نسمة محجوب: أنا بريئة من الهجوم على أصالة...

ممثلة, أصالة نصري, ألبوم غنائي, أغنية خليجية, أيمن بهجت قمر, الوسط الفني, الجمهور, نسمة محجوب, أحمد عزت

01 فبراير 2012

بعد مرور أشهر قليلة على فوزها باللقب في الموسم الثامن من برنامج «ستار أكاديمي»، بدأت نسمة محجوب تسجيل أغاني ألبومها الأول الذي كان من المقرر أن ينتجه الشاعر أيمن بهجت قمر، إلا أنه تراجع عن هذا القرار أخيرا. نسمة فتحت قلبها لنا، وكشفت سبب فسخ عقدها مع أيمن بهجت قمر، والأزمة التي تعرّضت لها بسبب استضافة أصالة لها في برنامجها الجديد «صولا» وعدم استضافتها الطالبة السورية سارة فرح، كما تحدثت عن غنائها باللهجة الخليجية واللغة الإنكليزية والمطربة التي تحلم بالغناء معها، وعلاقتها الآن بطلاب الأكاديمية.


- في البداية نريد أن نعرف ما سبب فسخ عقد إنتاج ألبومك الأول مع الشاعر أيمن بهجت قمر رغم إعلانه إعجابه الشديد بموهبتك؟
أريد أن أوضح أن أيمن بهجت قمر صديق لعائلتي، ووالده كان صديقاً مقرباً لوالدي، وفوجئت باتصاله بي فور خروجي من الأكاديمية، وعرض عليَّ إنتاج ألبومي الأول.
وقّعنا العقد، إلا أن ظروفه المادية لم تسمح بالتنفيذ، ولم أستطع الانتظار لأنني كنت بدأت تسجيل بعض أغاني الألبوم، وقررنا فسخ العقد دون مشاكل، وبالتالي قررت أن أتحمّل تكاليف الإنتاج كاملة.

- وهل سيكتب أغاني الألبوم بالرغم من فسخ العقد؟
لا، وذلك لسبب بسيط، وهو أن أيمن لم يتفق معي على كتابة أغاني الألبوم كما نشر، فالاتفاق بيني وبينه اقتصر على الإنتاج، لكن إذا عرض كلمات أي أغنية عليَّ سأوافق بكل تأكيد.

- إلى أين وصلت التحضيرات في الألبوم؟
انتهيت من تسجيل أربع أغانٍ حتى الآن، والألبوم يتضمن عشر أغانٍ، ومن الممكن أكثر. وأنا حريصة على التنوع في هذا الألبوم وإرضاء كل الأذواق، لذا أقدم ألواناً مختلفة كالدراما والموسيقى الكلاسيكية، كما أن الألبوم سيتضمن أغنية باللهجة الخليجية وأخرى باللغة الإنكليزية.

- من هم الشعراء والملحنون الذين تعاونت معهم؟
كنت حريصة على التعاون مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين، منهم هاني الصغير وأمير طعيمة ونادر عزت والملحن محمد الطوخي ومحمد الصاوي والموزع حازم رأفت.

- كيف تمكنت من التوفيق بين الدراسة وتسجيل أغاني الألبوم؟
في الحقيقة هذا الأمر اقتضى مني مجهوداً ضخماً للغاية، لأن دراستي في الجامعة الأميركية صعبة، وتحتاج مني الى الوجود في الجامعة طوال اليوم، وتسجيل الأغاني يبدأ في منتصف الليل.
وبصراحة هذا الأمر أرهقني كثيراً، لكن الحمد لله نجحت في التوفيق بين دراستي وعملي.

- لماذا لم تفكري في طرح ميني ألبوم خاصة أن كلفته منخفضة؟
لست مؤيدة لهذه الفكرة، خاصة في الوقت الحالي، فأنا مازلت في بداية مشواري الفني، ومؤمنة بشيء مهم وهو إما أن أتخذ خطوة صحيحة أو لا أتخذها على الإطلاق.

