ما هي "متلازمة الأرز المُعاد تسخينه"؟ وهل فعلاً تسبّب التسمّم الغذائي؟

05 فبراير 2024

في إطار الأخبار المبالَغ فيها، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً بمخاوف متعلقة بالأرز المُعاد تسخينه، وارتباطه المحتمل بحالات التسمّم الغذائي الشديدة، وأطلقوا على هذه الحالة اسم "متلازمة الأرز المُعاد تسخينه".

وعلى الأثر، نشر mashable تقريراً مفصلاً لتقييم ومراجعة ما ينتشر على السوشيال ميديا، بعدما تحدثت طالبة الطب في السنة الثانية والمؤثرة على "تيك توك" جاني غارسيا عن تسخين الأرز في الميكرويف، وادّعت في مقطع فيديو أن كوادر المستشفى شهدوا بعضاً من أسوأ حالات التسمّم الغذائي المرتبطة بالأرز المُعاد تسخينه، وهو ما أحدث ضجة كبيرة لمعرفة حقيقة الأمر.

وأكد التقرير أن السبب المزعوم وراء "متلازمة الأرز المُعاد تسخينه" هو العصوية الشمعية، وهي بكتيريا مقاوِمة للحرارة تُطلق السموم في البيئات الدافئة والرطبة، وهو وصف يناسب الأرز المُعاد تسخينه.

إلى ذلك، أوضح الأستاذ في جامعة فلوريدا، كيث شنايدر أن بقايا الطعام في الميكرويف تقتل معظم البكتيريا بشكل عام، إلا أن العصوية الشمعية مرنة وتنجو من الحرارة، كما أنها تنمو بين درجة حرارة 39 و118 فهرنهايت، ما يجعل من الضروري التعامل مع الأرز بشكل صحيح لمنع تلوثه.

لذلك يوصي الخبراء باتباع خطوات محدّدة، تشمل طهي الأرز جيداً وتبريده على الفور لإعاقة نمو البكتيريا، ويؤكدون أن العواقب الوخيمة الناجمة عن التسمّم الغذائي بالعصوية الشمعية نادرة جداً وتعرّض الأفراد لتسمّم غذائي قد يكون بسبب ضعف المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جعل الأرز أكثر حموضةً قد يمنع تلوثه بالعصوية الشمعية، وهو نهج مدعوم بإضافة اليابانيين خل الأرز إلى أرز السوشي لضمان عدم نمو البكتيريا.