غسـان الرحبانـي: لن أترشح مرة ثانية...

نانسي عجرم, تلفزيون الآن, المهرجان القومي للمسرح المصري, الغناء, ملحم بركات, ألبوم غنائي, عاصي الحلاني, تلحين, مواهب فنية, مسرحية, ترشح, غسان الرحباني

12 أبريل 2011

يجمع الفنان اللبناني غسان الرحباني بين الغناء والتلحين والتوزيع والتأليف المسرحي وصولاً إلى تقديم البرامج، إذ إنه اتجه في الفترة الأخيرة إلى تقديم برنامج خاص باكتشاف المواهب بعنوان 'غني مع غسان'. بدأه على شاشة 'أو تي في' ثم انتقل معه إلى تلفزيون 'الجديد'. غسان الرحباني في لقائه مع 'لها' الذي جرى في الاستديو الخاص بوالده الياس الرحباني تحدث عن سبب هذا الانتقال والإفادة من برنامج كهذا، وعن مسرحية 'ومن الحب ما قتل' التي جمعته بالفنان ملحم بركات وعودة فريق 4Cats إلى 'الحياة' ونشاطاته الفنية الأخرى.


انتقلت من 'أو تي في' إلى 'الجديد' بسبب الفساد

- لماذا انتقل برنامج 'غني مع غسان' من شاشة 'أو تي في' إلى شاشة 'الجديد' خصوصاً أن 'لونك' السياسي معروف؟
لا علاقة لانتقال برنامجي من 'أو تي في' إلى 'الجديد' بموقفي السياسي، فالبرنامج نوع من 'البزنس' أما اتجاهي السياسي فلا يزال كما هو.

- إذاً لماذا توقف البرنامج؟
لا أعرف. اسألوا عن ذلك السيد روي الهاشم مدير البرامج فهو لم يعد يريده في المحطة.

- لماذا؟
ربما لأن برنامج 'غني مع غسان' فيه تغيير وإصلاح.

- أي أن إدارة 'أو تي في' لا تريد الإصلاح والتغيير؟
نعم بل يرغبون في الفساد المتمثل ببرنامج 'لول' وغيره. لماذا أوقف برنامجا حبيب يونس ورولا معوض؟ اليس لأنهما يندرجان ضمن شعار التغيير والإصلاح؟ وباختصار أقول أن إدارة 'أو تي في' في حاجة إلى انتفاضة.
بصراحة هذه المحطة اعتبرها بيتي وبيت كل الشعب الذي يدعو إلى الإصلاح، ومن هنا أدعو الجميع إلى القيام بثورة على إدارة 'أو تي في' كي نعيدها كما ينبغي أن تكون.

- كم موسماً قدمت من 'غني مع غسان' على 'أو تي في'؟
قدمت ثلاثة مواسم على مدار سنتين تقريباً، وفجأة قرر روي الهاشم توقيف البرنامج.

- متى حصل ذلك؟
بعدما انتهت الانتخابات النيابية عدت إلى إدارة 'أو تي في' لأستوضح أمر عودة 'غني مع غسان' الى الشاشة، فقيل لي إن كلفة البرنامج عالية، فاستقدمت راعياً رسمياً له لكن مع المماطلة فهمت أن هناك أمراً آخر.

- كيف انتقلت إذاً إلى 'الجديد'؟
في الأساس علاقتي جيدة مع كل المحطات التلفزيونية، وتلقيت عروضاً من محطات عدة منها 'أم بي سي' و'أوربيت'، لكن 'الجديد' كان عرضها الأهم، خصوصاً أنني أحبذ محطة تلفزيونية هويتها قريبة من المعارضة.

- ما هي الغاية من برنامج 'غني مع غسان' إذ أنك تكتشف المواهب عبر الهاتف؟
غايته هو ذاك الذي يحصل اليوم من خلال برنامج 'غني مع غسان'، وأعتبر أنني ربحت الرهان. والهدف الأول من هذا البرنامج هو تحسين مستوى الأغنية العربية من خلال اعتياد الناس على أغنيات جميلة ومميزة وذات ثقل موسيقي، بعيداً عما أدرجته روتانا وميلودي ومزيكا من 'قرف' في الأعمال الغنائية السائدة.
وأعتبره برنامجاً إصلاحياً في الموسيقى، وهناك موسم جديد للبرنامج بعد أن ننتهي من التصفيات وكل رابح في ختام كل موسم يربح 10 آلاف دولار أميركي، بالإضافة إلى أغنية من كلماتي وألحاني وتوزيعي، لكني لا أحصر الرابح بعقد احتكار.


لست على خلاف مع ملحم بركات...

- ماذا تقول عن مسرحية 'ومن الحب ما قتل' التي كانت من بطولة ملحم بركات وعرضت ضمن ليالي مهرجانات بعلبك الصيف المنصرم لكنها لم تلق إعجاب
الناس؟
بل أنها لم تلق إعجاب بعض الصحافيين.


