تنظيف المطبخ يحرق سعرات حرارية أكثر من الرقص

07 فبراير 2023

كشفت دراسة جديدة عن نتائج مذهلة لفوائد الأعمال المنزلية، وبشكل خاص تنظيف المطبخ، إذ أظهرت أنه يحرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية في الجسم، والتي تتخطى تلك الناتجة من ممارسة الرقص أو ركوب الدرّاجة.

وذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن شركة "هوم أغلو" الأميركية، والمختصة بخدمات التنظيف والأعمال المنزلية أجرت هذه الدراسة، والتي شملت تجارب ميدانية استعانت خلالها بـ10 عاملين لديها يحترفون أعمال تنظيف المنزل، وقد زوّدت كل عامل منهم بجهاز استشعاري ذكي، يتتبع آلياً وبدقة عدد حرق السعرات الحرارية عند ممارسة الرياضة والرقص وأنشطة حركية أخرى، ثم كلّفت الشركة كل عامل تنظيف 5 منازل، وأظهرت النتائج أن تنظيف المطبخ يحرق سعرات حرارية أكثر مقارنةً مع تنظيف أي غرفة أخرى في المنزل.

وأوضحت الشركة أن نتائج الدراسة وجدت وفق ما رصدته المستشعرات الذكية المرفقة مع العاملين في التجارب، أن تنظيف المطبخ يحرق في المتوسط 276 سعرة حرارية، بينما يحرق تنظيف الحمّام 173 سعرة، وغرفة النوم 154 سعرة حرارية.

كما كشفت النتائج أن تنظيف المطبخ لمدة 50 دقيقة يحرق سعرات حرارية أكثر من ممارسة الرقص في الصالة الرياضية أو ركوب الدرّاجة للمدة ذاتها.

وأوضحت الشركة أن "البيانات التي تم جمعها من المستشعرات الذكية تشير إلى أن تنظيف المطبخ، لمدة 50 دقيقة في المتوسط، يحرق سعرات حرارية أكثر من ساعة رقص في الصالة والتي بلغت 219 سعرة، أو ركوب الدرّاجة لمدة ساعة والذي وصل إلى 292 سعرة".

وتعقيباً على نتائج هذه الدراسة، قالت أماندا دالي، الباحثة في الطب السلوكي والصحة العامة من جامعة "لوفبرا" البريطانية، إن "الأعمال المنزلية يمكن أن تجعل قلبك يضخ الدم بفاعلية، ولكنها لا تساعد حقاً على إنقاص الوزن، إذ إنها غالباً ما تستخدم عدداً صغيراً نسبياً من عضلات الجسم".

وأكد جو ميتون، المدرّب الرياضي من مدينة كمبريدج شاير البريطانية، أن هذه الدراسة قد تكون فعّالة من خلال تطبيق عدد من النصائح أثناء ممارسة الأعمال المنزلية. وأضاف: "عند القيام بالأعمال المنزلية، بدلاً من الانحناء لتنظيف شيء ما، يمكن الجلوس في وضعية القرفصاء مع الضغط على الجسم، وبذلك يتم حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية".