ماريان وهبي we design beirut لتبقى بيروت منارة الشرق

حوار: فاديا فهد 03 نوفمبر 2023

تتحدّث ماريان وهبي المؤسِّسة والمديرة الإبداعية للحدث الأبرز We Design Beirut الذي سيطبع بيروت من 27 تشرين الأول (أكتوبر) وحتى 30 منه بشغف وتفاؤل عن الفكرة والفعاليات والتطلّعات، راسمةً صورة احتفالات متتالية بالإبداع وابتكارات التصميم والتراث الحِرفي، وآملةً أن تضيء هذه الاحتفالات الشرارات لأحداث جميلة لاحقة ستشهدها بيروت المدينة التي تعرف كيف تنفض غبار الموت والحزن عنها وتلبس رداء الفرح والتطوّر.

- ما هي الفكرة وراء We Design Beirut؟

“وي ديزاين بيروت” We Design Beirut هو الجهد الذي بدأ منذ أكثر من عام ليجسّد الأعمال النابعة من القلب، من حبّ بيروت وحبّ الفنّ. ولطالما أشعّ لبنان، وبيروت على وجه الخصوص بالإبداع. وبالطبع فإن مشهد التصميم الخاص بنا مشهور عالمياً، وكما يمكنكم أن تتخيّلوا فقد عانت بيروت الكثير في السنوات الماضية، بدءاً من الثورة في نهاية عام 2019، وجائحة “كوفيد-19”، والانهيار الاقتصادي، وصولاً الى الفاجعة الكبرى التي تجسّدت بانفجار مرفأ بيروت في آب (أغسطس) 2020، والذي ترك الشعب اللبناني في حالة صدمة وتشتّت. وعندما عدتُ من أبو ظبي حيث أُقيم، لقضاء الصيف في بيروت عام 2022، شعرت ببدايات لولادة جديدة في شوارع عاصمتي. فقد عاد التألق المعهود والأمل وحُبّ الحياة، وكنت متأكدًة من أننا كمجتمع يعرف كيف ينهض من كبوته، قد أصبحنا مستعدّين للمرحلة التالية. وفي اجتماع في مكتبي مع بعض الشابات من Saccal Design House، تم التطرّق الى موضوع مشهد التصميم في بيروت، وطرح هؤلاء ببساطة سؤالاً مفيداً ساهم في إطلاق مشاريعنا: لماذا لا تنظّمين أسبوع بيروت للتصميم؟... شيء بداخلي قال: نعم! نظرت إلى السيدات في فريقي، وسألتهن: هل نفعل ذلك؟ وكان الجواب نعم، بالإجماع. واستخرجت عنواناً لهذا الأسبوع في لحظة: We Design Beirut. والعبارة تعني أننا من أهل بيروت ومن أولئك الذين يستمرّون في العودة لإعادة بناء مدينتا. نحن الذين ما زلنا نؤمن بسحر بيروت. حينئذ تواصلت مع سامر الأمين، كي يكون شريكاً في المشروع. وهكذا كان. 

- ما الهدف من هذا الأسبوع؟

الهدف من “وي ديزاين بيروت” هو أن يكون منصة عالمية مقرّها لبنان. وهو بلد مناسب بشكل فريد، وذلك بفضل تاريخه المتنوع ودلالاته الثقافية التي ولّدت هذا الفكر الإبداعي العظيم فيه. فمن خلال الجمع بين مواهب التصميم، والخبراء في مختلف مجالات التصميم، نأمل أن يكون هذا الحدث احتفالاً بالإبداع وابتكارات التصميم والتراث الحِرفي.

- ما الفرص التي يقدّمها هذا الأسبوع للمصمّمين الناشئين؟

نحن نؤمن بأن الاستدامة عنصر رئيس في مستقبل تصميمنا، وهي المحور في مصنع أبرويان حيث تصنّع الملابس من عام 1930، وفق برنامج طموح كرّس سامر الأمين الكثير من الوقت له. وقد أدّى التعاون بين شبكته القوية من المصمّمين الإيطاليين والمهندسين المعماريين والجامعات إلى الكثير من الثمار الطيبة مثل معرض “وي سيرش” We Search تحت إشراف ثلاثة مستشارين للتصميم الدولي الشهير: فردريكا سالا، فرنسوا ليبلانك دي سيسيليا، وآن-فرانس بيرثيلون. وسيكون هناك عدد من أحاديث حلقات النقاش بواسطة خبراء الاستدامة مثل أديب دادا وزياد أبو شاكر، بالإضافة إلى عدد من ورش العمل.

