لمرضى السكري.. تناولوا هذا النوع من الأعشاب ولن تندموا

15 أكتوبر 2022

أفادت دراسة حديثة أن تناول الزنجبيل مع الطعام أو وحده يمكن أن يفيد مرضى السكري بشكل كبير، إذ إنه يساعد على خفض نسبة السكر بالدم بنسبة تصل إلى 35%.

ونشرت الدراسة في "المجلة الأوروبية لعلم الأدوية" في أمستردام، ونبهت إلى أن ارتفاع مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني، يؤدي غالبا إلى مضاعفات خطيرة بما فيها العمى وأمراض الكلى.

ولفتت الدراسة إلى أنه: "لحسن الحظ، يمكن السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم بشكل كبير من خلال بعض الخيارات الغذائية الصحية، فمثلاً إضافة الزنجبيل للطعام أو تناوله كمشروب يساعد، بدرجة كبيرة، على خفض مستويات السكر في الدم لدى المرضى".

وتابع الباحثون: "بصرف النظر عن خصائصه المضادة للفيروسات، فقد أثبتت التجارب الطبية أن لهذا النبات أيضا قدرة كبيرة على خفض نسبة السكر في الدم".

وسلطت الدراسة الضوء على كيف يمكن للأطعمة الصغيرة أن تكون فعالة للغاية في السيطرة على نسبة السكر في الدم، لافتة إلى أن فريق البحث في الدراسة وجد أن مستخلصات الزنجبيل كانت قادرة على خفض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة هائلة تصل إلى 35%.

وأوضحت الدراسة أن مستخلصين مختلفين، هما المستخلص الزيتي و"السبيسوم" يتفاعلان مع مادة "السيروتونين" في الجسم لعكس تأثيرهما على إفراز الأنسولين.

واستندت الدراسة أيضا على تجربة شملت 41 مريضا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، إذ قام فريق البحث بشكل عشوائي بإعطاء مكملات الزنجبيل أو الدواء الوهمي للمشاركين لفترة معينة.

وبيّنت الدراسة أنه بعد 12 أسبوعا من هذا النظام، خلص الباحثون إلى أن الزنجبيل يخفض سكر الدم، وكذلك الهيموغلوبين لدى مرضى السكري وذلك لتقليل مخاطر بعض المضاعفات المزمنة الثانوية، وأيضاً الزنجبيل يخفض مؤشر السكر في الدم بشكل كبير.