روتين مثالي للعناية بالقدمين في فصل الصيف

19 أغسطس 2023

تحرص الكثير من السيدات على تطبيق روتين يومي للعناية بالبشرة ولكن العديد منهن يتجاهلون الأقدام وما تتعرض له من العوامل البيئية الضارة والأحذية السيىة وعدم ارتداء الأحذية المغلقة مما يسبب الجفاف والتلف. 

وهناك طرق كثيرة لتطبيق روتين مناسب للأقدام، ويسعدنا أن نقدم لكن بعض النصائح المهمة من الأطباء والخبراء للمساعدة في الحفاظ على صحة القدمين.

تتعرض البشرة خلال فصل الصيف للحرارة وأشعة الشمس، وبالتالي تصبح البشرة الجافة خاصة حول الكعب، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور شقوق قد تخلق مسارات في الكعب للعدوى والفطريات. وإذا لم تتم معالجة الكعب بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى الإكزيما أو الإصابة بالقدم الرياضي، واحتمال حدوث نزيف في جميع أنحاء الجلد المتشقق.

لذلك الخطوة الأولى تكمن في الوقاية من الفطريات، فعندما يتبلل حذاؤك أو الصندل، لا تعاودي انتعاله حتى يجفّ، بهذه الطريقة، تحمين قدميك من الجراثيم التي يمكن أن تنمو فيها الفطريات. كذلك يمكن للجوارب أن تحمي قدميك، شرط أن تكون جافة، أو أن تستبدلي الرطبة بسبب التعرّق، تجنباً لنمو البكتيريا والفطريات.

وبالتالي من المهم التركيز على النظافة وهي شرط أساسي للحصول على قدمين جميلتين، فمن المهم التقشير بعد الاستحمام، ويجب الحرص على تجفيفهما جيداً، بما في ذلك موضع ما بين الأصابع. فالفطريات تنمو في الرطوبة وتموت حيث الجفاف. ويجب ألا تنسي استخدام المرهم المرطب للبشرة بعدها.

ومن الضروري فحص القدمين بانتظام للتأكد من عدم وجود أي تقشر أو تصبغات في الأظافر تدل على الإصابة بالفطريات.

ويشمل العناية بالقدمين قصّ الأظفار بالشكل الصحيح بشكل مستقيم، ومن دون تدوير الأطراف لتجنب انغراز الأظفار في الجلد.

ولا تنسي أهمية ترطيب القدمين جيدا فذلك يساعد في تنعيم الجلد المتيبس، إذ يساعد نقع القدم في الماء مع الملح في تكسير الجلد المتيبس، مما يتيح إزالته بشكل آمن. 

من المهم أيضاً استخدام كريم للقدمين وليس لوشن للجسم لأن الكريمات السميكة تمتص بشكل أفضل. حيث تحتوي معظم كريمات القدم على مكونات مثل الزيوت واليوريا لاستهداف الجفاف والتشققات والالتهابات التي لا تحتوي عليها منتجات غسول الجسم.

يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت البشرة أو بلسم القدم المفضل لديك للحصول على ترطيب إضافي.