- ما هي حصّة المرأة في We Design Beirut؟ وما هي الفعاليات التي تتوجّهون فيها إلى النساء؟

لولا النساء لما كانت هناك فعالية “وي ديزاين بيروت”. لذلك يمكنني القول بكل ثقة إن النساء في هذه الحالة هنّ اللواتي كنّ “دينامو” هذا المشروع. نحن فخورون بالقول إن الداعمين الأوائل لنا كانوا من النساء. كما أن فريقنا الذي ينبض بالحياة والتفاني هو كذلك مشحون بالطاقة الأنثوية، وبصرف النظر عن رجلين موهوبين للغاية في الفريق، فنحن جميعاً نساء.

- لقد تعاونتم مع خبراء عالميين ومهندسين إيطاليين إضافة الى Design Miami، أيّ نكهة أضاف هذا التعاون الى الحدث الذي تعدّونه؟

لدينا إيمان عميق وقناعة بقدراتنا اللبنانية ومواهبنا في التصميم، فقد تمكنت بيروت من جذب انتباه المشهد الإبداعي الإقليمي والدولي، سواء كان ذلك في مجال الأزياء أو المجوهرات أو التصميم. نحن نؤمن بأن “وي ديزاين بيروت” سيكون بمثابة لحظة فخر للمشاركين وكل مَن ساعد في تحقيق هذا المشروع الطموح. لقد كانت ردود الفعل من مجتمع التصميم الدولي إيجابية للغاية، فهم متحمّسون للقدوم إلى بيروت وحضور الفعالية وتغطيتها. وكما قلت سابقاً، فإن بيروت هي مدينة فريدة من نوعها، وقد خلقت العديد من مراجعها الثقافية والتاريخية بيئة تصميم لا مثيل لها، وهي بيئة تحتاج إلى تجربتها بشكل مباشر.

مع ذلك أنا أؤمن بأهمّية بالتعاون. ومنذ بداية مسيرتي المهنية في مجال العلاقات العامة، بحثت عن شراكات من شأنها إثراء المشروع. أعتقد أن التآزر هو صفة سحرية غير مستغلّة بالقدر الكافي، وأعتزم من خلال “وي ديزاين بيروت” إظهار هذه القوة وتقديم رؤية موسّعة وتحقيق الإثراء الفكري لجميع المشاركين والضيوف في “وي ديزاين بيروت”.


- ما هي أفضل فعالية بالنسبة إليك؟

لقد عملنا بلا كلل في هذا المشروع لأكثر من عام، وأنا فخورة جداً بأن أقول إن هناك شيئاً للجميع في “وي ديزاين بيروت”. ذلك أن بيروت هي مدينة يسهُل التنقل فيها، وتقع مراكزنا الرئيسة الثلاثة في مكان مناسب بطريقة تتيح لزوّارنا تجربة أكبر قدر ممكن من الفعاليات. بالإضافة إلى ذلك، لدينا معارض المدينة الثلاثة، Creative Liaisons من LIFE في معرض سمو، ومعرض إيوان مكتبي في صالة العرض الخاصة بهم، بالإضافة إلى The Candle Project من House of Today في موقع متحف سرسق. ناهيك عن العديد من الاستوديوهات المفتوحة الجميلة المشارِكة، مثل أنابيل كريم قصار، The Table Series، Images d’Orient، The Random House، و Fork The Concept على سبيل المثال لا الحصر. وسوف تعقد محلات واستوديوهات التصميم هذه فعالياتها الخاصة في الموقع، مما يخلق شبكة مثيرة من فعاليات التصميم المنتشرة في كل أنحاء المدينة والتي تستحق كلّها الزيارة بالتأكيد.