إيفا منديز: لست ملاكاً

كلارنس, تييري موغلر, وجه إعلاني, ايفا منديز, العطر , فرانك سيناتر, أغنية, كريستيان كورتان كلارنس, ماريا كالاس

13 سبتمبر 2011

ترافقني كلمات الأغنية في رحلة سريعة مثل حلم. كلمات الأغنية التي أصبحت أغنية إعلان عطر Angel في صيغته الجديدة، تأخذنا في دوّامة، ترسم الكلمات دوائر داخلها دوائر أخرى، ونشمّ في الهواء رائحة السكر، كما نحسّ بدفء المناسبة. أصحاب الوجوه التي تحتفل بإطلاق العطر، يحتفلون أيضاً بالحياة، خصوصاً إذا كانت حياة لا يتعثّرون خلالها ببروفات قصيرة من الموت اليومي.


في نيويورك في الطبقة الرابعة والعشرين من فندق موندريان سوهو الأنيق بديكوره السوريالي، في غرفة يلفّها اللون الأبيض، حيث السقف أبيض والأرضية بيضاء والأرائك أيضاً بيضاء، انتظرنا دخول الممثلة الأميركية إيفا منديز التي أصبحت الوجه الجديد لعطر تييري موغلر الأيقوني Angel. إيفا هي أيضاً وجه النسخة الجديدة من العطر، ماء العطر التي أرادها موغلر وشركاؤه في كلارنس Clarins نسخة أخفّ وأكثر مرحاً من النسخة الأساسية.

دخلت إيفا، كنا قد رأيناها في احتفال الليلة السابقة، ليلة إطلاق العطر رسمياً، نعومتها مفاجئة، هي المشهورة بمظهرها الأنثوي الصارخ وجاذبيتها «القاتلة»، بالرغم من أنها خلعت هذا الدور عنها في أفلام عدة أبرزها We Own the Night. ليست السينما سبب وجودنا هنا نحن الصحافيين الأربعة، زميلة من بولندا وأخرى من اليونان وزميل من دبي وأنا. ليست السينما سبب لقائنا بالنجمة السينمائية إيفا منديز بل الحاسّة التي تغيب عنا حين نتفرّج على فيلم سينمائي، الحاسة التي يتسنّى لنا تخيّلها في المشهد. نتخيّل الرائحة. هذه المرة الرائحة سبقتنا إلى المشهد الذي كان حقيقياً واحتفالياً أيضاً بتكريس نجاح العلاقة بين كلارنس Clarins والمصمم الفرنسي تييري موغلر Thierry Mugler.

في الليلة السابقة كنا قد تفرّجنا على إيفا في الفيلم الإعلاني الجديد للعطر الجديد دوماً بالرغم من ولادته منذ عشرين عاماً، ولنسخته العطرية الجديدة (ماء العطر). رأيناها في الفيلم الإعلاني الجديد لـ Angel تغيب في رحلة في خيالها وسمعناها تغنّي بصوتها للحياة ولعطر شممناه في الأجواء. أُعلن في تلك الليلة أن ملائكية الممثلة الأوسترالية ناومي واتس حلّ محلّها شغب إيفا، شغب العينين والشامة. سألتها:

- إيفا هل أنت ملاك؟ وماذا يعني لك أن تكوني ملاك تييري موغلر؟
لا لست ملاكاً، تحمّست جداً للتعاون مع اسم أصبح أيقونة، وأنا ممتنة لكلارنس وتييري موغلر وفخورة بعملي معهم. لقد كبرت متابعة تأثير Angel في عالم الأناقة، خصوصاً أنه بقي أحد العطور الأكثر مبيعاً في العالم طوال 20 عاماً. أن يرتبط اسمي بعطر Angel حلم تحقّق. حين أشمّ هذا العطر أحنّ إلى لقطات من طفولتي. هو عطر أمي وأختي،أعتبر أنه أثر فيّ وفي آخرين كثر. 

- هل يشبه دورك في الفيلم الإعلاني الجديد الخاص بAngel أي دور سينمائي يمكن أن تؤديه، وهل أنت الآن تؤدين دوراً كوجه يمثّل العطر أم نحن الآن في حضرة إيفا الأصلية؟
يظهر الفيلم امرأة Angel المثالية، وهي امرأة موغلر، امرأة قوية وحسّية وعصرية. أنا فخورة بهذا الإعلان الذي أحبّ أن أسمّيه فيلماً إعلانياً.
وحين نعمل مع أشخاص موهوبين مثل المصوّرين (Inez van Lamsweerde وVinoodh Matadin) والمخرج (البريطاني Baillie Walsh) الذين تعاونوا معي في الفيلم، تكون النتيجة مشاهد بهذ الروعة. الدور في الفيلم الإعلاني، يشبه دوراً سينمائياً أؤديه، لكن مَن تجلس معك وتتكلّم عن العطر هي إيفا منديز، أنا.

