المصممة هبة جابر: لقاء المجوهرات الراقية بالأزهار

دبي – «لها» 03 فبراير 2023

وُلدت المصمّمة هبة جابر في المغرب لأبوين فلسطينيين، عاشت طفولتها في الأردن ثم انتقلت إلى لندن للدراسة الجامعية في مجالَي الفن والتصميم، والحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأزياء من جامعة لندن للأزياء. تابعت هبة تعليمها من خلال سلسلة من الدورات في قصّ الأحجار الكريمة في سريلانكا وفلورانسا، وصقل مهاراتها بالتدرّب على أيدي حِرفيين إيطاليين وخبراء عالميين في مجال المجوهرات، وحصلت على شهادة علم الأحجار الكريمة من GIA. تنقّلت هبة بين الثقافات الغنية المختلفة، وجمعت في دبي خبرات مختلفة في مجال الأزياء، بما في ذلك الشراء والتحرير، وعملت مع المصمّمين الصاعدين عن كثب في المنطقة، وكذلك مع العلامات التجارية العالمية الفاخرة. واليوم تمزج هبة جابر الخياطة بتنسيق الأزهار في مبادرة فريدة تحدّثنا عنها.


عن انطلاقتها في هذا المجال، تقول هبة: «لطالما تخيّلت أن لي علامتي الخاصة باسمي، لم أكن أعرف ماذا ستكون بالضبط، لكن في الوقت نفسه كنت شغوفة بالمجوهرات والأحجار الكريمة. حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأزياء من «لندن كوليدج أوف فاشن». وعملت لدى علامة «جوسي كوتور» في شراء الأزياء، انتقلت بعدها للعمل كمحرّرة في مجلة «ياسمينة»، وكل هذه الخبرات ساهمت في صقل مهاراتي التي أدت إلى تأسيس علامة خاصة بي. بعد وفاة والدي في عام 2013، أردت أن أرتدي حروف اسمِه، وكانت تلك المرة الأولى التي أصمّم فيها لنفسي قطعة مجوهرات. وبعد بضعة أشهر، كان عيد ميلاد صديقة لي، فصمّمت لها خاتماً، تلاه حفل زفاف لصديقة أخرى، ففكرت أن من الجميل أن أصمّم لها خاتماً ليكون هدية الزفاف. خطرت لي فكرة خاتم يحمل حروف اسمَي العروسين الأولى متعانقةً، وكل من رأى هذين الخاتمين عبّر عن رغبته في تصميم خواتم مشابهة، ثم وجدت نفسي أصمّم الخواتم للآخرين، وعندها فكرت في أن هذه قد تكون موضوع العلامة التي أحلم بإطلاقها. ومنذ تلك اللحظة بدأت التعمّق بالبحث في عالم المجوهرات، فكنت أعمل في مجال التحرير وأقابل علامات رائدة في صناعة المجوهرات الفاخرة، وهذا أفادني كثيراً. توقفت عن العمل لبعض الوقت لأتفرّغ لدراسة تصميم وصناعة المجوهرات في إيطاليا، وأطلقت علامتي للمجوهرات في عام 2017».

وتضيف هبة بحماسة: «خلال السنوات الخمس الماضية، كان فريقنا الرائع في مجوهرات هبة جابر ينمو باستمرار ويتوسع ببطء لنتأكد من أننا نحافظ على المستوى الراقي في تقديم تجربة شخصية للزبائن. لدينا فريق لإدارة قنوات التواصل الاجتماعية ولخدمة الزبائن، ونركز كثيراً على منح زبائننا أفضل تجربة ممكنة. نحن خمسة أفراد في الشركة، نقيم في دبي، ولدينا عشرة موظفين آخرين يقيمون في مختلف أنحاء العالم، كان البعض معنا منذ اليوم الأول، وهم عائلة هبة جابر التي أقدّرها، ولم نكن لنصل إلى ما نحن عليه اليوم لولا جهود هذا الفريق الرائع». 


إلهامات هبة وراء إبداعها

تقول هبة: «استلهمت فكرة الخواتم الثنائية المصمّمة وفق الطلب من قصة خاصة جداً، ومن العلاقات بين الناس، ومن الحياة. الحرف «H» في شعار العلامة، وهو تصميم لخواتم ثنائية ولشعار العلامة أيضاً، استلهمت فكرته من حدث أثّر فيَّ كثيراً، وهو وفاة والدي. أردت أن أضع اسمه في شعار علامتي، كطريقة أعبّر فيها عن امتناني له على كل ما فعله من أجلي، أنا وجميع من كان حوله. اكتشفت طريقة أضيف فيها حرف اسمه «ع» مع الحرف نفسه بالإنكليزية «I» لتشكيل حرف «H»». 

