مذكّرة تفاهم لإدماج مفهوم المساواة بين الجنسَيْن في عمل نقابة المحامين

28 مارس 2023

وقّعت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ممثلّةً برئيستها السيّدة كلودين عون، مذكّرة تفاهم مع نقابة المحامين في بيروت ممثلّةً بنقيب المحامين في بيروت الأستاذ ناضر كسبار في نقابة المحامين في بيروت.

حضر حفل التوقيع كل من: الأستاذ سعد الدين الخطيب أمين سرّ نقابة المحامين في بيروت، والأستاذ إلياس بازرلي أمين صندوق النقابة، والأستاذ عماد مرتينوس مفوض قصر العدل، والأستاذ وجيه مسعد عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت، والأستاذة ميسم يونس عضو مجلس النقابة، والأستاذة مايا زغريني عضو مجلس النقابة وعضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية، وكاتبة العدل رندة عبود أمينة سر الهيئة الوطنية، والأستاذة غادة جنبلاط عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية، والسيدة مي مخزومي عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية، والأستاذة ريتا ضاهر عضو الهيئة الوطنية والمديرة التنفيذية للهيئة السيدة ميشلين إلياس مسعد.

نصّت الاتفاقية على التعاون بغية نشر الوعي بخصوص حقوق المرأة، وبغية تعزيز قدرات المحاميات والمحامين في التعامل مع قضايا المرأة، إضافةً إلى إدماج مفهوم المساواة بين الجنسَيْن في عمل وبرامج وأنشطة وورش عمل ومحاضرات التدرّج في نقابة المحامين في بيروت.

كما تضمّنت الاتفاقية تسهيل وصول النساء إلى المعونة القضائية، إضافةً إلى إجراء دراسة تقييمية لمدى اعتماد نقابة المحامين في عملها ونشاطاتها مبدأ المساواة بين الجنسَيْن، ووضع استراتيجية وخطة عمل لتحقيق المساواة في برنامج عمل النقابة.

وفي ختام اللقاء، سلّمت السيدة عون النقيب كسبار عدداً من إصدارات الهيئة، ومنها الدراسة حول تحليل النظام القانوني اللبناني من الناحية الجندرية، ومعجم المصطلحات والمفردات المعنية بالعنف المبني على النوع الاجتماعي.