إيمي: لم أفكر في ارتداء الحجاب...

نانسي عجرم, شيرين عبد الوهاب, عمرو دياب, هيفاء وهبي, أنغام, إعتزال, حجاب الممثلة, الساحة الفنية, غسان المولى, إيمي آدامز

13 مارس 2012

ابتعدت عن الساحة الغنائية لأكثر من أربعة أعوام، فحاصرتها الشائعات عن اعتزالها وارتدائها الحجاب. المطربة إيمي تحدثت إلينا عن علاقتها بطليقها الفنان اللبناني غسان المولى وابنها يوسف، وأبدت رأيها في التجارب الجديدة لبرامج المطربات ومنهن أصالة ولطيفة، وأعلنت أن شيرين عبد الوهاب هي مطربة مصر الأولى بلا منافسة.
كما تطرّقت إلى المقارنة الدائمة بين عمرو دياب وتامر حسني، وعمليات التجميل التي خضعت لها كل من هيفاء وهبي وإليسا.


- ما سبب ابتعادك عن الساحة الفنية أكثر من أربعة أعوام؟
اعتدت منذ دخولي الوسط الفني أن أختار أعمالي بعناية وحرص شديدين، فالكثير من الأفلام والمسلسلات كانت تعرض عليَّ خلال تلك الفترة، لكنني رفضتها جميعاً، وهذا لأنني أبحث دائماً عن الكيف وليس الكم، ولهذا أظهر في أعمال فنية قليلة منذ بداياتي، وسأظل هكذا لأنني مقتنعة تماماً بأن هذا الأسلوب يرقى بمستوى الأعمال الفنية التي أقدمها.

- ألا ترين أن فترة اختفائك أثَّرت سلباً على نجوميتك؟
لا أعتقد ذلك، ولم أقلق من تلك المسألة، لأن الجمهور لا ينسى العمل الجيد أو الفنان الذي يترك بصمة، سواء كان ذلك في فيلم أو ألبوم غنائي.
وعلى سبيل المثال الجمهور حتى الآن يتذكر لي أغنية «بعشق كلمة لأ»، وكذلك دوري في مسلسل «قضية نسب»، وهذا يجعلني أتمسّك أكثر باقتناعاتي الشخصية في اختيار أعمالي الفنية حتى لو أبعدني ذلك عن الساحة سنوات عدة، لأن حب الجمهور يحتاج إلى أكثر من ذلك للحفاظ عليه.

- لكن قيل إن سبب اختفائك جاء نتيجة قرارك اعتزال الفن وارتدائك الحجاب، فما صحة ذلك؟
هذا لم يحدث على الإطلاق، ولا أعرف ما مصدر تلك الشائعات أو الهدف منها. وبصراحة شديدة أنا لم أفكر في ارتداء الحجاب، وأتمنى من الله الهداية لنا جميعاً، لكنني لن أُقدم على تلك الخطوة خلال الفترة الحالية.
أما بالنسبة إلى اعتزالي الفن، فهذه الفكرة لم تخطر ببالي خصوصاً أنه ما زال لديَّ الكثير من الطموحات التي أريد تحقيقها، سواء من خلال تقديم أعمال فنية سينمائية أو تلفزيونية أو من خلال ألبومات غنائية جديدة.

- ما الجديد الذي تقدمينه خلال الفترة الحالية؟
أصوّر مسلسلاً بعنوان «لعبة السنين» وهو مقسم إلى جزءين، الجزء الأول عبارة عن 15 حلقة تحت عنوان «أنا مين» والجزء الثاني 15 حلقة أخرى بعنوان «إكرام الميت».
ويشاركني البطولة نيرمين الفقي وكمال أبورية وسامي العدل، إخراج دكتور خالد بهجت، وسيناريو وحوار ضياء دندش. ولا أريد الخوض في تفاصيل الدور لأنه سيكون مفاجأة للجمهور، لكنني سعيدة جداً بالتجربة، لأن الدور مختلف تماماً عمّا قدمته من قبل، ومن المتوقع عرض المسلسل في شهر رمضان.

- ما سبب إنتاجك معظم ألبوماتك على حسابك الشخصي؟
بطبيعتي أُفضّل دائماً تقديم ما أنجذب إليه حتى لو كان شكلاً أو لوناً جديداً قد يكون مجازفة بالنسبة إلي، وهذا لا يقبله بعض المنتجين. ولهذا قررت إنتاج ألبوماتي بنفسي حتى تظهر بالشكل الذي يرضيني دون تدخل أحد، خصوصاً أن سوق الكاسيت أصبح مختلفاً عن الماضي في كل شيء.

