مجموعة Métiers d’art لعام 2022/2023 شانيل CHANEL– داكار: غنية بالزخارف النباتية والخطوط والأشكال الهندسية

09 ديسمبر 2022

تقول فيرجيني فيار: "تجاوز تفكيري عرض الأزياء وشمل الحدث ككل. كنا نفكر في الأمر لمدة ثلاث سنوات. أردت أن تسير الأمور بسلاسة، على مدى أيام عدة من التبادلات العميقة والمحترمة...".

مجموعة ميتييه دار Métiers d’art لعام 2022/2023 شانيل CHANEL– داكار غنية بالزخارف النباتية والخطوط والأشكال الهندسية. كما تتسم بالألوان الدافئة والترتر والقلائد المتلألئة والدانتيل الرقيق. بجاذبية رقيقة، تضم معاطف طويلة بقصّة ضيقة، والسراويل بقصة ضيقة أو واسعة، والياقات بنمط السبعينيات، والأحذية بكعب بلاتفورم، والبلوزات ذات الحجم الكبير والملوّنة والمطرزة بالورود، والتويد متعدد الألوان، والفساتين الأقصر من الأمام من الخلف.

تسود روح السبعينيات المجموعة، وهي تشعل خيال فيرجيني فيار. تجسد امرأة مبتهجة زمن موسيقى البوب والسول والفانك والديسكو بما تتميز به من حرية وحيوية فائقة. العودة إلى السبعينيات هي لفيرجيني فيار بمثابة طلب كل مايبرز لإضفاء الإيقاع على حياتنا اليوم.


تتم الإشادة برموز عزيزة على الدار، نراها حتى ضمن الزخارف الزهرية. تتناغم أعمال التطريز، مع تكويناتها من الكاميليا واللؤلؤ المتشابك والغابات بالأزرار المرصّعة بالجواهر والترتر المذهل، مع الدانتيل بثنيات والمطلي باللون الأسود أو الأبيض.

"الحوارات الحقيقية، التي تزداد ثراءً على المدى الطويل، هذا هو الجانب الإنساني والدافئ الذي يحفّز عملي وأحاول التعبير عنه. أضع كل روحي فيه. هذه المصادفات المميزة التي ولدت منها مغامرات فنية مثل هذه، هذا ما يحركني".

صُمّمت مجموعة ميتييه دار Métiers d'art بين استوديو الابتكار لشانيلCHANEL في باريس وLe19M، بين باريس وبوابة دوبيرفيلييه، حيث يوجد 11 من الدور الفنية Maisons d’art لشانيل CHANEL، وهي تشيد بالخبرة الحِرفية في عالم الأزياء. منذ عام 2002، تم عرضها في مواقع مختلفة في كل أنحاء العالم.

"قصر العدل السابق في داكار، الذي يستضيف عرض الأزياء وجزءاً كبيراً من البرنامج الثقافي المصاحب له، هو أحد أجمل الأماكن التي قدّمنا فيها مجموعة. لقد كان اختياراً بديهياً ومصدر إلهام أيضاً".

أرادت فيرجيني فيار إطالة لحظة الجمال والأحلام العابرة التي ولّدها عرض مجموعة ميتييه دار Métiers d'art لعام 2022/2023 شانيل CHANEL– داكار، للاحتفال بالمشهد الفني لهذه العاصمة الثقافية الرائدة والتخصصات التي تعشقها، بدءاً من الرقص مع "إيكول دو سابل" وديميتري شامبلا، مصمّم رقصات "سلو شو" الذي يرحّب بالضيوف إلى عرض الأزياء. أما الموسيقى، فمتّعنا بها المغني أوبري دامان وجوقته. بعد العرض، استمر الحفل بقائمة أغانٍ لـ"دي بي إن جوجو". تبرز السينما أيضاً من خلال التعاون مع مدرستَي مونتفيرمي وداكار كورتراجمي اللتين وثّقتا نشأة المجموعة في باريس وتحضيرات الحدث في داكار.

منذ أن تولّت منصب المديرة الفنية في عام 2019، ظل أسلوب عملها كما هو: الاجتماع والحلم والابتكار مع الآخرين.