وزارة الثقافة و"سناب شات" تأخذان "أسبوع الأزياء في الرياض" إلى المسرح العالمي عبر دمجه بالمعالم الأثرية العالمية

22 أكتوبر 2023

أعلنت وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع شركة "سناب شات"، عن إطلاق فعالياتٍ مميزة قبل انطلاق "أسبوع الأزياء في الرياض" بنسخته الافتتاحية خلال الفترة من 20 إلى 23 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، والمتمثلة في دمج أسبوع الأزياء مع المعالم الأثرية العالمية المعروفة عبر عدسات تطبيق "سناب شات"، والتي تمزج اللون المميز لرمال المملكة بالمعالم التاريخية لعددٍ من العواصم العالمية، لتُمكن مستخدمي التطبيق من عشاق الأزياء من رؤية هذه المعالم وهي تتحول عبر تقنية الواقع المعزز احتفاءً بدخول السعودية إلى أسابيع الأزياء العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك شاكماك: "بينما نستعد للترحيب بأصحاب المصلحة العالميين في مجال الأزياء بالرياض، نود أن نظهر المواهب والخبرة الهائلة في المملكة العربية السعودية، وخلق تجارب لبناء الترقب لأسبوع الرياض للأزياء". مضيفاً بقوله: "هذه لحظة افتتاحية في صناعة الأزياء السعودية، ونقطة انطلاق في صناعة الأزياء المحلية الناشئة لدينا"، مشيراً إلى أن "هيئة الأزياء حريصة على مشاركة الحماس والشغف في المجال بواسطة هذه التجارب التي تتعاون فيها وزارة الثقافة مع شركة سناب شات، وذلك من خلال دمج قطاع الأزياء مع التقنية للوصول إلى أكبر شريحةٍ ممكنة حول العالم، لتعريفهم بصناعة الأزياء السعودية التي تعيش نمواً متسارعاً".

ومن جانبه، علق المدير الإقليمي لشركة "سناب شات" في السعودية عبد الله الحمادي قائلاً: "تستطيع التكنولوجيا الحديثة المساعدة على بث الحياة في الأفكار وتجسيدها بأسلوب رائع عبر خلق قدرات إبداعية لم يكن من الممكن تصوُّرها سابقاً باستخدام تقنيات الواقع المعزز، كما هو الحال مع هذه الفعالية المميزة التي نطلقها مع وزارة الثقافة". مضيفاً بقوله: "فيما يواصل الواقع المعزز تحويل الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع عالم الأزياء، نحن سعداء بشراكتنا مع وزارة الثقافة لإطلاق أسبوع الأزياء في الرياض، والذي سيدخل في نسخته الافتتاحية إلى عواصم الأزياء العالمية والاحتفاء بالمواهب السعودية المبدعة".

وتتمثل هذه الفعالية في إحضار أسبوع الأزياء السعودي إلى المسرح العالمي عن طريق تغطية المعالم الأثرية العالمية المعروفة في عددٍ من العواصم العالمية، حيث يُمكن للزوّار مشاهدة فصيلة من الطيور العربية المعروفة باسم طيور البحر الأحمر وهي تُزيّن قوس النصر الشهير في باريس بثوبٍ ذهبي لامع ورائع، منسدلاً من أعلى المعلم وحتى أسفله. وستدبّ الحياة في تمثال الحرية في نيويورك أمام أعين الجميع بينما يُغطى بجزيئات من الرمال الذهبية المتناهية في الصغر لتكشف عن التمثال بثوب وتاج ذهبيين. فيما سيتزيّن جسر البرج في لندن بمشاهد ملفتة لرمال ذهبية تتحرك لتجتمع وتغطي البرج من جانبيه. وفي نهاية كل تجربة يُكشف عن شعار أسبوع الأزياء في الرياض، ويضع الحضور بموقف المترقب لأحداث عالم الموضة السعودية لهذا العام. وستتجسد هذه التجارب من خلال كاميرا سناب شات وتقنيتها المبتكرة للواقع المعزز.

وتأتي هذه الفعالية في الوقت الذي يستعد فيه "أسبوع الأزياء في الرياض" لجذب المشاهير والمصممين وقادة الصناعة، للاحتفال بالمشهد المتنامي للأزياء في المملكة. وفي نفس الوقت سيكون هناك بثٌّ مباشر للجمهور لكافة فعاليات وأنشطة أسبوع الأزياء في الرياض الذي تنظمه هيئة الأزياء، مما سيسهم في نمو صناعة الأزياء على الصعيدين المحلي والدولي.