الأمير وليام يهدّد بالانسحاب من مراسم ملكية بسبب الأمير أندرو

15 يونيو 2022

ضجّت الصحف البريطانية بخبر مثير للجدل، حيث أخبر الأمير وليام جدّته الملكة إليزابيث الثانية ووالده الأمير تشارلز أنه سينسحب من الحفل السنوي لفرسان الرباط في حال حضور عمّه الأمير أندرو بسبب فضيحة تورطه في قضية استغلال جنسي لقاصر.

ونشرت صحيفة Evening Standard تقريراً أكد فيه أن الأمير أندرو كان يأمل بأن يتمكن من العودة تدريجاً إلى الحياة الملكية والتي أُجبر على مغادرتها في أعقاب تورطه في تلك القضية، التي تمكن من تسويتها بعد دفعه تعويضاً ضخماً للضحية تُقدّر قيمته بملايين عدة من الدولارات.


ولفت التقرير إلى أن الأمير أندرو كان يخطط لحضور الحفل السنوي لفرسان الرباط، وما يتضمنه من مراسم علنية مثل موكب الفرسان والقداس الاحتفالي، والتي تتضمن السير بالزي المميز لفرسان الرباط علانيةً أمام أفراد الجمهور حتى الوصول الى موقع إقامة الحفل السنوي لفرسان الرباط والذي أُقيم في قلعة وندسور هذا العام، إلا أن خططه قوبلت بمعارضة شديدة من الكثير من أفراد العائلة المالكة البريطانية، وخاصة الأميرين تشارلز ووليام.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطّلع قوله إن "دوق كمبريدج أصر على ألاّ يشارك الأمير أندرو دوق يورك في المراسم العلنية للحفل، وقال إنه إذا أصرّ دوق يورك على الحضور، فسوف ينسحب من الحفل".

وأضاف المصدر أن العائلة المالكة اتفقت على ضرورة إبقاء الأمير أندرو بعيداً من الحياة الملكية، وإبعاده عن المناسبات والاحتفالات الملكية المهمة، لتجنب إثارة المزيد من استياء الرأي العام البريطاني، وفي النهاية تم الاتفاق على حرمانه من حضور المراسم العلنية للحفل السنوي لفرسان الرباط مثل القداس الاحتفالي الذي أُقيم في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور، والسماح له بحضور الأجزاء غير العلنية في الحفل مثل مأدبة غداء فرسان الرباط، ومراسم تنصيب الأعضاء الجدد في مجموعة فرسان الرباط، وأبرزهم كاميلا دوقة كورنوال وزوجة الأمير تشارلز، ورئيس الوزراء السابق توني بلير.

يُذكر أن فضيحة تورط الأمير أندرو في قضية استغلال جنسي لقاصر، أفقدته ألقابه الشرفية العسكرية، إلى جانب حق استخدام لقب صاحب السمو الملكي الذي يستخدمه جميع أبناء الملكة.