أُنس جابر تدخل تاريخ بطولة "مبادلة" العالمية للتنس كأول لاعبةٍ تحصد لقبها لمرتين على التوالي

17 ديسمبر 2022

تتطلع أنس جابر لموسمٍ ناجح العام المقبل بعد ختام مشاركاتها في عام 2022 بحصد لقب النسخة الرابعة عشر من بطولة مبادلة العالمية للتنس في فئة السيدات للعام الثاني على التوالي، لتكون بذلك أول لاعبةٍ تفوز بلقب البطولة لعامين على التوالي، حيث تمكّنت النجمة التونسية من الحفاظ على لقبها بعد فوزها على إيما رادوكانو حاملة لقب بطولة أمريكا المفتوحة 2021 على أرض مجمّع التنس الدولي في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

وكانت أُنس جابر قد حصدت لقب البطولة العام الماضي لتكون أول سيدة عربية تشارك وتفوز في البطولة، لتعود هذا العام وتحافظ على لقبها بفوز مستحق. وفيما تمكّنت رادوكانو من التقدّم في المجموعة الأولى بنتيجة 7-5، سيطرت جابر على المجموعة الثانية بنتيجة 6-3 لتنتقل المباراة بذلك إلى المجموعة الثالثة والتي شهدت تصميماً كبيراً من اللاعبتين، لتتمكّن النجمة التونسية من تحقيق الصدارة بنتيجة 10-8وتختتم بذلك عاماً مميّزاً تمكّنت خلاله من المنافسة في نهائيات بطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

وبعد فوزها المستحق، قالت المصنفة أولاً في فئة السيدات في تونس: "أشعر بسعادةٍ كبيرة، خاصةً وأني حققت هذه النتيجة بمواجهة لاعبة مخضرمة بحجم إيما رادوكانو. وبعد تحقيقي حلم المشاركة في بطولة تنس في دولة عربية وحصدي لقب البطولة العام الماضي، تضاعفت سعادتي اليوم بفوزي بلقب البطولة للمرة الثانية على التوالي، خاصةً وأني قد تمكّنت من امتاع الجمهور وقضاء وقتٍ رائع خلال المباراة".

وقبل انطلاق مباراة السيدات شهد جمهور اليوم الأول للبطولة جرعةً كبيرةً من الحماس مع تصفيات فئة الرجال، حيث تمكّن ستيفانوس تسيتسيباس من الفوز على كاميرون نوري ليحجز بذلك مكانه في منافسات نصف النهائي، حيث يواجه يوم السبت النرويجي كاسبر رود. وقدّم اليوناني أداءً مميّزاً طوال المباراة ليحصد فوزاً مستحقاً بنتيجة بعد تصدره في أول مجموعتين بنتيجة 6-1 و6-4 على التوالي.

وقال النجم اليوناني: "حضر مباراتي اليوم بعض أصدقائي، وسررت للعب والفوز أمامهم. أحب الجمهور في أبوظبي، خاصةً وأننا نتمكن من العودة لحماس الملاعب بدون أي قيود، وأتطلع لمباراتي القادمة مع رود، حيث سأضع كامل جهدي للفوز والمنافسة في النهائي، إلا أنني أعلم بأني سأستمتع بالمباراة".

وبعد المباراة الافتتاحية، شهد الملعب الرئيسي في مجمّع التنس الدولي في مدينة زايد الرياضية المباراة الثانية لفئة الرجال والتي جمعت المدافع عن لقب البطولة أندريه روبليف والكرواتي بوران كوريتش، حيث تمكّن روبليف في ختام المباراة من حجز مكانه في نصف نهائي يوم السبت ليواجه المصنّف الأول عالمياً كارلوس ألكراز، بعد حصده فوزاً مستحقاً بتصدره المجموعة الأولى التي سارت بالتعادل ليتمكن روبليف من حسمها لصالحه بنتيجة 7-6، فيما كانت المجموعة الثانية أسهل بالنسبة لروبليف والذي حسمها بسرعة بنتيجة 6-4.

وقال روبليف: "لقد لعبنا مباراةً جيدة، وأشعر بالرضا عن أدائي خاصةً وأنني وصلت إلى هنا قبل يوم واحد. وتمكّنا أنا وبوران من تقديم مباراة جيدة، خاصةً وأن بوران كان خصماً صعباً، إلا أنني فخور بتمكّني من الحفاظ على هدوئي. وأكثر ما أسعدني هو الحضور الكبير للجمهور ومدى شغفهم بالرياضة والبطولة".

وتستمر منافسات البطولة يوم السبت 17 ديسمبر والتي تشهد مباريات تحديد أصحاب المركز الخامس والسادس بين كوريتش ونوري،فيما تنطلق مباريات نصف النهائي مع مواجهة ألكراز وروبليف لتتبعها مواجهة تسيتسيباس ورود، حيث ليتأهل الفائزون منها لمباراة النهائي.