- هل من الممكن أن تصدري ألبوما خليجيا كاملا في الفترة المقبلة؟
قررت أن يتضمن الألبوم أغنية خليجية من أجل جمهوري في دول الخليج، فأنا أمتلك جماهيرية ضخمة هناك، ولذلك كان لا بد أن يتضمن الألبوم أغنية من أجلهم، كما أنني أعشق تلك اللهجة، وهي تجربة جديدة ولست متقنة لها، لذلك لا أعتقد أنه من الممكن أن أتخذ خطوة طرح ألبوم كامل الآن، لأنه أمر صعب.

- هل تقبلين عقد احتكار؟
هذه الفكرة أصبحت تتعرض لهجوم شديد من العديد من الفنانين، ولا أعرف السبب وراء ذلك، مع أن بعض شركات الإنتاج تمنح الفنانين العديد من المميزات مقابل الاحتكار، فالموضوع في النهاية ما هو إلا عرض وطلب. لكنني أعترض على الاحتكار الذي يمتد أكثر من عشر سنوات.

- ننتقل إلى الأكاديمية. هل مازلت تتواصلين مع زملائك؟
بكل تأكيد، لكن البعض منهم لم يستمروا في التواصل معي، وبالتالي فضلت أن أبتعد ولا أتطفل عليهم، لكن هناك الكثير منهم ما زالوا يتصلون بي.

- من الذين انقطعت علاقتك بهم؟
لا أريد التحدث في هذا الأمر وأفضل التحدث عن الذين ما زلت أتحدث معهم، ومازالت علاقتي بهم قوية، فأنا على اتصال مستمر بميدو وكريم كامل وجيلبير ورافع وياسمين وليان وعبد السلام ولينا.

- ما هي أصعب لحظة مرّت عليك في الأكاديمية؟
أصعب اللحظات كانت فراق أصدقائي، فعندما كان يتركنا أحدهم كنت بأشعر أنه أسوأ يوم في الأكاديمية.

- تلقيت دعم العديد من الفنانين خلال وجودك في الأكاديمية، فكيف كان شعورك وقتها؟
بصراحة لم أكن أتوقع هذا الدعم الضخم من كبار نجوم الغناء في الوطن العربي، كدعم محمد منير وشيرين عبد الوهاب وماجدة الرومي وأسامة الرحباني، هذا إلى جانب بعض نجوم الأكاديمية الذين شاركوا خلال المواسم السابقة، كالمطرب الشاب محمد المغربي ورانيا نجيب.
وكنت حريصة على توجيه الشكر لهم جميعاً فور فوزي باللقب وعودتي إلى القاهرة.

- لكن ما هو أكثر رأي أسعدك؟
رأي ماجدة الرومي كان من أفضل الآراء التي سمعتها طوال حياتي، فهي أطلقت عليَّ لقب فيروز مصر، وقالت إنني أفضل مطربة أدّت أغانيها.

- هل كنت خائفة من منافسة أحمد عزت؟
كنت قلقة جداً من هذا الموضوع، وكنت أقول له ذلك لأنني كنت واثقة أن جمهوره كبير للغاية، ولم أكن أعرف حجم جمهوري، لأنني لم أتعرّض لموقف «النومينه» طوال وجودي بالأكاديمية.

- هل كنت ستحزنين إذا فاز أحمد باللقب؟
لا، وذلك لسبب بسيط للغاية، وهو أنني كنت أحلم بأن يكون اللقب مصرياً.

- لماذا نجد خلافات بين جمهورك وجمهوره؟
الحمد لله، هذه الخلافات بدأت تقل شيئاً فشيئاً، ولا أعرف ما السبب وراء ذلك الأمر. والرسالة التي أريد أن تصل إلى جمهوري وجمهور أحمد هي أن الأكاديمية مرحلة انتهت، وأحمد عزت أصبح له اتجاه وأنا في اتجاه آخر. هذا الأمر يزعجني كثيراً، فكلما أتخذ خطوة أجد من يقول إنني أقوم بتقليد أحمد، والعكس.

