ماذا يحصل للأم المرضعة بعد جرعة لقاح كورونا؟

27 سبتمبر 2021


توصلت دراسة حديثة إلى نتيجة جديدة تتعلق بالمرأة الحامل والمرضعة، حيث تبين أن لبن الأم التي تلقت لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا يحتوي على أجسام مضادة قد تحمي رضيعها من العدوى.

وقال باحثون من "جامعة فلوريدا" الأميركية، إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على معدلات التطعيم للنساء الحوامل والمرضعات اللواتي اعتبرن اللقاحات آمنة بالنسبة لهن، لكن العديد منهن مازلن مترددات بشأن التطعيم.

وشملت الدراسة تحليل لبن 21 من الامهات المرضعات اللواتي عملن في مجال الرعاية الصحية وتلقين اللقاحات، وأجريت اختبارات لدم الأم ولبنها على ثلاث فترات للكشف عن الأجسام المضادة قبل التطعيم، وبعد جرعة اللقاح الأولى، ثم الجرعة الثانية.

ووجد العلماء أن لبن الأم بعد الجرعة الثانية كان به زيادة بمقدار 100 ضعف في الأجسام المضادة والتي تلعب دوراً مهماً في المناعة ومكافحة العدوى.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور جوزيف لاركين، إنه نظراً لأن الأطفال يولدون من دون جهاز مناعة متطور، ولأنهم أصغر من أن يتم تلقيحهم، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لكن لبن الأم يمكن أن يساعد في تقوية المناعة ضد العدوى.

ولفت الى أن "الحليب مادة ديناميكية تتغير مع البيئة، حيث يحدث تغييرات في الحليب تتوافق مع هذه الظروف، ويمكن أن تساعد الطفل لاحقاً".