين ولهما جمهور كبير، وأقوم فيه بدور ابنة فيفي عبده، وهي فتاة تعاني أزمة نفسية تجعل أهلها مهتمين بها وقلقين عليها طوال الوقت.

- ألم تخشي مما يتردد عن أن فيفي عبده تسيطر على العمل كلياً حتى أن هناك من يصفها بالديكتاتورة؟
على العكس الفنانة فيفي عبده صديقتي، وهي سيدة 'جدعة' جداً ولا أعتقد أنها ديكتاتورة، والدليل أنها تقدم أعمالاً ناجحة. وهي تعرفني جيداً وتحبني كثيراً. وكذلك الفنانة سمية الخشاب أحبها كثيرًا وهي صديقتي، وأتابع كل ما تقدمه.

- وهل صحيح أنك صرحت برفض العمل مع المخرج خالد يوسف؟
لم أقل هذا أبداً، لكنني أبحث عن الدور الجيد والعمل المميز، بغض النظر عن الأشخاص، وليس عندي اعتراض على المخرج خالد يوسف، ولكن قد يكون عندي تحفظ أو رفض لنوعية أدوار بعينها، وقد أقبل تقديم أدوار أخرى معه ولكن بمقاييس تتناسب مع طبيعتي.

- هناك دائمًا أقاويل تتردد عن التنازلات التي تضطر الفنانات الشابات لتقديمها. هل واجهت أمراً كهذا؟
أسمع هذا الكلام ولكن الحمد لله لم يحدث معي أشياء من هذا القبيل، وأنا بالفعل عندي استعداد للتنازل من أجل الحصول على دور جيد، ولكن هذه التنازلات تكون مادية فقط، فقد أخفض أجري حتى أحصل على دور يعجبني، وليس عندي استعداد للتنازل عن أي شيء آخر.

- لماذا لم تشاركي في بطولة فيلم أحمد عيد الجديد بعد النجاح الذي حققته معه في فيلم 'رامي الاعتصامي'؟
أحمد عيد لم يطلب مني أن أشاركه بطولة فيلمه الجديد، وأتمنى له التوفيق، خاصة أنه فنان موهوب وشاركته تجربة جميلة في فيلم "رامي الاعتصامي"، لذلك إذا طلب مني مشاركته في عمل آخر لن أتردد.

- ولماذا ابتعدت عن السينما؟
أبحث عن عمل جيد، وقرأت عدداً كبيراً من السيناريوهات التي لم أجد فيها أدواراً تناسبني. ولكني أستعد حالياً لتصوير فيلم جديد من إنتاج السبكي.

- ماهي تفاصيل هذا الفيلم؟
الفيلم بعنوان 'ساعة ونصف'، وأقوم فيه بدور سيدة متزوجة تعاني من أزمة تهدد حياتها. وهو دور مختلف عن الأدوار التي قدمتها من قبل. ويشارك في البطولة سوسن بدر وكريمة مختار وماجد الكدواني وجومانا مراد وكريم محمود عبدالعزيز وعدد كبير من الفنانين.


- ألم تخشي من التعامل مع شركة المنتج محمد السبكي خاصة بعد المشاكل الكثيرة التي وقعت بينها وبين الفنانين؟
الفنان هو الذي يصنع لنفسه المكانة التي تحدد تعامل الآخر معه، وأنا بطبيعتي ألتزم بكل ما هو مطلوب مني، وأحترم مواعيدي وأحترم حقوق الآخرين. ولهذا ليس من الوارد أن تحدث خلافات بيني وبين السبكي أو أي منتج آخر.

- هل شجعتك على هذه التجربة نوعية الأفلام التي ينتجها السبكي؟
ما أفكر فيه هو العمل الذي أنا بصدده، وعندما قرأت السيناريو وجدته مكتوباً بحرفية عالية. وبالمناسبة هو ينتمي إلى نوعية الأفلام التي أنتجها السبكي أخيراً، ويشبه فيلم 'كباريه' من حيث الشكل وكذلك 'الفرح' ولكن مع وجود اختلاف في المضمون بالطبع
. وما يزيد من سعادتي الحشد الكبير من النجوم الذين يشاركون في بطولة هذا الفيلم.

- من هم المطربون الذين تحرصين على الاستماع إلى ألبوماتهم؟
أحب الموسيقى والغناء الجيد لذلك تجدني أسمع أغاني أم كلثوم وأعشق أغاني وردة وأحب أيضاً فضل شاكر. ومن المطربين الجدد أستمع إلى إليسا وشيرين عبدالوهاب وأنغام ونوال الزغبي، وأعشق عمرو دياب مطربي المفضل.