- لماذا يرى الكثيرون أن علاقتك بكريم كامل أفضل من علاقتك بأحمد؟
علاقتي بأحمد وكريم جيدة وأنا حريصة على التواصل معهما، لكن كريم أقرب، وهذا الأمر كان واضحاً أثناء وجودنا في الأكاديمية، لكن هذا لا يمنع أن أحمد شخص عزيز على قلبي وأحترمه كثيراً.

- ما رأيك في أغنية «جاي لمين» التي أطلقها كريم؟
الأغنية جيدة للغاية وتتشابه مع شخصيته، وقد شاهدتها قبل طرحها، فقد ذهبت مع كريم أثناء المونتاج وهنأته عليها، وأتمنى له مزيداً من التوفيق والنجاح.

- لماذا لم تفكري في طرح أغنية منفصلة عن الألبوم كما فعل أحمد وكريم؟
أفكر في هذا الأمر في الوقت الحالي، لكن أحتاج الى التفكير جيداً قبل اتخاذ هذا القرار، لأن أول عمل غنائي هو أهم خطوة في مشوار أي فنان، ولأنني لن أقدم هذه الأغنية لجمهور ستار أكاديمي فقط، بل للجمهور بشكل عام، وبالتالي يجب أن أكون حريصة للغاية ولا أتخذ هذه الخطوة لمجرد الوجود.

- هل يمكن أن نراك في فيديو كليب جريء؟
للجرأة مفاهيم ومعانٍ مختلفة، اذ يمكن أن يكون معناها تقديم عمل مختلف عما هو موجود على الساحة الفنية، كتقديم كليب فيه استعراضات صعبة، وهذه الطريقة أرحب بها بكل تأكيد، وسوف ألجأ إليها في المستقبل.
أما الجرأة التي تعتمد على الإغراء واستغلال جسدي، وليس صوتي أو موهبتي، فأمر أرفضه ولا يمكنني اللجوء إليه.

- يقال دائماً إن شيرين وأنغام من أفضل الأصوات النسائية في مصر فما رأيك؟
هذا الكلام صحيح، لكن لا يمكن أن نتجاهل آمال ماهر، فهي من الأصوات القوية التي استطاعت أن تحقق نجاحاً ضخماً للغاية هذا العام من خلال ألبومها الجديد «أعرف منين»، وفي الوقت نفسه لا يمكن أن أتجاهل مطربات لم يأخذن حقهن حتى، الآن مثل ريهام عبد الحكيم وغادة رجب.

- لماذا لم تحقق غادة رجب النجومية؟
غادة تمتلك صوتاً قوياً، إلا أنها لم تصل الى مستوى أنغام وشيرين من حيث النجومية والشهرة. وفي الحقيقة اعتقد أن السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة هو سوء اختيارها للأغاني، بحيث إنها لا تتناسب مع كل الأذواق، رغم إحساسها القوي وصوتها الرائع.

- ما تقويمك للمقارنة التي تحدث أحياناً بين المطربات اللبنانيات والمصريات؟
دائماً تكون المقارنة في صالح اللبنانيات، وذلك لسبب بسيط هو نجاحهن في التسويق لأنفسهن، حيث نجد مطربة لبنانية صوتها قوي وناجحة، وكذلك مطربة لبنانية لا تمتلك صوتاً قوياً وتحقق نجاحاً ضخماً، فالنجوم في لبنان أذكياء للغاية.

- وما هي الأصوات اللبنانية التي تنال إعجابك؟
أعشق فيروز وماجدة الرومي، كما إنني أحب الاستماع الى نجوى كرم ويارا.

- من تتمنين تقديم دويتوهات معهم؟
أحلم بالغناء مع ماجدة الرومي وشيرين ورامي عياش.

- من هو المطرب المصري الذي يعجبك صوته؟
محمود العسيلي له أسلوب مختلف عما هو موجود الآن في الساحة الغنائية، كما أن أعماله تتميز دائماً بخفة الظل.

- ما هي الألبومات التي نالت إعجابك في 2011؟
ألبوم وردة أكثر من رائع، وأريد أن أوجه تحية إلى فريق عمل الألبوم، سواء ملحنين أو شعراء أو موزعين، فمن الواضح أن العمل هو ثمرة مجهود ضخم. كذلك ألبوم آمال ماهر رائع.

