ما هو "بروتوكول بوابة الحدود" الذي أوقف "فيسبوك" و"واتساب" عالمياً؟

06 أكتوبر 2021


بعد توقف كافة منصات وتطبيقات فيسبوك بشكل كامل لساعات، بررت الشركة الأمر ببيان توضيحي كشفت من خلاله أن السبب هو توقف "بروتوكول بوابة الحدود"، وهو أحد الأنظمة التي يستخدمها الإنترنت لتوصيل حركة المرور الخاصة بكل جهاز الكتروني إلى حيث يجب أن تذهب بأسرع ما يمكن.

وأكد الخبراء أن العطل حصل، نظرا لوجود العديد من مزودي خدمة الإنترنت المختلفين، وأجهزة التوجيه الأساسية، والخوادم المسؤولة، وتتمثل مهمة "بروتوكول بوابة الحدود" في توضيح الطريق لبيانات كل شخص والتأكد من أنه أفضل طريق.

ويمكن وصف هذا البروتوكول على أنه نظام مكاتب البريد لفيسبوك، أو مراقب حركة المرور الجوية، ويمكن وصفه بصورة أكثر دقة هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص يصنعون ويحدّثون خرائط توضح لك كيفية الوصول إلى واتساب أو فيسبوك.

الى ذلك يمكن أن تتخيل هذا البروتوكول على أنها شبكات يتحكم فيها كيان واحد، الذي يمكن أن يكون مزود خدمة الإنترنت، مثل "كومكاست" ، أو شركة مثل فيسبوك، أو بعض المؤسسات الكبيرة الأخرى مثل الحكومة أو الجامعة الكبرى.

وسيكون من الصعب للغاية بناء جسور تربط كل جزيرة من الانترنت بجميع الجزر الأخرى، لذا فإن "بروتوكول بوابة الحدود" هو المسؤول عن إخبارك بالجزر (أو الأنظمة المستقلة) التي يتعين عليك المرور بها للوصول إلى وجهتك.

ونظرا لأن الإنترنت يتغير دائما، يجب تحديث الخرائط وباستخدامها كإطار عمل، من السهل تخيل كيف يمكن أن تسوء الأمور.

ويمكن أن يحدث نفس الشيء مع "بروتوكول بوابة الحدود"، إذا ارتكب شخص ما خطأ، فقد ينتهي به الأمر إلى قيادة حركة المرور في مكان ليس من المفترض أن يذهب إليه، مما يتسبب في حدوث مشاكل مشابهة لتلك التي حصلت.