أفكار ذكية لتحسين صحتك... هكذا تجبرين نفسك على تناول الخضروات والفواكه

17 مايو 2022

يعتمد الكثير من الأشخاص نظاماً صحياً غنياً بالخضروات والفواكه، ولكن هناك 10 % ممن يتمكّن من تناول هذه الأطعمة بطريقة منتظمة تساعد الشخص منهم في تحسين نظامه الغذائي وتجنيب نفسه الكثير من الأمراض وفي مقدّمها السمنة والسكري.

أوضح موقع "eatthis" في تقرير أن هناك بعض الأفكار الصحية البسيطة التي قد يستخدمها الأشخاص الذين يكرهون طعم الخضروات ولا يفضلون تناولها... إليك بعض الأفكار للحصول على حصص نباتية أكثر في وجباتك اليومية.

في البداية، ينصح اختصاصيو التغذية بتقديم الخضروات مع التغميس المفضل لديك، سواء كان ذلك بالحمص أو الصلصة أو اللبن.

وأكد التقرير أن دراسة حديثة أظهرت أنه عند تقديم الخضروات الطازجة مع الغمس بنكهة الأعشاب للأطفال، الذين يصعب إرضاؤهم، فإنهم يأكلون 62٪ أكثر من الخضروات التي تُقدّم بمفردها.

كما أن الأطفال كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لرفض تناول الخضروات بمفردها، مقارنةً بتقديمها مع تغميس.

ومن المهم أيضاً لتحسين النمط الغذائي اليومي تناول الخضروات المشوية، لأن فكرة شوي الخضروات تُعدّ أكثر قبولاً لأولئك الذين لا يفضلونها نيئة أو مطبوخة على البخار.

والخضروات المحمّصة والمقرمشة من الخارج تتكون عليها السكريات الطبيعية، مما يجعلها أكثر حلاوةً، مع إضافة القليل من زيت الزيتون والفلفل وأي أعشاب تفضلها.

وفي الختام، من الضروري التركيز على الفاكهة الطازجة التي تؤمّن العديد من العناصر الغذائية المهمة، كما الخضروات، بما في ذلك الفيتامينات A و C، والكاروتينات، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم وغيرها. وبالتالي يمكن إضافة أنواع عدة من الفواكة كبديل لنقص الخضار في نظامك الغذائي لتحسينه، ويُفضّل اختيار تلك منخفضة السعرات الحريرية مثل الفراولة والتوت والحمضيات والبطيخ والشمّام والكيوي والخوخ.