تأثيرات هذا المسكّن الجانبية خطِرة على الصحة ويسبّب الإدمان!

20 ديسمبر 2021

كشفت جوليا غيريني، وهي طبيبة متخصصة من مؤسسة "الصيدلية الرقمية" عن خطورة تناول مسكّن "الكودين"، الذي يعتبر علاجاً فعالا لكثير من الحالات، محذرةً من أنه قد يتسبّب في تلف الكبد والكلى.

وقالت الدكتورة غيريني في حوار مع صحيفة "دايلي إكسبرس" البريطانية أمس الأحد، إن "الكودين دواء يجب أن يكون الإنسان حذراً للغاية منه، لأنه قد يسبّب مضاعفات مزمنة رئيسة، بما فيها الإدمان". وأضافت: "الإدمان على "الكودين" يمكن أن يسبب مشاكل عقلية وجسدية طويلة الأمد، مثل تلف الكبد والكلى والتهاب البنكرياس الحاد، وتلف بعض أجزاء الدماغ، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب المزمن والقلق".

ولفتت غيريني إلى أنه على الرغم من بيع "الكودين" بدون وصفة طبية، إلا أنه يجب استخدامه فقط عند الضرورة القصوى ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام. 

ونبّهت الطبيبة إلى أن الكثير من الناس يعيشون في وهم، وهو أن من المستحيل الإدمان على عقار لا يحتاج إلى وصفة طبية لشرائه، لافتةً إلى أن الكثير من الأشخاص أصبحوا فعلاً مدمنين، وعليهم الآن التعامل مع قضايا أكثر خطورةً من الألم.

وأكدت غيريني أن مسكّن "الكودين" لا يناسب الجميع، وأن تناوله يقتصر على البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، وذلك في حالة واحدة وهي إذا لم تنجح المسكّنات اليومية مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين في تخفيف الألم.