خطأ طبي خطِر يترك مجموعة من الأطفال عرضةً للإصابة بالإيدز!

08 مارس 2023

في حادثة أليمة غير مسبوقة، تعرضت مجموعة من الأطفال في الهند للإصابة بمرض خطر بسبب خطأ طبي ارتكبه طبيب في ولاية أوتار براديش، حيث تبين إصابة طفلة من مرضاه بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) إثر استخدامه الحقنة نفسها في مداواة عدد من المرضى، وهو ما أثار غضباً عارماً وسط الأهالي في البلاد.

وبدأت القصة بحسب الصحف الهندية عندما اتهمت عائلة الفتاة المصابة بالفيروس، الأطباء في كلية "راني أفانتي باي لودي" الطبية الحكومية، بأنهم استخدموا الحقنة نفسها في علاج أطفال تم استقبالهم بسبب أمراض مختلفة الأسبوع الماضي.

وبعد الضجة التي رافقت هذه الحادثة، سارع نائب رئيس وزراء ولاية أوتار براديش، براجيش باتاك، إلى التحرك وطلب تفسيراً من مدير الكلية، مشدداً على أنه سيتخذ إجراءات صارمة ضد أولئك الذين تثبت إدانتهم في هذه القضية، مضيفاً في تغريدة على "تويتر" أنه رفع قضية ضد الجناة.

والتقى والدا الطفلة بقاضي المنطقة أنكيت كومار أغاروال حيث قالا إن طفلتهما أُُُجبرت على الخروج من المستشفى بعد تشخيص إصابتها بالفيروس بسبب خطأ طبي.

يُذكر أن فيروس نقص المناعة البشرية يهاجم جهاز المناعة في الجسم، ولم يتمكن العلماء حتى الآن من إيجاد علاج فعال له، وبمجرد أن يُصاب الشخص بالفيروس، فهو يلازمه مدى الحياة.