مكوّن من المطبخ يخلّصك من السيلوليت ومشاكل البشرة الجافّة

11 ديسمبر 2023

هناك الكثير من المكوّنات المنزلية البسيطة التي يمكن استخدامها لحلّ بعض الأمور الجمالية المقلقة، مثل الشعر الباهت والسيلوليت والبشرة الجافة. والخل من أبرز هذه المكوّنات، حيث تساعد زجاجة واحدة منه في الحفاظ على جمال البشرة والشعر والجسم.

تساعد بعض القطرات من خل التفاح في الحصول على خصلات شعر رائعة وانسيابية ولامعة. وللاستفادة منه بشكل ناجع، يجب خلط ملعقتين كبيرتين من الخل مع ليتر واحد من الماء واستعماله لغسل الشعر بعناية، وينبغي القيام بذلك بعد غسل الشعر مرة أولى بالشامبو وتنظيفه جيداً، وهو حل مثالي للشعر العادي أو الدهني.

ويمكن استخدام الخل للحصول على بشرة مشرقة غير متعبة وشاحبة من خلال صنع غسول منشّط وفعّال في المنزل، وكل ما تحتاجين إليه هو خلط ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع شاي البابونج وتطبيقه على بشرتك بعد إزالة آثار المكياج بالكامل، وإذا كانت بشرتك جافة يمكنك أيضاً مزج الخل مع الماء وزيت الزيتون لتغذية البشرة بعمق.

كما أن حموضة خل التفاح مفيدة للحد من التصبّغات التي يمكن أن تظهر بسبب حبّ الشباب أو ببساطة جراء التعرّض للشمس. يكفي نقع بعض القطن في الخل المخفّف ووضعه على المناطق الداكنة، وتركه على الوجه لمدة 30 دقيقة حتى يظهر تأثيره، ومن المهم المداومة على تطبيق هذا العلاج بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع، وبمرور الوقت ستلاحظين أن هذه البقع تتضاءل تدريجاً.

وإذا كنت تعانين مشكلة حَبّ الشباب، فالخل من الوسائل الناجعة لمكافحة حَبّ الشباب الناجم عن أسباب هورمونية أو غيرها، إذ يعمل على تجفيف الجلد وتخليصه من الدهون الزائدة التي تسدّ المسام، يمكن تخفيف الخل بالماء ووضعه على الوجه باستخدام بعض القطن، ثم تركه ليجفّ قبل شطفه.

كذلك تعاني الكثير من السيدات مشكلة السيلوليت، وهو مصدر قلق لهنّ ويحاولن دائماً مكافحة هذه المشكلة التي عادةً ما تكون بسبب احتباس الماء في الجسم، وللتخلص منها، يمكنك نقع منشفة قطنية في الكثير من الخل وتدليك المنطقة التي يكثُر فيها السيلوليت مثل الأرداف والوركين والساقين، إلى أن يتغلغل السائل في الجلد لتنشيط الدورة الدموية وتكسير الدهون.