حوار ومحاور في حياة أنابيلا هلال...

تلفزيون الآن, الرياضة, المطبخ اللبناني, الولادة, الجامعة الكندية في القاهرة, الأمومة, مواقع الزواج الإلكتروني, أنابيلا هلال, نصائح غذائية, الشهرة , نادر صعب, شهادة جامعية, زيادة الوزن, فترة الحمل, الزوجة الأجنبية, طهو الطعام, ملابس

21 مارس 2011

لا يمكن المرء إلاّ أن يبدي إعجاباً بأنابيلا هلال، المرأة الجميلة التي لم تسرقها الأضواء كما لم يسرق منها الزواج من الإختصاصي في الجراحة التجميلية والترميمية الدكتور نادر صعب حافز نيل أعلى الدرجات العلمية، شهادة الدكتوراه في الحقوق. بالتراتب الزمني، هي الجميلة أولاً والوصيفة الأولى السابقة لملكة جمال لبنان التي سمّيت الملكة، والمثقفة ومقدمة البرامج والزوجة والأم والطالبة لاحقاً... والطبّاخة الماهرة التي تزدحم مائدتها بمكوّنات طبق الغد.


أنا .. قبل الزواج
- من هي أنابيلا هلال؟
أنا الإبنة الوسطى في عائلتي. نشأت في الأشرفية. لا أزال المدلّلة، وحين يضطر نادر إلى السفر أعود إلى منزل والدي. لا أذكر أنني رغبت في شيء لم يوفره أهلي لي، كانت طفولتي جميلة وكانت خالية من أي حزن.

- ما كان موقف العائلة من قرار ارتباطك؟
في تلك الفترة، قرأت والدتي تحقيقاً في مجلة عن أمّ تتهم صهرها بسرقة ابنتها. تملّكها حينها إحباط شديد رغم محبتها الكبيرة لنادر وثقتها به. فهو يوزع الفرح أينما جلس دون افتعال. لكن كوني أول عروس في المنزل أدى إلى حالة إحباط، وقد شعر نادر كما لو أن قلب والدي سيتوقف عن الخفقان يوم زفافي.

- والآن؟
ماييفا ملأت حياة الكل.

- ما كانت نظرتك إلى الدكتور قبل الزواج؟
كنت أخاله جدّياً للغاية وأكبر سناً في حين أنه لا يزال في ال37 من عمره. أما بالنسبة الى نادر الإنسان، فحبي له نابع من إعجابي بنجاحه. أتمنى أن أكون مثله. أشعر بأنه قوي، فهو نشأ في عائلة متواضعة جداً وصنع نفسه بنفسه.
لقد قدّر جيّداًً الدعم المعنوي الذي منحته إياه العائلة ولا تغيب عن باله تضحية والديه وفضلهما. أرى نادر "حدا كتير كبير ومهم".

- هل هذا ما دفعك إلى متابعة تحصيلك العلمي ونيل شهادة الدكتوراه؟
100 % نعم. هو بالنسبة إلي الدعم المعنوي لتحقيق الذات، أنا أيضاً أريد أن أكون إنسانة مهمة من الناحية العلمية. دفعني إلى خطوة تجاهه وتجاه ما حقّقه.

- في أي سن تزوجت من الدكتور نادر صعب؟
23 عاماً.

- قرار زواج مبكر بمفهوم 'الشهرة' وفتاة جميلة لبنانية تحت الأضواء. هل تجدين الأمر كذلك؟
من المؤكد أن قرار الزواج يحتاج إلى تفكير عميق والكثير من الرويّة. ولكن حين يعيش المرء تجربة جديرة بالإستمرار يقف تفكيره عند حدود كلمة ارتباط  وإلاّ سيتراجع عن اتخاذ قرار الزواج. جمعنا أنا ونادر إعجاب متبادل واقتناع  بالعيوب التي تعترينا قبل محاسننا.  
شعرت برغبة في إكمال حياتي معه، كما لو أننا ولدنا لنحقّق ذلك.

- هل كان تعارفكما وجيزاً قبل الإرتباط، فقد فوجىء المجتمع اللبناني بزواجكما؟
كانت مرحلة التعارف في غاية الأهمية وبعيدة عن هدف الزواج. إلتقيت نادر خلال مأدبة عشاء صديق مشترك للمرة الأولى. ومن ثم حضرت مؤتمراً صحافياً له عن كيفية الإعتناء البشرة وهذا موضوع كان في غاية الأهمية بالنسبة إليّ، خصوصاً أنني كنت وجهاً تلفزيونياً جديداً.

زوّدني ببعض المعلومات وأساليب وقائية حديثة تحمي بشرتي من أثر الماكياج والضوء وبتقنيات الحقن التي يتّبعها. وقد دعاني إلى المستشفى حيث خضعت لعلاج يعزز شباب البشرة. وبدأ تواصلنا بسؤاله الدائم عن نتيجة الحقن !

