الكوليسترول "الجيد" ليس جيداً... العلماء يكتشفون أضراره

07 يناير 2024

توصلت دراسة جديدة إلى نتيجة مفاجأة حول الكوليسترول في الجسم، حيث اكتشف العلماء أن الكوليسترول من النوع الجيد يمكن أن يكون له مخاطر صحية أخرى، وهو يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

وحذرت الدراسة التي نشرت في مجلة "لانسيت" العلمية أنه على الرغم من ان الكوليسترول  "الجيد" مهم لصحة القلب والأوعية الدموية وكذلك يعمل على طرد النوع السيء من الدم ويمنعه من التراكم داخل الشرايين، إلاّ أنه يرفع خطر الخرف لمن تزيد أعمارهم عن 75 عاما، وذلك بنسبة 42%.

وقام البحث، الذي قاده فريق من جامعة موناش الأسترالية بتحليل بيانات 18,668 بالغاً تزيد أعمارهم عن 65 عاماً من أستراليا والولايات المتحدة، وتوصل الفريق إلى أن من سجلت لديهم نسبة مرتفعة من الكوليسترول زاد لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 27% في المتوسط، ويقول الباحثون إن الخطر يرتفع مع التقدم في العمر.

ويعتبر المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم 40-50 ملليغرام للرجال، و50-60 ملغ للنساء، ووجد فريق الدراسة أن ما يقرب من 15% من المشاركين (2,709 أشخاص) كان لديهم 80 ملغ، وهو مستوى عالٍ من الكوليسترول.

وخلص الباحثون إلى أن ارتباط الكوليسترول بالخرف ظل كبيرا حتى مع تعديل عوامل أخرى مثل العمر والجنس والتعليم وممارسة الرياضة اليومية، لكن فريق البحث قال إن هذا لا يثبت أن الكوليسترول يسبب زيادة الخرف، لكن هناك دليلا على وجود صلة، ونتائج الدراسة هذه قد تدفع إلى البحث أكثر لفهم تأثيره على صحة الدماغ.