المشتركون يجهّزون لتحدّي حرب المطاعم المنتظَر في TOP CHEF "توب شيف"

25 نوفمبر 2021

ترتفع حدّة المنافسة مع تقدّم الحلقات ومرور الأسابيع بين مجموعة من أمهر الطهاة من مختلف أنحاء العالم العربي، ضمن سادس حلقات الموسم الخامس من البرنامج العالمي "TOP CHEF" على MBC1، و"MBC العراق". وفي حلقة حملت الكثير من التحدي وحبس الأنفاس ضمن تحدّي حرب المطاعم، سيؤجل إعلان النتيجة أسبوعاً كاملاً، لاكتشاف من سيكون الفائز في الحرب الدائرة بين فريقين، أولهما بقيادة شربل حايك، ويضم: نسيم رسروماني، نجلاء بن صالح، طارق طه، وأحمد علي حسن الحاج، والثاني بقيادة نبيل بقّوس ويضم: باتريك مرعب، بلال لونا، تركان شعراوي، ومهدي عبد الله.

وإثر اختبار دقيق طُلب من المشتركين فيه ابتكار طبق من الدجاج عبر مراحل عدة، فاز مناف البلول، وحصل على حصانة تحميه من المغادرة في نهاية تحدي حرب المطاعم، وتحجز له في الوقت نفسه مقعداً بين أعضاء لجنة التحكيم الثلاثية المؤلفة من الشيف منى موصلي، الشيف مارون شديد، والشيف بوبي شين، ليعطي رأيه في أطباق زملائه.

في تفاصيل الحلقة ومجرياتها

مع إعلان صفارة الإنذار دعوة المشتركين إلى المطبخ، سارع الجميع إلى المكان حيث كان في انتظارهم الشيف منى موصلي والشيف مارون شديد. وطلبت موصلي منهم رفع الأغطية عن الأطباق التي تحتوي على دجاج، والمطلوب ابتكار طبق خاص من اختيارهم، لكن هناك مراحل عدة عليهم اجتيازها قبل تحضير هذا الطبق، أولها تقطيع الدجاج بطريقة صحيحة وكاملة خلال دقيقتين من الوقت، حيث تظهر كامل أجزاء الدجاجة بشكل محترف، ومن يفشل في تنفيذ المهمة، لا يحق له التأهّل إلى المرحلة الثانية من الاختبار. وقد تأهل 6 مشتركين فقط، هم: مهدي عبد الله، باتريك مرعب، شربل حايك، مناف البلول، طارق طه وأحمد علي حسن الحاج، فيما أُبعد من الاختبار كلٌ من: نبيل بقّوس، نسيم رسروماني، بلال لونا، نجلا بن صالح وتركان شعراوي.

أما المرحلة الثانية من الاختبار فتمثلت في تقديم طبق دجاج من اختيار المشتركين خلال 30 دقيقة فقط، من قطع الدجاج على أن يبرزوا فيه المحار. واعتبر الشيف مارون أن أفضل طبقين في هذا الاختبار، قدّمهما شربل حايك ومناف البلول، وأن هذا الأخير هو صاحب الطبق الفائز. وبالتالي، هو من سيحصل على حصانة تحميه من المغادرة، وتجعله أحد أعضاء لجنة التحكيم ليقيّم أطباق زملائه، إلى جانب 15 ألف ريال سعودي من دجاج "تنمية".

ولم تتأخر الشيف منى حتى كشفت أن تحدي الأسبوع هذه المرة هو حرب المطاعم، وهو أقوى تحدّ ينتظره المشتركون، حيث يختبر كل منهم قدرته على افتتاح مطعم خاص. ولفتت إلى أن ثمة امتيازاً إضافياً لمناف، إذ عليه تقسيم المشتركين إلى فريقين. وما هي إلاّ لحظات حتى بدأ مناف بتوزيعهم، فوضع شربل حايك قائداً للفريق الأول، ونبيل بقّوس قائداً للثاني، على أن يتألف الفريق الأول من شربل حايك، ونسيم رسروماني، ونجلا بن صالح، وطارق طه، وأحمد علي حسن الحاج، بينما تألّف الثاني من نبيل بقّوس، وباتريك مرعب، وبلال لونا، وتركان شعراوي، ومهدي عبد الله.


وقد حدّد سحب السكاكين هوية كلا المطعمين بين VEGAN وVEGETERIAN. وكان لكل فريق 24 ساعة لافتتاح المطعم بكامل تجهيزاته وأطباقه، تبدأ بـ 4 ساعات لوضع خطة العمل واختيار اسم المطعم، وقائمة الطعام وتوزيع الأدوار. ومنح كل فريق مبلغ 8 آلاف ريال سعودي، لاختيار المكونات التي يحتاجونها من المتجر، بالإضافة إلى مبلغ 20 ألف ريال سعودي، لتجهيز المطابخ بالأدوات الكهربائية الخاصة بالطهي.

بعد التسوّق، كان على المشتركين أن يتوجهوا إلى مطعم "ديفيد بيرك" (David Burke) في الرياض، والذي سيتحوّل إلى مطعمين منفصلين لمباشرة التحضيرات وتجهيز الأماكن، على أن يكون الفريقان جاهزين لاستقبال الضيوف في تمام الساعة 8 مساء اليوم التالي. والمطلوب أيضاً أن يكون أحد أعضاء الفريق في الاستقبال. وقد رافقهم الشيف مارون في جولة داخل المطعم، للتعرف على الصالتين اللتين ستتحولان إلى مطعمين متنافسين في تحدّي حرب المطاعم.

وقد أُعطي مناف الذي رافقهم في الجولة امتيازاً إضافياً تمثّل في اختياره الطابق الأرضي للشيف شربل وفريقه، والطابق الثاني للشيف نبيل وفريقه. وبدأ النقاش بين المشتركين في كلا الفريقين على توزيع المهمات والأطباق في ما بينهم، وسُمّي أحد المطعمين بـ"أرض"، والثاني بـ"جذور". ودخل الفريقان إلى المطابخ للبدء بالطهي، على أن تختبر اللجنة والضيوف لاحقاً الأطباق وتحكم عليها في الأسبوع المقبل.