أخطاء شائعة بعد تناول الطعام تسبّب السُّمنة!

25 سبتمبر 2023

يعاني بعض الأشحاص من زيادة الوزن رغم اتباعهم نظاماً غذائياً قليل السعرات الحرارية بسبب بعض الأخطاء التي يقعون فيها بعد تناول الطعام وتؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن والإصابة بالعديد من الأمراض.

يقع الكثيرون في أخطاء يمكن تجنّبها بعد تناول الطعام، من أجل اكتساب صحة جيدة ودعم عملية الهضم بنجاح، والتخلص من الوزن الزائد.

في البداية، يحذّر الأطباء من الإسراف في شرب الماء، فعلى الرغم من فوائد شرب الماء على مدار اليوم، لكن ثمة مشكلة في تناول الماء بكثرة بعد تناول الطعام مباشرةً، فذلك يخفّف من تركيز أحماض المعدة المسؤولة عن هضم الطعام، مما يبطّئ عملية الهضم ويُربك المعدة ويُحدث العديد من المشاكل الصحية.

لذلك يُنصح بتناول جرعات معتدلة من الماء أثناء تناول الطعام بحيث لا تؤثر في تركيز أحماض المعدة، مع الاهتمام بترطيب الجسم من خلال شرب الماء بعد تناول الطعام بما لا يقل عن 30 دقيقة.

ويرى الخبراء أن الاستلقاء مباشرةً بعد تناول الطعام يسبّب العديد من المشاكل الصحية، مثل حرقة المعدة، والشعور بالانزعجاج، والتضرر من الارتجاع الحمضي. لذلك يُنصح بالجلوس في وضعية مستقيمة بعد تناول الطعام، بحيث تعمل الجاذبية على انتقال الطعام بسلاسة إلى المعدة، مما يساعد على تدفق الدم لإتمام عملية الهضم بشكل سليم.

ومن الأخطاء الشائعة أيضاً، ممارسة النشاط البدني العنيف بعد تناول الطعام مباشرةً، لأن ذلك يستدعي تدفق الدم في العضلات، في الوقت الذي تحتاج فيه المعدة الى الدم من أجل هضم الطعام، ويؤثر ذلك في انتظام عملية الهضم وارتباك المعدة، وحرمان الجسم من الكثير من فوائد الطعام.

لذا، يوصي خبراء التغذية بعدم ممارسة أي تمارين رياضية إلاّ بعد مضي ساعة على تناول الطعام.

ويحذّر الأطباء أيضاً من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرةً، لأن ذلك يعوّق الامتصاص الكامل للمعادن مثل الحديد والكالسيوم. وكي لا تؤثر المشروبات الغنية بالكافيين في عملية الهضم، يفضّل ترك فاصل زمني لا يقل عن ساعة بعد تناول الطعام، فهذه المدة كافية لهضم الطعام، والامتصاص الجيد للعناصر الغذائية المختلفة.