- هناك جمهور عادي حضر العرض الأول ومن شدة استيائه من المسرحية رمى على خشبة المسرح المساند التي كانت موجودة على الكراسي؟
الليلة الأولى من العروض في ليالي مهرجانات بعلبك كانت مخصصة لأهل وقرى بعلبك، والذين رموا المساند فعلوا ذلك من شدة إعجابهم لأنهم لا يعرفون كيفية التعبير عن فرحهم بالعرض إلا من خلال هذه الحركات. لكن بعض الصحافيين الذين يعارضونني سياسياً شنوا هجوماً عنيفاً على المسرحية.

- هناك عدد كبير من الأشخاص قالوا انه من دون أغنيات ملحم بركات هذه المسرحية لا تُشاهد؟!

هذا الكلام غير صحيح  فمسرحية 'من الحب ما قتل' نالت اعجاب 80 في المئة من الصحافيين، الا ان صحافياً واحداً كتب في 8 مجلات ومقالاته هذه أثارت بلبلة كبيرة.

- هل تعتبرها مسرحية ناجحة؟
بل هي خطوة إلى الأمام في مسيرتي الفنية. وهنا أود أن أطرح سؤالاً هل يمكن أن أصعد إلى بعلبك ومعي اسم كبير هو ملحم بركات وأقدم عملاً سيئاً؟ هذا كلام غير مسؤول.

- قيل إنك اختلفت مع ملحم بركات بسبب هذه المسرحية، أنه رفض أن تعرض في بيروت؟
أبداً هذا الكلام عارٍ عن الصحة تماماً. وأنا على اتصال دائم مع ملحم بركات ومن الممكن أن تعرض المسرحية في بيروت، وإذا لا بالتأكيد ستعرض على شاشة 'أل بي سي'.


بدلت في فتيات 'الفوركاتس' حرصاً على السمعة!

- علمنا أن فريق الفوركاتس سيعود إلى 'الحياة' هل هذا صحيح؟
نعم كنت أبحث عن فتيات جديدات وقد وجدتهن، وهناك فقط من الفريق القديم ألين أورفليان، فيما انضمت إلى الفوركاتس كريستينا عقل وموريال غانم، وأنا في صدد غربلة الأسماء الأخرى.

- هل ترى أن فريق الفوركاتس لا يزال يستقطب اهتمام الناس بعد انسحاب عدد كبير من فتياته وتوقفه عن إنجاز أعمال جديدة سنوات عدة؟
ظل فريق الفوركاتس يعمل رغم التغيير الذي كان يطرأ على فتياته، إلا أنني في العام 2009 وأثناء فترة ترشيحي للانتخابات النيابية لم أعد متفرغاً له. وأعتقد انه إذا قدمنا أغنية جميلة مع فيديو كليب مميز بالطبع سيعود الفوركاتس إلى الصدارة.
وأعتقد أن التغييرات التي طرأت على الفريق كانت لصالحه، وإلا لغضب الناس من الفوركاتس.

- لماذا يغضبون؟
لو أردت أن أبقي الفتيات السابقات في الفوركاتس لساءت سمعة الفريق.

- ماذا تعني بكلامك؟
عندما كانت إحدى الفتيات تذهب نحو الهاوية كانت زميلاتها يطلبن مني إقصاء تلك الفتاة عن الفريق بسبب تصرفاتها السيئة، لكني كنت اتفق معها على أن نصرح في الإعلام أن سبب ابتعادها عن الفوركاتس يعود الى انشغالها بالجامعة والدراسة، بينما الأمور تكون غير ذلك كلياً.

- هل لديك جديد على الصعيد الغنائي؟
صدر لفرقتي الشبابية GRG قبل أشهر DVD يحتوي على 30 فيديو كليب من سنة 1986 وصولاً إلى العام الحالي،
وCD حمل عنوان www.redpeace.braindamage وهذا العمل باللغة الإنكليزية منوع بين الروك وSlow رومانسي. كما لدي مسرحية جاهزة، لكني لا أعرف متى سأعرضها، ربما في الموسم المقبل أو السنة المقبلة.

- هل أنت على تواصل مع الفنانين الموجودين في الساحة مثل نانسي وإليسا وهيفا وعاصي الحلاني؟
أحياناً ألتقي نانسي عجرم وهي إنسانة لذيذة، أما عاصي الحلاني فهو صديق مقرب، وقد كرمنا جداً في بعلبك أثناء عرض المسرحية وأعتبره إنساناً لبنانياً أصيلاً. وغسان صليبا مثل شقيقي وباسكال صقر وملحم بركات أيضاً مثل أخي الكبير، ورانية الحاج فنانة أصيلة شاركت في مسرحية 'هنيبعل'.

- هل يمكن أن تترشح للانتخابات النيابية مرة أخرى؟
كلا لا أعتقد ذلك.

- لماذا؟
لأني خسرت مرة وهذه المسألة تمر، أما إذا خسرت مرة ثانية فستصبح القضية أمراً معيباً، لذا لن أعيد التجربة.