هذه الأطعمة تؤثّر سلباً في الدماغ... تجنّبيها

11 ديسمبر 2023

تكشف خبيرة التغذية الروسية يلينا تيخوميروفا عن بعض الأطعمة التي يجب تجنّبها لأنها تسبب ضرراً للدماغ، وفي مقدّمها المشروبات الكحولية.

وتؤكد يلينا أن الاستهلاك المتكرّر للكحول بكميات كبيرة يؤثّر سلباً في الدماغ وفي الوظائف الإدراكية للشخص، فهو يدمّر الخلايا العصبية ويُضعف الوظائف المعرفية بشكل كبير.

وتشير إلى أن استهلاك الزيوت النباتية المعالَجة، أو ما يُسمّى بالدهون المهدرجة، له تأثير سلبي في وظائف المخ، والمثال الكلاسيكي لمثل هذا المنتَج هو السمن، وتقول: "عندما يستهلك الشخص كميات كبيرة من الدهون المهدرجة، لا يعالجها الجسم ويتم تخزينها في الخلايا، بما في ذلك خلايا الدماغ. وبناءً على ذلك، يؤدي هذا إلى تدميرها المبكر وانخفاض الوظيفة الإدراكية".

وتلفت الخبيرة أيضاً إلى التأثير السلبي للوجبات السريعة بكميات كبيرة في وظائف المخ، فهي "تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والملح والإضافات الغذائية المختلفة. وكل هذا له تأثير سلبي في وظائف المخ، وهذه المأكولات تسبب السمنة، التي تؤدي إلى تراجع نشاط الدماغ".

وتشدّد الخبيرة على أن "تناول السكر يسبب ضرراً للدماغ، والغلوكوز هو الوقود الذي يحتاج إليه الجسم كله، ويجب أن تكون الكربوهيدرات موجودة في النظام الغذائي. ولكن إذا قلّلتَ عددها بشكل دوري وجُعتَ بشكل معتدل، فإن لهذا تأثيراً إيجابياً في وظائف المخ".