TokyoTofy دليلك الأفضل لسياحة ناجحة في اليابان

فرح جمهي 29 يونيو 2023

“أحببتُ ما تراه عيناي فقررت نقل الجمال عبر كاميرتي»، هكذا بدأت مدوّنة السفر والسياحة فاطمة عبدالله رحلتها كمؤثّرة على السوشيال ميديا تنقل أجمل الأماكن والأشياء الغريبة التي تصادفها في اليابان وتوثّقها بحِرفية وبساطة لمتابعيها. وبعد أن أصبحت المدوّنات الإلكترونية جزءاً أساسياً من عالم السياحة والسفر، اختارت فاطمة اسماً مميّزاً لصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهو TokyoTofy “طوكيو توفي”، القسم الأول منه يرمز إلى مدينة طوكيو التي أمضت فيها فترة دراستها الجامعية، والقسم الثاني من الاسم يتمثّل باسمها الدلع الذي يناديها به والدها، الذي تعتبره مرشدها ومصدر قوّتها.

وبحسب خبرتها، تتحدث فاطمة عن الخطوات الضرورية أثناء التخطيط لرحلة الى اليابان فتقول: "من المعروف أن هناك الكثير من المحبّين لليابان، ولكلٍ منهم ميوله الخاصة التي تختلف عن الآخر، لذلك من المهم البحث مسبقاً عن النشاطات المفضلة لديك وتنسيقها، واختيار الرفقة الطيبة، وكذلك التأكد من الفترات الموسمية لتحديد سقف التوقعات المنتظرة من السفر الى اليابان".


نصائح مهمة لمحبّي زيارة اليابان

وتوضح الشابة السعودية أن "السفر الى أي دولة يستوجب قدرة ودراية بسُبل إدارة الوقت والحذر، كالالتزام بالمواعيد واختيار الأحياء والمساكن المناسبة للإقامة. أما بالنسبة الى اليابان، فنصيحتي الدائمة هي تعلّم بعض الكلمات اليابانية المفتاحية أو كتابتها على الهاتف أو دفتر لاستخدامها عند الحاجة"

وتلفت فاطمة إلى أن السفر لا يحتاج الى الكثير، ولكن "من أهم المهارات المطلوبة في أي دولة وفي كل مكان هي مهارة حلّ المشاكل بسرعة وإيجاد خطة بديلة لأي سيناريو غير متوقّع خلال السفر. ومن المهم أيضاً المرونة في التعامل مع الأشياء، لأن ذلك عامل أساسي للتخفيف من الضغط والتمكّن من الاستمتاع أكثر بالرحلة”.


وتقدّم فاطمة عبدالله مجموعة من النصائح العملية لتسهيل تحرّك أي مسافر في اليابان قائلةً: "شخصياً، أفضّل التنقّل عبر المواصلات العامة كالقطارات والباصات، فهي الخيار الأمثل لدولة مثل اليابان. ولجعل الرحلة مريحة وممتعة، أحاول دائماً السفر بشنطة صغيرة والتزوّد بأي مستلزمات أخرى أحتاج إليها بين المدن، لتسهيل الحركة وجعلها أكثر سلاسة ومرونة”.

وتضيف: “نصيحتي الثانية لسفر ناجح في المدن اليابانية على وجه الخصوص، التحقق دائماً من مواعيد انطلاق القطارات السريعة المعروفة بقطارات الطلقة (الشينكانسن) من خلال تطبيقات الجوّال والالتزام بشروط الصعود إليها لتفادي أي مشاكل. أما نصيحتي الثالثة فهي التحرّك بخطّة مسبقة ومجدولة، لأن اليابان دولة تستقبل أعداداً كبيرة من السيّاح، لا سيما خلال فترة المواسم حيث تنفد التذاكر الخاصة بالفعاليات بسرعة".


دليلكم للحصول على سفر ناجح

وتؤكد فاطمة عبدالله أنه للحصول على سفر ناجح، لا بدّ من "اختيار النشاطات الثقافية لكل مدينة، وتجربة كل ما هو جديد للتعرّف على طبيعة البلد، وأكلاته وأهله ولباسهم التقليدي، لأن التجارب تبقى في الذاكرة أكثر من أي شيء آخر خلال السفر. واليابان دولة شاسعة وتختلف فصولها ومواسمها. لكن لمن يزور اليابان لأول مرة، أنصحه بزيارة المدن الرئيسية: طوكيو وأوساكا وكيوتو، والتنزّه في شوارع Gion وHigahsiyama التراثية، وتجربة مشروب شاي الماتشا على أصوله وارتداء زي “الكيمونو” الشهير”، مضيفةً في هذا السياق: "ومن أَحبّ المناطق الى قلبي أيضاً، منطقة Yamanashi حيث يقع جبل فوجي وبحيراته الخمس، وهي من الوجهات الطبيعية الجميلة والساحرة والبعيدة عن صخب المدن”.

وترى الشابة السعودية أن "السفر نعمة عظيمة تنقلك الى زمان ومكان مختلفين، ويمكّنك من التعرّف على مختلف الثقافات والحضارات، وهو فرصة رائعة لتأمّل الشعوب"، مؤكدةً أن من خلال "السفر تختلف طريقة تفكيرنا وتحليلنا للمواقف، حيث نتعلّم أن نعيش من منظور الآخر المختلف عنا ونتمكن من فهم رأيه، ذوقه، انطباعه وطريقة تفكيره. وهذا أهم ما نكتسبه من خلال السفر، حيث تتوسّع آفاق رؤيتنا ونتمكن مع الوقت من أن نبني ونخطّط بشكل أفضل".


وتختتم فاطمة عبدالله حديثها بالقول: "كمصوّرة، أبحث حالياً عن دولة ذات مناظر طبيعية خلاّبة وثقافة عميقة ومأكولات لذيذة. كوريا الجنوبية خيار ممتاز كوجهة سياحية آخر الصيف وبداية الخريف. كذلك تايلندا جميلة ومختلفة، والدولتان أطمح لزيارتهما لأنهما ستحققان حلمي بالاستطلاع والاستكشاف وستكون رحلة غنية بالتجارب الثقافية التي لا تُنسى”.

وفاطمة عبدالله، شابة سعودية حاصلة على درجة ماجستير من جامعة طوكيو للتكنولوجيا في هندسة التقنية الحيوية، وهي خبيرة في العلاقات الاقتصادية بين السعودية واليابان في القطاعات الإبداعية والتعليمية، وتتحدث اللغة اليابانية بطلاقة، بعدما عاشت في اليابان لسبع سنوات، فأُعجبت بالثقافة والعادات اليابانية وروتين حياتهم اليومي والعملي، وتعلّمت خلال تنقلها في المدن والضواحي الكثير من الشعب الياباني، وتمكّنت من استكشاف طبيعة البلاد الآسرة وحضارتها الفريدة من نوعها.