أول امرأة سوداء تظهر على عملة معدنية أميركية... تعرّفوا إليها

12 يناير 2022

ضجّت وسائل الإعلام الأميركية بخبر اختيار الشاعرة والناشطة الحقوقية مايا أنجيلو كأول امرأة سوداء للظهور على عملة معدنية أميركية من فئة ربع الدولار، في نسخة جديدة من هذه العملة كشفت عنها هيئة سك العملة الأميركية التابعة لوزارة الخزانة.

وأفادت الهيئة في بيان بأنّها بدأت بشحن الكمية الأولى من النقود المعدنية التي تظهر عليها أنجيلو، مؤلفة كتاب I Know Why the Caged Bird Sings، وهي أول شخصية يُحتفل بذكراها عبر برنامج "أرباع النساء الأميركيات" الذي وُقّع عليه ليصبح قانوناً في كانون الثاني (يناير) 2021.


وقالت نائبة مدير هيئة سك العملة فينتريس غيبسون: "يشرّفني أن أقدّم أول عملة معدنية متداولة مخصّصة للاحتفاء بالنساء الأميركيات وإسهاماتهنّ في التاريخ الأميركي".

وأضافت: "كل قطعة نقدية صُمّمَت عام 2022 لتعكس حجم وقيمة الإنجازات التي يُحتفل بها من خلال برنامج العملات التاريخي"، مؤكدةً أنّ "مايا أنجيلو التي ظهرت صورتها على العملة الأولى من سلسلة النقود المعدنية هذه، استخدمت الكلمات للإلهام والارتقاء".


ويوجّه برنامج "ذي أميركان ويمن كوارترز" هيئة سك العملة لإصدار نقود من فئة ربع الدولار سنوياً بين عامَي 2022 و2025 عليها صور خمس رائدات مختلفات حقّقن إنجازات للدولة.


وعبّرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين عن فخرها بأنّ "هذه القطع النقدية تحتفل بمساهمات بعض أبرز النساء في أميركا".

يُذكر أن أنجيلو وُلدت في ميسوري عام 1928، وهي كاتبة مقالات وشاعرة عملت مع مارتن لوثر كينغ جونيور ومالكولم إكس خلال حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. وتوفّيت الشاعرة التي ألقت قصيدة في حفل تنصيب الرئيس السابق بيل كلينتون لولايته الأولى، في العام 2014.