بلاغ لـ"المؤلفين والملحنين" بسرقة موسيقى "رأفت الهجان" في فيلم إسرائيلي

القاهرة – "لها" 30 سبتمبر 2022

فجّر الموزع الموسيقي محمد شفيق مفاجأة من العيار الثقيل بعدما كشف عبر حسابه الخاص في "فيسبوك" سرقة الموسيقى التصويرية لمسلسل "رأفت الهجان" ووضعها على تتر فيلم إسرائيلي، مطالباً جمعية المؤلفين والملحنين المصريين باتخاذ إجراءات للحفاظ على تراثنا المصري.

وكتب شفيق قائلاً: "فيلم إسرائيلي على (Netflix)... اسمه (Tel Aviv on Fire)... الموسيقى التصويرية بتاعته هي موسيقى (رأفت الهجان) تأليف الراحل العظيم عمار الشريعي... فين جمعية المؤلفين والملحنين من السرقة العلنية دي؟”.

وأضاف محمد شفيق في تصريحات صحافية: "الجمعية تتبع بعض الإجراءات خاصة في مثل هذه الحالات التي يتم فيها سرقة التراث الموسيقي والغنائي من أي جهة خارج مصر، سواء كانت إسرائيل أو غيرها، حيث أبرمت الجمعية بروتوكول تعاون بينها وبين هيئة (الساسام) في فرنسا، وهي هيئة متخصصة في هذا المجال بالخارج هدفها منع مثل هذه السرقات من أي دولة أو جهة، وتراسلنا أيضاً لمنع أي جهة داخل مصر في حالة ثبوت سطوها على ألحان أو أغانٍ أجنبية، وتتخذ هذه الهيئة الإجراء اللازم ضد هذه الجهة بوقف العرض". سطو إسرائيل على موسيقى الشريعي، لم يكن الأول على التراث الفني المصري والعربي، حيث سبق للكثير من المغنّين الإسرائيليين سرقة ألحان نجوم زمن الفن الجميل، على رأسهم أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، بل وكثيراً ما تُعرض الأفلام والمسلسلات المصرية مترجمةً أو مدبلجةً الى العبرية دون الرجوع لأصحابها".

"رأفت الهجان" من بطولة الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز، وشاركه في بطولته على مدار أجزائه الثلاثة كوكبة من النجوم، بينهم: يوسف شعبان ونبيل الحلفاوي وعفاف شعيب وغيرهم من فناني الثمانينيات والتسعينيات، وهو قصة صالح مرسي من ملفات المخابرات الحربية، وإخراج يحيى العلمي.