أطعمة تسبّب التسمّم الغذائي... تجنّبوها

29 نوفمبر 2023

يحذّر أطباء التغذية وخبراء سلامة الأغذية من تناول بعض الأطعمة الاستهلاكية التي تُباع يومياً في المحلات، وذلك بسبب الأضرار التي تُلحقها بالجسم.

ويوضح عالم الأحياء الدقيقة في جامعة ديلاوير، كالي كنيل، وعالم كيمياء الأغذية، بريان كووك لي أن هناك بعض الأطعمة التي يتناولها الجميع إلا أنها مضرّة في بعض الأحيان، ومن بينها:

- الحليب غير المبستر: يعتقد بعض الأشخاص أن للحليب الخام فوائد صحية كثيرة، لكنه في الحقيقة يحوي الكثير من الكائنات الحيّة المسبّبة للأمراض مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.

ولاحظت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن استهلاك الحليب غير المبستر قد يكون غير آمن بشكل خاص للذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة والأطفال وكبار السنّ والحوامل... لذلك فمعظم الحليب المباع اليوم مبستر، وخالٍ من أي بكتيريا ضارة.

- اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد، بحيث تختلط أي بكتيريا موجودة على سطح قطعة اللحم أثناء عملية الفرم، لذا من المهم طهي اللحوم بشكل جيد لتجنّب التعرّض للبكتيريا المسبّبة للأمراض المعوية.

- المنتجات المقطّعة مسبقاً: يقترح خبراء التغذية غسل المنتجات المقطعة مسبقاً قبل تناولها، لأنها يمكن أن تحتوي على البكتيريا.

كما أوصى مركز السيطرة على الأمراض بالتأكد من بقاء الفواكه والخضروات المقطّعة باردة وفصلها عن اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية. لذلك يُنصح بشراء الفواكه والخضار وتقطيعها عند الحاجة الى تناولها كي لا تتعرض للجراثيم والبكتيريا.

- البيض النيء والبيض غير المطبوخ جيداً، ويكمن الخطر الأساس في عدوى السالمونيلا التي قد يتسبّب بها، والسالمونيلا هي بكتيريا شائعة تسبّب الإسهال والحمى والقيء وتشنجات المعدة.