- وماذا عن ألبوم عمرو دياب «بناديك تعالى»؟
بصراحة لم أستمع إليه، وردود الفعل التي وصلتني من أصدقائي متضاربة.

- وماذا عن التمثيل؟
أتمنى تقديم عمل سينمائي فيه غناء واستعراض، لكن الغناء أقرب إلي بكل تأكيد في الوقت الحالي.

- من الممثل الذي تحلمين بالعمل معه؟
أنا من أشد المعجبين بالنجمين أحمد حلمي وأحمد مكي وأتمنى العمل معهما.

- من هي أفضل ممثلة شابة؟
الحمد لله، السينما لا تعاني أزمة قلة الفنانات التي تعاني منها الساحة الغنائية في مصر في الوقت الحالي، فهناك العديد من النجمات اللواتي يمتلكن موهبة قوية ومتميزة، منهن دنيا سمير غانم وهند صبري ومنى زكي ومنة شلبي.

- هل تمكنت من تكوين صداقات في الوسط الفني خلال هذه الفترة القصيرة؟
لم تربطني علاقات صداقة قوية بأي فنان حتى الآن، إلا أنني تقابلت مع غادة رجب وتحدثت معها، وهي إنسانة طيبة للغاية، كما جمعتني علاقة صداقة بالممثلة الشابة غادة إبراهيم.
وأنا حريصة على التواصل مع الفنانة شيرين عبد الوهاب، لكن لم تصل العلاقة بيننا إلى درجة الصداقة، إلا أنني أتمنى أن يجمعني عمل غنائي معها.

- ما الأفلام التي نالت إعجابك عام 2011؟
لم أشاهد سوى فيلم مكي «سيما علي بابا»، والفيلم جميل وتطرق إلى اتجاه مختلف عما هو موجود، إلا أنني لم أفهم الرسالة التي يريد أن يوصلها، لكن من الممكن القول إنه أقرب إلى فيلم موجه للأطفال.

- استضافتك الفنانة السورية أصالة في برنامجها «صولا»، حدثينا عن كواليس هذه الحلقة؟
كانت حلقة أكثر من رائعة، وسعدت كثيراً بها وغنيت معها أغاني كثيرة للفنانة نجاة الصغيرة، كذلك قدمت أغانيها، وكان معنا مطربة اسمها بلقيس وكان صوتها رائعاً وشاركتنا الغناء.

- ما رأيك في الهجوم الذي تتعرض له أصالة بسبب عدم استضافتها لطالبة الأكاديمية السورية سارة فرح؟
شعرت بالحزن الشديد، وأنا لا أعرف لماذا يتم الربط بيني وبين سارة، فالأكاديمية مرحلة وانتهت، لكن جمهور ستار أكاديمي لا يتفهم هذا الأمر.
كما أن أصالة تتعرض هذه الفترة لهجوم قوي لأسباب سياسية، وبالطبع أنا بريئة من هذا الهجوم، وربما فقط استغل البعض استضافتها لي وعدم استضافتها لسارة كمبرر للهجوم عليها واتهامها بالانحياز الى المصريين، وهذا غير صحيح بالطبع.

- يتم اتهامك بالغرور بشكل مستمر، فما تعليقك؟
هذا الكلام غير صحيح، لكن للأسف ثقتي بنفسي تتم ترجمتها بشكل دائم على أنها غرور. لكن ما أعرفه جيداً أن الثقة بالنفس هي أساس النجاح، ويجب أن يتقبل الجميع ذلك الأمر فأنا أتصرف على طبيعتي طوال الوقت.

- كيف تتواصلين مع الجمهور؟
عن طريق صفحتي الرسمية على الفيسبوك، والتي من خلالها أتقابل معهم وأخبرهم بأحدث أعمالي وأخباري الفنية والشخصية. كما إنني أتمكن من التواصل مع الجمهور من خلال الحفلات.

- ننتقل إلى حياتك الخاصة. هل تعيشين قصة حب في الحب الوقت الحالي؟
نعم لكن لا شيء رسمياً حتى الآن.