بمناسبة اليوم العالمي للقلب... إليكم أبرز ما يمكن الأطباء فعله

28 سبتمبر 2023

يُعرف أطباء القلب بأنهم الأطباء الذين يتعاملون مع كل ما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، إذ تشمل مهامهم تشخيص أمراض القلب وعلاجها وطرق الوقاية منها، كمرض الشريان التاجي، واضطراب ضربات القلب، وأمراض القلب الخلقية وغيرها، إلى جانب تقديمهم الاستشارات الطبية المتعلقة بالقلب لزملائهم الأطباء من الاختصاصات المختلفة. وبمناسبة اليوم العالمي للقلب، تُقدّم جامعة سانت جورج في غرينادا لمحة عامة عن أطباء القلب والتخصصات المختلفة في هذا المجال.

هناك حاجة ملحّة عالمياً لأطباء القلب أكثر من أي وقتٍ مضى نظراً للانتشار الواسع لأمراض القلب في وقتنا الحالي، إذ تشير الإحصائيات الصادرة عن الاتحاد العالمي للقلب الى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبّب الرئيس للوفيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تشكل ثلث إجمالي حالات الوفاة بواقع 1.4 مليون شخص سنوياً.

وبشكل عام، يزور معظم المرضى طبيب القلب عند إحالتهم إليه من جانب ممارس عام، وذلك عند معاناتهم من ضيق في التنفس أو نفخة قلبية أو آلام في الصدر، أو عند ظهور تغيرات في تخطيط كهربية القلب لديهم، ليقوم طبيب القلب عندها بفحص هذه الأعراض وتشخيص حالة المريض ووضع الخطة العلاجية الفعّالة له.

وتشمل مهام أطباء القلب أيضاً مشاركتهم في الحالات الأكثر خطورةً مثل الاستفادة من خبراتهم في العمليات الجراحية التي تُجرى على الصدر، إلى جانب عملهم في العيادات الخارجية والمستشفيات. أما في ما يتعلق بإجراءات تشخيص حالات الأمراض القلبية، فيُجري أطباء القلب عادةً الفحص الجسدي، ويطلبون فحوصات طبية مثل تخطيط كهربية القلب (ECG) أو صور الأشعة السينية أو تحاليل الدم المختلفة.

تخصّصات طب القلب المختلفة

يُعد طب القلب تخصّصاً فرعياً من الطب الباطني، وفي عام 2023 وحده، أدرجت جامعة سانت جورج أكثر من 350 طالباً من خريجيها في برنامج التدريب العملي في الطب الباطني في الولايات المتحدة*. ويشمل طب القلب العديد من التخصّصات الفرعية والتي يُقدّم المجلس الأميركي للطب الباطني شهادة في كلٍ من التخصصات التالية:

  • قصور القلب المتقدّم وطب زراعة القلب: يقوم الأطباء الذين يمارسون هذا التخصّص الفرعي للقلب والأوعية الدموية بإدارة حالات قصور القلب والمرضى الذين يحتاجون الى زراعة قلب، إذ يعمدون الى إجراء العمليات الجراحية وتقديم الاستشارة لزملائهم في التخصّصات الأخرى ممن يعالجون مرضى يعانون قصوراً حاداً في القلب.
  • الداء القلبي الخلقي لدى البالغين: يتعامل أطباء هذا التخصص مع مرضى لديهم خلل واحد أو أكثر في بنية القلب أو الأوعية الدموية الكبيرة، وغالباً ما يحتاج هؤلاء الأطباء إلى التنسيق مع العديد من الأخصائيين الآخرين لتوفير الرعاية للمريض على المدى الطويل.
  • الفيزيولوجيا الكهربية السريرية للقلب: يركز الأطباء المتخصصون في الفيزيولوجيا الكهربية السريرية للقلب على علاج اضطرابات نظم القلب المعقدة، وتشمل مهامهم تنفيذ الإجراءات التشخيصية الجراحية وغير الجراحية، ووصف الأدوية المناسبة، بالإضافة إلى زرع الأجهزة الكهربائية وغيرها من التقنيات الدولية الأخرى المتاحة.
  • طب القلب التداخلي: يتضمن طب القلب التداخلي تقنيات تصوير وتشخيص متخصّصة لتقييم مناطق مختلفة من نظام القلب والأوعية الدموية، والتي يتم تنفيذ أغلبها عبر إجراء القسطرة.
  • التصوير المتقدّم للقلب والأوعية الدموية: يتمتع أطباء القلب المتخصصون في التصوير المتقدم بتدريب مكثف في التصوير المتقدّم بالرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب للقلب والأوعية الدموية (CCT).

ويبدو من الواضح جداً أن لطب القلب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة مختلف الأشخاص، بدءاً من الوقاية من الأمراض وانتهاءً بالحالات المعقدة. لذا، في حال كان لديك أي أعراض مرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية فمن الضروري مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك العام، والذي قد يحيلك إلى طبيب قلب مختص إذا اشتدّت هذه الأعراض لديك.