- أية نسخة من Angel تفضّلين، العطر أم ماء العطر؟
أحبّ النسختين لأنهما تنسجمان مع جوانب مختلفة من شخصيتي. العطر أضعه ليلاً لمزيد من الجاذبية، أما ماء العطر، فهو أكثر مرحاً، أتعطّر به خلال النهار. كان إينجل بين العطور التي جرّبتها محاولة العثور على عطري. أحبّ البتشولي فيه. وقد نصحتني أمي بأن أختار عطراً واحداً ليكون عطري.

- لماذا أديت أغنية الإعلان، وهذه الأغنية بالتحديد؟ هل تفكرين في الغناء؟ 
أنا ممثلة، لذا يجب أن أتعلّم الرقص والغناء إلى جانب التمثيل. هذا ما أفعله، أواظب على متابعة دروس التمثيل والغناء والرقص. وما يهمّني في الدرجة الأولى هو التمثيل الذي أرى أنه يشمل الفنون كلّّها. لكن مَن يعرف كيف تسير الأمور وإلى أين يمكن أن تتجه؟ وقد اختار تييري موغلر الأغنية التي هي إحدى أغنياتي المفضّلة. أذكر أن أغنية Windmills of Your Mind، سحرتني حين شاهدت فيلم The Thomas Crown Affair، وأنا أستمع إليها دوماً.

- تتحدّثين عن تحربتك هذه مع Angel كأنها تجربة شخصية وليست مجرّد دور تؤدينه.
نعم التجربة كلّها شخصية، أن أغني بصوتي إحدى أغنياتي المفضّلة تجربة شخصية فعلاً وحميمة أيضاً. وقد سجلّت الأغنية في كابيتال ركوردز حيث غنّى فرانك سيناترا في لوس أنجليس. كنت أغني وأبكي بسبب تأثري.

- ما الذي تريدينه من العطر؟
الثقة، أن يزيد ثقتي بنفسي، وأحبّ أن يبقى شيء مني حين أغادر، هكذا أغادر وأبقى، هذا ما يسمح به Angel.

- يصبح مثل هوية...
نعم، أنا كوبية الأصل وقد كان وما زال رائجاً بين العائلات الكوبية استعمال كولونيا اسمها فيوليتا. ما زالت رائحة فيوليتا عالقة في ذاكرتي منذ طفولتي، وهي كولونيا للأطفال خصوصاً، رخيصة الثمن موجودة في كل بيت من بيوت العائلات الكوبية، رائحتها جميلة، وتذكّرني بتلك اللحظات البعيدة. أحمل دوماً معي زجاجة منها، أشمّها لأحسّ بأنني في البيت.

- وربما تعطّرين بها طفلك في المستقبل، مَن يدري؟
نعم، بالتأكيد، هو طقس سأمارسه، أن أعطّر طفلتي (أو طفلي)، إذا أنجبت، بكولونيا فيوليتا.

- أي دور سينمائي جديد يحمّسك أداؤه؟
أقرأ الآن سيناريو فيلم عن (مغنية الأوبرا السوبرانو الأميركية اليونانية) ماريا كالاس. أنا مهووسة بها، وأحلم بفيلم عن حياتها، وها أنا أقرأ السيناريو الآن. لن يركّز الفيلم على غنائها بل على حياتها التراجيدية، وهو مبني على كتاب بعنوان «نار يونانية»، ويتناول في شكل أساسي علاقتها  بأرسطو أوناسيس.

- يمكن أن أراك في صورة كالاس.
لديّ صورة أظهر فيها مقتبسة شكلها، شعري أدكن فيها، ورموشي أيضاً سوداء وكثيفة.

- هل زرت أياً من البلدان العربية؟
زرت أبوظبي، وهي مكان جميل ومختلف، لم أزر دبي بعد، زرت المطار فقط. صديقتي المقرّبة من لبنان، تربينا معاً وعليّ أن أستكشف هذا الجزء من العالم.


ليلة إطلاق العطر

الكلّ ينتظر وصول إيفا. الأرض تلمع. تتلألأ عليها النجمات. وتقف فوقها نجمة Angel، النجمة تلمع بين ابتسامات كريستيان وأوليفييه كورتان كلارنس وترحيب جويل باليكس. وصل تييري موغلر قبل إيفا منديز بدقائق. المفاجأة التي تحدّثوا عنها هي غناء إيفا منديز في الفيلم الإعلاني المروّج للعطر. وليس آداء الأغنية سهلاً، هي أغنية ساحرة تمرّنت إيفا طويلاً على أدائها.