تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

ابتكار بديل صحي للسكر... هذه التفاصيل

ابتكار بديل صحي للسكر... هذه التفاصيل

في خطوة لتخفيف استهلاك السكر، تمكنت مجموعة من العلماء الروس من ابتكار مُحلٍّ لا يحتوي أبداً على الكربوهيدرات، وهو ما يمكن أن يشكل حلاً نهائياً لمرضى السكري.

وتوصل علماء يعملون في مجال صناعة المواد الغذائية في شركة "إفكو" إلى ابتكار هذا النوع من المحلّيات، حيث قال الدكتور روستيسلاف كوفاليفسكي لوكالة "سبوتنيك": "بالطبع، للسكر بدائل. المجموعة الأولى هي البدائل الكيماوية (المواد الحلوة المصنّعة). ومع ذلك، فإن المشكلة الأساسية هي أن جسمنا لا يتكيف معها، ويُظهر المزيد والمزيد من الدراسات العلمية ضررها".

وأضاف: "المجموعة الثانية هي البدائل النباتية، مثل ستيفيا، ولكن لها عيوبها، فهي ليست لذيذة ومكلفة للغاية، والسبب أنه لا يمكن زراعتها بكميات كبيرة، ويتم الحصول على ستيفيا من نبات خاص ينمو فقط في أميركا الجنوبية".

ولفت إلى أن "مجموعة من العلماء الذين يعملون معه اكتشفوا أنواعاً نادرة من الفواكه الأفريقية ذات الحلاوة العالية، ولكن ليس بسبب السكر في حد ذاته، ولكن بسبب البروتين، وعندما تتلامس مع مستقبلات التذوق، فإن هذا النوع من البروتين هو الذي يعطي حلاوة مذهلة".

وأكد كوفاليفسكي أن "هذه آلية خاصة تسمح للكائنات الحية الدقيقة بإنتاج البروتين الحلو. وأفضل عيّناتنا أظهرت أنها أحلى بـ10 آلاف مرة من السكر العادي".

وتابع أن غراماً واحداً من هذا البروتين يحلّ محل 10 كيلوغرامات من السكر الطبيعي!

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075