وعن مصادر إلهامها، توضح هبة: «يأتي الإلهام من كل مكان، من المحادثات، ومن كل ما نراه ونمرّ به في الحياة. وبما أن تركيزنا على ابتكار التصاميم وفق الطلب من فكرة حرفين أو أكثر، فالإلهام الأساسي يأتي من قصص زبائننا، بحيث نحوّل قصصهم المميزة إلى مجوهرات فاخرة، ويهمّنا أن تعكس هذه المجوهرات المبتكرة قصصهم بأجمل طريقة ممكنة. نطلق مجموعة جديدة كل عام، وفي كل مجموعة أحاول أن أختار موضوعاً معيناً، فأبحث عنه كثيراً. وأغلب الأفكار تأتيني أثناء تنقّلي من مكان إلى آخر».

تصاميم هبة جابر وعلاقتها بـ "فلاور بلَش بيتالز"

تشير هبة جابر الى «أن التصاميم الشخصية هي قلب علامة هبة جابر، ونحن لا نريد أن يتوقف الأمر عند تصميمنا فحسب. الزبائن المقيمون في دبي يمكنهم الاستمتاع ثانيةً بخدمة باقات الزهور الجميلة لتصل مع الطلب، وبهذا يمكنهم طلب إضافة باقة من الزهور الفاخرة لنرسلها مع هداياهم الجميلة إلى أحبّائهم في دبي، بالتعاون مع متجر «فلاور بلَش بيتالز»، وهذه الخدمة مكرّسة لمنح الزبائن أجمل تجربة ممكنة معنا. كل باقة تصل في صندوق يحمل علامة هبة جابر مع رسالة خاصة اختيارية، ستكون هذه هدية مثالية جداً للأحبّاء». 

وتضيف: «الزهور تضيف لمسة شخصية جداً إلى أي هدية وفي أي مناسبة، وقد نشأ هذا التعاون بالصدفة، بحيث طلبت منّا إحدى الزبونات هذه الخدمة، وقد ألهمتنا لتقديم هذه الخدمة الى زبائننا بشكل عام. يأتينا الإلهام عامّةً من أفكار الزبائن، ونحن نحب أن نستمع إليهم وإلى ما يريدونه، وهذا أمر يمكننا القيام به بالطريقة الصحيحة، ومن الضروري الحفاظ على نوع من المرونة في إدارة ما نفعله». 


أسباب تميّز علامة هبة جابر

تقول هبة بثقة: «انطلقت علامة هبة جابر قبل 5 سنوات، ونركّز في عملنا على تحويل قصص الزبائن الفريدة إلى مجوهرات ناعمة ومبتكرة. التصميم بالنسبة إلينا هو عملية مستمرة تحدث بشكل يومي، وهي تتمحور دائماً حول فكرة واحدة من حرفين أو أكثر. تصميمنا الأيقوني وهو الخواتم الثنائية، التي عُرفت بها العلامة، والتي تطورت إلى أشكال وتنسيقات متعددة، عادةً ما تحمل حرفين أو أكثر، وتحوّل دوماً قصص الزبائن المميزة إلى مجوهرات ناعمة تناسب إطلالات المرأة اليومية. قصص الزبائن هي أساس عملنا وهي ما تجعله متميّزاً. نحب عملنا ونستمتع به كثيراً. وأحد أجمل الأشكال الجديدة التي نفضلها هو التصميم المسطّح للخواتم الثنائية والثلاثية الرفيعة والعريضة». 

أحلام وخطط مستقبلية

وتختتم هبة جابر بالقول: «لقد نقلنا مقرّ الشركة إلى مكان أوسع لتوفير مساحة أكبر للابتكار تضم فريقنا الذي يكبُر باستمرار، وتوفير غرفة اجتماع وعرض يمكننا التفاعل فيها أكثر مع زبائننا. الشركة، بفريقنا الرائع، أحرزت تقدّماً عظيماً خلال السنوات الخمس الماضية في الارتقاء بالعلامة، والمجوهرات التي نصمّمها، وتجربة الزبائن في عالم المجوهرات الراقية، ونحن نخطّط للاستمرار في التقدّم على هذه الأسس المتينة والعمل الدائم مع زبائننا الكِرام على قصصهم الفريدة لنكون جزءاً من لحظات حياتهم المميزة، وهذا ما نفتخر به».