لنوم صحي وهانئ... ابتعد فوراً عن هذه الأطعمة

06 مارس 2024

مع ضغوط العمل ومشاكل الحياة وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي، باتت مسألة الحصول على ساعات نوم كافية وصحية من الأحلام، إذ يعاني أشخاص كثيرون من قلّة النوم والسهر، وهو ما يؤثر في صحّتهم العقلية والبدنية. 

وأشارت صحيفة "مترو" البريطانية في تقرير إلى أنه "إذا كنت تكافح باستمرار للحصول على نوم كافٍ وصحي ومتواصل، فأنت حتماً عُرضة لمواجهة مجموعة كاملة من المشاكل، بدءاً بالقلق المتزايد وصولاً إلى فقدان الإنتاجية".

ولفت التقرير إلى أن من الضروري الانتباه إلى صحة الجسم، لا سيما أن ما كل نأكله في الليل يترك تأثيراً كبيراً في الصحة، وبالتالي من المهم تحديد الأطعمة التي تسبّب أعراض قلة النوم، خاصة إذا كنت عرضة للارتجاع الحمضي، ومن الضروري أيضاً تجنّب الوجبات الثقيلة وتلك الخفيفة مباشرة قبل الخلود الى النوم، فذلك يمكن أن يساعدك في تحسين نوعية النوم.

- الشوكولاتة: إذا كنتَ تحبّ السكريات، تجنّب تناول الشوكولاتة في وقت متأخر من الليل إذا كنت تخطّط للنوم، لأنها تحتوي على مادتَي الكافيين والثيوبرومين، والتي يمكن أن تحفّز إنتاج حمض المعدة وتريح العضلة العاصرة السفلية للمريء، مما يسمح للحمض بالارتداد إلى المريء.

- القهوة والشاي: لن يساعدك الكافيين على النوم لأنه منبّه، لذا ليس من المفترض أن تشرب القهوة بمجرد استيقاظك في الصباح، ولا ينبغي عليك أن تتناول فنجاناً من القهوة أو الشاي قبل النوم مباشرة.

- البصل والثوم: من الخضروات التي يمكن أن تسبب الانتفاخ وتزيد من إفراز حمض المعدة، مما يساهم في ظهور أعراض الارتجاع الحمضي ويؤثر في جودة النوم.

- الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الكاري أو الفلفل الحارّ، يمكن أن تهيّج بطانة المعدة وتزيد من إنتاج الحمض.