أدوية قتلت 300 طفل في عام... تحذير من منظّمة الصحة العالمية

25 يناير 2023

دعت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع، السلطات الصحية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومتضافرة لحماية الأطفال من أدوية سعال سامّة، تسببت بوفاة المئات في ثلاث دول العام الماضي.

وأعلنت المنظمة في بيان أن أكثر من 300 طفل معظمهم دون سنّ الخامسة، قد توفوا في غامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان عام 2022 بسبب مشاكل في الكلى ناتجة من استعمال أدوية تحتوي على مواد سامّة.

وأشارت المنظمة في بيانها إلى أن دواء السعال المتاح بدون وصفة طبية يحتوي على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين غلايكول وإيثيلين غلايكول، وهي مواد اعتبرتها المنظمة كيماوية سامّة وقد تكون قاتلة، حتى لو تم تناولها بجرعات صغيرة، ولا ينبغي أبداً استعمالها في العلاجات.

كما كشفت إضافة إلى الدول المذكورة، أن هذه الأدوية قد تكون معروضة للبيع أيضاً في الفيليبين وتيمور الشرقية والسنغال وكمبوديا، داعيةً الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة إلى اتخاذ إجراءات للحدّ من الوفيات. وأضافت: "وبما أن هذه ليست حوادث معزولة، ندعو مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في سلسلة التوريد الطبية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة".

وكانت المنظمة قد أصدرت تحذيراً آخر العام الماضي، بشأن أدوية السعال التي صنّعتها أربع شركات إندونيسية، هي: بي تي ياريندو فارماتاما، وبي تي يونيفرسال للأدوية، وبي تي كونيمكس، وبي تي أي أف آي فارما، والتي يتم بيعها محلياً، ولكن الشركات المعنية نفت أن تكون منتجاتها ملوثة، كما رفضت التعليق أثناء التحقيقات، بحسب "رويترز".

وكرّرت منظمة الصحة العالمية دعوتها إلى سحب المنتجات المذكورة، ودعت إلى تعميم هذه الملاحظات على نطاق أوسع لضمان أن الأدوية المعروضة للبيع معتمدة ومرخّص لها من السلطات المختصة.