تحذير... هذا ما يسببه الإكثار من تناول البطاطس على أنواعها

07 فبراير 2022

أظهرت دراسة أميركية أن الإكثار من تناول البطاطس بكل أنواعها، سواء المطبوخة أو المقلية أو الشيبس يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجدت الدراسة أن تناول البطاطس بمعدل 4 مرات أو أكثر في الأسبوع يزيد من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة الفورية، وهي من أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "British Medical Journal" فإن البطاطس من المصادر الرئيسة لارتفاع ضغط الدم، حيث قال الباحثون: "وجدنا عوامل مساعدة مستقلة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذه العوامل موجودة في مختلف أنواع البطاطس، سواء المطبوخة أو المسلوقة أو المقلية التي يتم تقديمها مع الوجبات السريعة".

ووفقاً للدراسة التي صدرت عن فريق بحثي في بوسطن بالولايات المتحدة فإن النساء أكثر عرضةً لارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنوبات القلبية في حال تناول الكثير من البطاطس، إلا أن المخاطر تواجه كلاً من الجنسين على حد سواء، وإن كانت لدى الرجال بدرجة أقل.

وقال رئيس فريق البحث إن "نتائج هذه الدراسة تمثل تحدّياً مهماً للصحة العامة، خاصة أن أغلب البرامج الصحية الحكومية تتعامل مع البطاطا على أنها من الخضروات التي يُنصح بتناولها".