- إذن تتابعين المقارنة بين تامر حسني وعمرو دياب؟
المقارنة بين تامر حسني وعمرو دياب عيب بكل المقاييس. لا يجوز أن نقارن بين مطرب تاريخه ثلاثون عامًا وآخر عمره أربع سنوات! عمرو دياب وصل إلى العالمية بفضل مجهوده، فهو 'نحت في الصخر' كما يقولون.
أما تامر حسني فاستفاد من الوسط الإعلامي، لأنه لم يصل إلى هذه الجوائز بمفرده أو بفضل تعبه ومجهوده، بل خلفه إعلام... عمرو دياب لم يكن في عصره جوائز بالجملة فكان طريقه أصعب، لذلك أحبه أكثر لأنه فنان حقيقي.

- وهل من الممكن أن تحترفي مجال الغناء؟
أحب الغناء كثيراً ودائماً أدندن مع نفسي، وأتمنى أن أغني، ولكن ضمن سياق العمل الدرامي وليس كمحترفة. فلن أتجه إلى عالم الغناء وأطلق ألبوماً مثل سمية الخشاب على سبيل المثال.

- هل تهتمين بقراءة الكتب أم تقتصر مصادر الثقافة بالنسبة إليك على الإنترنت؟
أعتمد على الاثنين معاً وأهتم بهما، فالإنترنت شيء مهم في حياتي مثل كل الشباب، ولكن إلى جانب ذلك الكتاب لا يزال مصدر الثقافة الأهم في حياتي.
وأقرأ في مجالات كثيرة، من بينها الكوميديا والسياسة الساخرة والروايات مثل 'تاكسي' و'الحب على البلاط' لعبد الوهاب مطاوع، كما أحب قراءة القصص.

- أين ترين موقعك بين نجمات جيلك مثل دنيا وإيمي سمير غانم؟
لا تجوز مقارنتي بهما، لأنهما ليستا من جيلي تماماً، ودنيا سمير غانم بالتحديد تكبرني سناً، وكنت أشاهد أعمالها وأنا في المدرسة في المرحلة الإعدادية بالتحديد عندما كانت تقدم مسلسل 'للعدالة وجوه كثيرة'، وكذلك إيمي سمير أكبر مني.

- من هن فنانات جيلك؟
أنتمي إلى جيل شيري عادل وميار الغيطي وأعتقد أنني حققت نجاحاً طيباً من خلال الأعمال التي قدمتها.

- هل لديك أصدقاء في الوسط الفني؟
للأسف لست مؤمنة بفكرة الأصدقاء من الوسط الفني، لأن فيه كثيراً من الشخصيات السيئة، ومن الصعب أن أضع ثقتي بأحد من الوسط الفني، ولكن جميعهم زملائي وأحبهم وأحرص على الاهتمام بهم.

- وهل وفاء عامر هي التي منحتك هذه الخبرة وحذرتك من الوسط الفني؟
وفاء تعذبت كثيراً بسبب صداقاتها في الوسط الفني، لأنها إنسانة طيبة جداً وصادقة.

- وما هي شروط الصداقة لديك؟
الصداقة لها مواصفات خاصة عندي، فصديقاتي من خارج الوسط الفني ومن أيام المدرسة، وهن مقربات مني. وصديقتي هي كاتمة أسراري، وأتحدث معها طوال اليوم ودائماً أعرف كل خطواتها وتعرف هي الأخرى كل خطواتي وظروفي، ودائماً نهتم ببعضنا، وطوال اليوم نكون على تواصل...

- ماهي الأفلام التي شاهدتها أخيراً؟
'الوتر' أروع فيلم شاهدته أخيراً، فالمخرج مجدي الهواري استخدم تكنيكًا مميزاً ومختلفاً في هذا الفيلم، وغادة عادل مختلفة تماماً فيه. كما شاهدت فيلم 'فاصل ونعود' وأعجبني أداء كريم عبد العزيز ورشا أمين ودينا فؤاد، وسأشاهد قريباً فيلم أحمد عز '365 يوم سعادة'.

- ومَن النجوم الذين تتمنين الوقوف أمامهم؟
أتمنى العمل مع كل فنان ناجح، وأحلم بدور جيد مع أحمد عز، وكذلك السقا ومحمد رجب. ما زال أمامي وقت طويل وسأخوض تجارب كثيرة.