هكذا يجني اليوتيوبرز أموالهم الخيالية!؟

18 أكتوبر 2021


نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي تقريراً لكل من يرغب بكسب الأموال من يوتيوب، مؤكدين أن صانعي المحتوى على الموقع الشهير يحققون عائدات مالية كبيرة إذا ما نجحوا في تحقيق شرطين أساسيين، الأول أن يتكون لدى اليوتيوبرز أكثر من 1000 مشترك في القناة، و4000 ساعة مشاهدة، وذلك حتى يتأهل لجني الأموال مباشرة من الموقع. أما الحاجز الثاني، فهو أن يتجاوز حاجز المليون مشترك على القناة، لتصبح العائدات ضخمة.

وأشار التقرير إلى أن العائدات المالية الكبيرة الناتجة من الإعلانات التي يتم تشغيلها في مقاطع الفيديو الخاصة بهم، ترتفع مع زيادة أعداد المتابعين والمشتركين في القناة، وأن التغيير النوعي في المداخيل يبدأ من حاجز المليون مشترك، حيث يصبح بإمكان صانعي المحتوى الاعتماد على يوتيوب، كمصدر مالي للعيش براحة.

وأعطى التقرير مثالًا أمريكياً على ذلك باليوتيوبر أندريه جيخ الذي لديه 1.7 مليون مشترك، حيث حقق 1.6 مليون دولار من عائدات الإعلانات في أقل من ثلاث سنوات.

وأوضح التقرير أنه لبدء جني الأموال مباشرة من يوتيوب، يجب أن يكون لدى اليوتيوبر أكثر من 1000 مشترك في القناة و4000 ساعة مشاهدة. وبمجرد وصولهم إلى هذا الحد، يمكنهم التقدم بطلب للبدء في تحقيق الدخل من قنواتهم من خلال الإعلانات، والاشتراكات، وعضويات القناة.

ومقابل كل 1000 مشاهدة للإعلان، يدفع المعلنون سعرا معينا لموقع يوتيوب الذي يتقاسمه بنسب معينة مع صانع المحتوى.

علمًا أن العديد من اليوتيوبرز، يكسبون الأموال من خارج يوتيوب أيضا من خلال ترويجهم لبغض العلامات التجارية، ويتم تحصيل الدخل من خلال الإعلانات والاشتراكات وعضويات القناة، فمقابل كل 1000 مشاهدة للإعلان، يدفع المعلنون سعرا معينا لموقع يوتيوب، وأن هذا المبلغ يذهب منه لليوتيوب 45% من الأرباح، ويحصل منشئ المحتوى على الباقي.