تطوّر مذهل لمرضى السكري.. أقراص الأنسولين بديل للحقن اليومية

03 سبتمبر 2022

يعمل فريق من الباحثين في جامعة كولومبيا البريطانية، على تطوير أقراص الأنسولين عن طريق الفم كبديل لحقن الأنسولين اليومية، وتوصلوا إلى اكتشاف جديد قد يحدث ثورة ايجابية في عالم الادوية.

واكتشف الباحثون أن الأنسولين من أحدث نسخة على شكل أقراص يتم تناولها عبر الفم تمتصه الفئران بالطريقة ذاتها التي يتم بها حقنه.

وقال الدكتور أنوبهاف براتاب سينغ، الباحث الرئيس بالدراسة الجديدة "تُظهر هذه النتائج المثيرة أننا نسير على الطريق الصحيح في تطوير تركيبة الأنسولين التي لن تحتاج بعد الآن إلى الحقن قبل كل وجبة، وتحسين نوعية الحياة، فضلاً عن الصحة العقلية، لأكثر من تسعة ملايين مريض بالسكري من النوع الأول حول العالم".

إلى ذلك أشار للدكتور ألبرتو بالديلي، باحث في المختبر إلى أن الفريق البحثي يرى أن ما يقرب من 100% من الأنسولين المصنع في صورة أقراص تذهب مباشرة إلى الكبد، بينما في المحاولات البحثية السابقة التي ركزت على تطوير الأنسولين في صورة شراب، كان معظم هذه المادة يتراكم في المعدة.

واكد الفريق البحثي أنه بعد ساعتين من تناول قرص الأنسولين، لم يتم العثور على أي آثار له في معدة فئران الاختبار، بينما كانت الجرعة بالكامل في الكبد.

وعندما يتعلق الأمر بتوصيل الأنسولين إلى الجسم، فإن الحقن ليست هي الأكثر راحة أو ملاءمة لمرضى السكري. ولكن مع العديد من بدائل الأنسولين الفموية الأخرى التي يتم اختبارها وتطويرها أيضا.

وتستفيد هذه الطريقة من الغشاء الرقيق الموجود داخل بطانة الفم الداخلية وظهر الشفتين، يتم توصيل الأنسولين بالكامل إلى الكبد دون إهداره أو تحلله على طول الطريق.

ولفت الفريق إلى أنه مع الأنسولين المحقون يحتاج المريض عادةً إلى 100 وحدة من الأنسولين لكل جرعة، وقد تحتاج الأقراص التي يتم ابتلاعها والتي تذهب إلى المعدة إلى 500 وحدة من الأنسولين، والتي تُهدر في الغالب، وهذه مشكلة كبيرة يعمل الفريق على حلها.