فيروس زيكا لعلاج سرطان الأطفال

15 يناير 2024

في تطوّر جديد للوصول إلى علاج لمرض السرطان، يأمل العلماء في تحويل فيروس زيكا القاتل إلى علاج حقيقي لسرطان الأطفال المميت، باعتبار أن هذا الفيروس هو عدوى ينقلها البعوض وتؤدي إلى تقليل مستويات البروتين الذي يتشكّل بمستويات زائدة لدى المرضى الذين يعانون من بعض أنواع السرطان.

ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية الدراسة، حيث أظهر فريق من الباحثين في فلوريدا أن الفيروس تمكّن من القضاء على الأورام عند الفئران، وخاصة تلك المعروفة باسم الأورام الأرومية العصبية، والتي تشكّل واحدة من كل سبع وفيات بالسرطان في مرحلة الطفولة وتتشكّل في الخلايا العصبية مع نمو الأطفال.

وأكد الدكتور الذي أجرى البحث، ماثيو ديفيس من مركز "نيمور" لصحة الأطفال في فلوريدا أن الفريق يتطلع إلى إيجاد علاج محتمَل ينقذ حياة الأطفال، حيث قال: "نأمل أن تمهّد هذه الدراسة الطريق الى تحسين البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين يعانون من ورم الخلايا البدائية العصبية".

ولفت التقرير إلى أن المرضى الذين يعانون من ورم الخلايا البدائية العصبية لديهم مستويات عالية من البروتين CD24، وهو أيضاً البروتين الذي يستهدفه فيروس زيكا.

وتُنتج أنواع السرطان مثل الورم الأرومي العصبي مستويات عالية من بروتين CD24، وهو بروتين تطوري، وقد ثبُت أيضاً أن فيروس زيكا يستهدف البروتين ويقلّل منه، وذلك في المرضى الذين لديهم مستويات صحية من CD24، وقد أدى ذلك في السابق إلى ظهور عيوب خلقية مثل صغر الرأس، ومع ذلك، في المرضى الذين لديهم مستويات عالية من CD24، تبين أن زيكا يقلل من هذه المستويات، ويقلّص حجم الورم.

وأشار التقرير إلى أن الورم الأرومي العصبي هو نوع من الورم الأرومي الذي يتشكّل في الخلايا النامية للجنين أو الطفل، وعلى الرغم من أن الأورام الأرومية هي الأكثر شيوعاً عند الأطفال، إلا أنها قد تؤثر أيضاً في البالغين.