جرّبي وصفات الفحم المنشّط وتمتعي بجمال طبيعي

10 أكتوبر 2023

الفحم المنشّط ليس كالفحم العادي المستخدم في الشواء، بل هو شكل من أشكال الكربون ويدخل في الكثير من منتجات الصحة والجمال، كما أنه غير مكلف، ويُباع في صورة مسحوق أو حبيبات في شركات الكيماويات والمعامل، ويمكن الحصول عليه أيضاً في صورة كبسولات أو أقراص في الصيدليات من دون الحاجة الى وصفة طبية.

ويتمتع الفحم المنشّط بالكثير من الفوائد الجمالية التي يمكن الاستفادة منها وتطويعها لتلائم حاجاتنا الجمالية.

ويعمل الفحم كمبيّض للأسنان، ويدخل في صناعة العديد من ماركات معجون الأسنان، وللاستفادة الفورية، رشّي القليل من الفحم المنشّط على فرشاة أسنانك المبلّلة ثم نظّفي بها الأسنان، وتأكدي من غسلها جيداً بعد ذلك. كرّري هذه الحركة مرات عدة في الأسبوع للتخلص من اصفرار الأسنان.


وتضيف غالبية شركات العناية بالبشرة هذا النوع من الفحم إلى الأقنعة المزيلة لشوائب البشرة، ويمكن الاعتماد على الفحم من خلال تحضير القناع في المنزل، بحيث يتم خلط كمية صغيرة من الفحم المنشّط مع هلام الصبّار، وتوزيع الخليط على الوجه وتركه ليجفّ، ثم يُغسل الوجه بالماء للحصول على بشرة ناعمة وخالية من الشوائب.

ويستخدم الفحم المنشّط في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل مثل الماسكارا وكحل العينين، لذا يُنصح باستخدام فرشاةً رقيقةً لتطبيق الفحم المنشّط على شكل كحل في العين، واللافت أنه يدوم طوال اليوم، ويُزال بسهولة بالماء والصابون أو بكرة قطنية مغموسة في زيت جوز الهند.

ويمكن أيضاً إضافة نصف ملعقة صغيرة من الفحم المنشّط إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند و4 ملاعق من هلام الصبّار وملعقة ونصف من شمع العسل المذاب لتصنيع ماسكارا فعالة وبلون أسود كثيف.