- من كانت أنابيلا هلال قبل الزواج؟
فتاة جامعية دون العشرين خاضت مباراة ملكة جمال لبنان، وهذا ما اعتبره فرصة جمالية وثقافية مهّدت لظهوري التلفزيوني. كانت الممر الأساسي في حياتي المهنية. لكن طموحي الثقافي  والرغبة في نيل شهادتي في الحقوق تحوّلا الى شعور يلازمني.
كان مستحيلاً أن أرتبط  قبل نيل شهادتي في الحقوق. وأنهي حالياً شهادة الدكتوراه التي سأحصل على درجتها العام المقبل.

أنا على الشاشة
- ألمْ تشعري برغبة في مزاولة مهنة منسجمة مع اختصاصك؟
هذه فكرة تخطر ببالي على الدوام. لكنني أدرك لاحقاً أن للشاشة الغلبة والأولوية في عمر الشباب. وهذا لا يعني أنني غير مواكبة لكل ما يتعلّق باختصاصي.  للحقوق أبواب كثيرة. وأنا أستشهد بالإعلامي مارسيل غانم على الدوام كونه محامياً ووظّف ثقافته في مجال المرئي والمسموع. ثقافة المحاماة عالم بحد ذاته.

- كيف تقومين تجربة تقديمك لبرنامج 'حلوة ومرّة'؟

أظن أن عليّ أن أختبر أكثر من تجربة سبيلاً إلى مستقبل باهر. لقد قدمت برنامج Mission Fashion دون تمهيد وهو برنامج حقّق نسبة مشاهدة عالية. لكن ميولي كانت دوماً الشق الإجتماعي، لا أظن أن كل المجتمع ملمّ بأمور الموضة أو يكترث لأمرها بمعزل عن رسالة هذا البرنامج وعصريته.
طالبت ببرنامج إجتماعي باستمرار، كنت أبحث عن فرصتي للتحدّث عن موضوع مفيد ومنبر ذي استمرارية مواكب للواقع. أما بالنسبة الى تجربة 'حلوة ومرة'، فهذا البرنامج نقطة قوته صعبة لفقراته القصيرة والمختلفة وتعدّد المقدمات. فلا بدّ من ضبط إيقاع حوار سلس ملتزم بالتوقيت. يحتاج إلى الكثير من التنسيق.

- ما رأي الدكتور نادر في أدائك في برنامج 'حلوة ومرة'؟

يذكرني بأمي.

- بماذا تحديداً؟
أمي تنتقد شكلي وأسئلتي باستمرار. تقول إني أبالغ في تحريك يديّ خلال التحدّث وانهما تبدوان كبيرتين أحياناً. ونادر يقول أحياناً مقترحاً أنه كان عليّ طرح سؤال معين على ضيفي.

- هل ولّد هذا البرنامج منافسة بينك وبين زميلاتها؟
توقعت أن تكون المنافسة أكثر حدّة لكنهن طيبات جميعاً. كما تربطني الصداقة بكارلا حداد.

- هل شاهدت الحلقة التي قالت فيها المقدمة-خلال انتقالها من فقرة استضافت فيها باحث إلى فقرة أخرى مرتبطة بعالم الحيوان -'نود أن تعرفك على كلب'؟
نعم، لفت انتباهي هذا الأمر، لكنه كان عفوياً.


أنا زوجة وأم ...
- ما الذي منحك إياه الزواج؟
الإستقرار العاطفي ووجود ماييفا في حياتي، هذا الكائن الذي نما في داخلي وأكاد لا أصدّق أنه في أحضاني الآن! لكنه من جهة أخرى، جعلني أدرك جيداً مقولة: 'الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك'.

- هل وقعت 'معركة' قبل التوصّل إلى تسمية مولودتكما 'ماييفا'؟
كان يريد نادر تسميتها 'أنجلينا'، تيمناً بأنجلينا جولي. لكنني أقنعته لاحقاً بإسم 'ماييفا' الذي يعني 'أهلاً' في الحضارة القديمة. هو إسم نادر أعجب 'نادراً' لاحقاً الذي كان قابلاً للحوار والمناقشة في أوقات هادئة.

- ماذا يتطلب الزواج من رجل على تواصل دائم مع النساء لا بل مملكة نسائية؟
الثقة فقط لا غير.

- كيف تصفين علاقته بماييفا؟
يُتعبها كثيراً باللعب، ويبدأ باعتراض كل من يقوم بتقبيلها أو تغنيجها. يخاف عليها كثيراً. يتسوّق لها خلال أسفاره، خصوصاً الأحذية ومن ماركة Burberry، هي عطرها أيضاً.

- كم زاد وزنك خلال الحمل؟
زاد كثيراً حوالي 20 كليوغراماً. ولم أستعد وزني (58) بعد. أنا في حاجة إلى خسارة ثلاث كيلوغرامات.

- هل يوافقك الرأي الدكتور نادر فطولك  1،80 متر؟
نعم، وهو يشكل رقابة على ما أتناوله باستمرار، أرغب في خفض وزني لكن ثمة 'مصيبة' وهي إدماني الشوكولا.

 - هل توقفت عن تناول طعام ما خلال الحمل؟
السمك والبطاطا، لكنني كنت أشعر برغبة كبيرة في تناول اللحم والدجاج. تصوّرت للحظة أن ماييفا قد تولد دجاجة (تضحك). بينما السمك لم أقوَ حتى على تحمّل رائحته.

- كم كان وزنها عند الولادة؟
ثلاثة كيلوغرامات.

- هل راودتك فكرة 'لا بأس بكسب الوزن فزوجي الحل'؟
نعم، لكنه كان على الدوام يدفعني إلى ممارسة الرياضة شرطاً أساسياً للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

- ما هي نصائحه الدائمة؟
الإمتناع عن الشوكولا. أتناول الكثير منه بكل أنواعه، بالحليب والأسود والمحشو على مدار النهار. حتى أنني لا أجد مشكلة في أن يحل الشوكولا مكان وجباتي الغذائية. لولاه لكنت استعدت وزني سريعاً. 

- كامرأة اختبرت الحمل للمرة الأولى، ما هي النصيحة التي تقدّمينها؟
عدم تناول الطعام عشوائياً حتى لو شعرت الحامل بالإرهاق أو لم تكن بحالة نفسية هادئة. وأن ترطّب جسمها بالكامل.

- كنت تمارسين الرياضة خلال الحمل؟

رياضة المشي بغير انتظام.

- ما أكثر مراحل الحمل أثراً فيك؟
زيارة الطبيب و صورة ال'إيكو' (ultrasound)‏. خلت ماييفا تشبه شقيقتي لكنها ولدت نسخة عن والدها. وكون مافييا هي المولود الأول كان الخوف يلازمني. خلال الولادة، لم أسمع بكاءها على الفور. فقلت لنادر لمَ لا أسمع صوتها، شعرت حينها برعب حقيقي.

- ما الصعوبات التي واجهتها خلال الحمل؟
تعبت في الأشهر الثلاثة الأولى، بفعل الدوار والتقيّؤ. وفي الشهر السادس كنت أشعر بحرقة حادّة للغاية.

- هل اقتنيت ملابس خاصة بالحمل؟
الملابس المخصصة للحمل كانت السراويل والجينز. أما الفساتين فاشتريتها بمقاس أكبر.

 -
هل قرأت عن عالم الأمومة خلال حملك؟
قرأت الكثير وفرحت كثيراً في الشهر السابع حين علمت أن باستطاعة ماييفا الإستماع إلى صوت والديها. اقتنيت كتيبات باللغة الفرنسية وزرت مواقع على الإنترنت لمواكبة مراحل نموها. 

- ماذا عن نصائح والدتك؟
كانت تزورني باستمرار وتعدّ لي الطعام. كانت تقلق من قيادتي للسيارة.

- هل أبصرت أحلاماً غريبة خلال الحمل؟
حلمت بأنني حامل بفتاة. كنت قلقة على صحتها حتى الهوس. وحتى اليوم، أفكر في كيفية تربيتها وتعزيز ثقافتها. أريدها مثقفة، أنا قلقة على مستقبلها الثقافي. بدأت بتزويدها بأفلام وأقراص تربوية مدمجة وألعاب تصدر الأصوات وتمكّنها من تعلّم الحروف. أخشى أن أقصّر في واجبي تجاهها من الناحية الثقافية.

- ماذا تطعمينها الآن؟
يلفتها كثيراً أي أحد يتناول الطعام. بعد رضاعة طبيعية طوال ثلاثة أشهر، هي الآن تأكل الحبوب والبروكولي والأرز، كما أن عائلة نادر يخصّونها بوليمة كلما زارتهم.

- هي المولود الأول في عائلة الدكتور نادر؟
لا، المولود رقم 20. لكنها الحفيدة الأولى في عائلتي.

- هل للرقم دلالة؟
لا، 'يتشاجرون' للحصول عليها خلال غيابي ونادر بداعي السفر.

- ما أجمل مرحلة خلال الحمل؟
تلبية نادر لطلباتي لعدم إزعاج ماييفا. 

- كيف تنظمين حياتك بين الجامعة والأمومة والتلفزيون والمطبخ ...
أستيقظ  باكراً، أغنج ماييفا وأدرس قليلاً ثم ادخل المطبخ لإعداد الطعام. أتردّد إلى الجامعة أسبوعين شهرياً. وأنتهز الوقت لإعداد حلقات 'حلوة ومرّة' وتحضير الأسئلة لضيوفي. أنظم حياتي جيداً. فقد أنجبت ماييفا في اليوم التالي لظهوري على الشاشة.