- كيف؟
سوق الغناء يتضاءل، بل إنه ينتهي، وقد لاحظت ذلك من فترة طويلة، فجميع الألبومات التي تطلق في الأسواق لنجوم الغناء في الوطن العربي توضع على «الإنترنت» قبل الأسواق، وتكون بجودة عالية جداً مثل الألبوم بالضبط.
وهذا جعل معظم المنتجين يبتعدون عن الإنتاج لعدم إقبال الجمهور على شراء الألبوم، وهذا الاختلاف أثَّر بشكل أكبر على الكثير من نجوم الغناء، فلم يستطيعوا الاستمرار إلا بإنتاج ألبوماتهم على حسابهم الخاص.

- ما رأيك في مستوى الأصوات الجديدة التي ظهرت أخيراً؟
للأسف الشديد لم أتابع الأصوات الجديدة خلال الفترة الأخيرة، فقد ابتعدت عن متابعة الساحة الغنائية منذ فترة كبيرة بحكم مشاغلي في حياتي الخاصة، لكنني تابعت عدداً من الأصوات الشابة دون ذكر أسماء ولم تنل إعجابي، ولم تكن على مستوى جيد ولا تستحق الإشادة.

- ما الأهم بالنسبة إليك التمثيل أم الغناء؟
التمثيل أولاً قبل أي شيء، لأنني أعشقه وأتمنى تحقيق المزيد من النجاح فيه وتقديم أدوار ذات قيمة، خصوصاً أن السوق الغنائي أصبح أصعب بكثير خلال الفترة الحالية كما ذكرت من قبل.

- هل هناك فنانون تتمنين الوقوف أمامهم في أعمال فنية؟
لا يوجد فنانون بعينهم، لكنني أتمنى المشاركة في عمل فني كامل، بمعنى أن يضم فريق عمل جيداً ورؤية إخراجية عالية وسيناريو عبقرياً وفكرة جديدة وإنتاجاً محترماً وكاميرات حديثة.

- من هم أكثر المطربين المقرّبين إلى قلبك؟
أحب أن أستمع دائماً إلى شيرين عبد الوهاب وعمرو دياب ورامي صبري وعمرو مصطفى وفضل شاكر ونجوى كرم، فلديَّ كل ألبوماتهم، وأحتفظ بها في سيارتي للاستماع إليها.

- اختلف الكثيرون على تصنيف المطربة الأولى في مصر من بين شيرين عبد الوهاب وأنغام وآمال ماهر، فمن هي في رأيك؟
أرى أنها شيرين عبد الوهاب وبلا منافسة، فهي مطربة تملك كل مواصفات النجومية من حنجرة قوية واختيارات غنائية دقيقة وتقديم موسيقى مختلفة ومتنوعة، فهي مطربتي الأولى والأخيرة.

- ما رأيك في قيام بعض المطربات بتقديم البرامج مثل أصالة ولطيفة ورولا سعد؟
أنا سعيدة جداً بتلك التجارب، وإذا عرض عليَّ برنامج تلفزيوني مشابه سأقدمه على الفور، فقد شاهدت برنامج «صولا» الذي تقدمه أصالة وأعجبني كثيراً، لأنها أبدعت فيه، كما أعجبتني الجلسة الطربية التي تتم عندما تدعو أكثر من فنان في الحلقة الواحدة، وشعرت بالجو الرائع الذي يجذب المشاهد ليستمع إلى الأغاني التي يتم تقديمها.
ومن أكثر الحلقات التي أعجبتني حتى الآن حلقتا شيرين عبد الوهاب وأنغام. أما برنامج لطيفة «يلا نغني» فكنت أنوي مشاهدته، لكن لم يحالفني الحظ ولم أشاهده حتى الآن. لطيفة فنانة عملاقة، وبالتأكيد سيحظى البرنامج بالنجاح ونسبة مشاهدة عالية.

- هل تشعرين بأنك وصلت إلى الشهرة التي تحلمين بها؟
لم تكن الشهرة المفرطة من أحلامي التي أتمنى تحقيقها في يوم من الأيام، فكما أن للشهرة مميزات فلها عيوب أيضاً، ولذلك لا أقلق من الغياب لفترات طويلة حتى أعود بعمل فني يرضي جمهوري، فهذا الابتعاد يجعلك تنظرين إلى الأعمال الفنية بعين الجمهور، وأبدأ متابعة الأعمال الأخرى بعين النقاد، وهذا ما يضيف إليَّ الكثير في اختياراتي المستقبلية.
كما أن الاختفاء لفترة يبعدني عن الإصابة بالغرور أو الإعجاب بنفسي، ويجعلني دائماً أشعر بأن لديَّ الكثير لأقدمه وأبحث عن العمل أكثر من الشهرة والنجومية.

- أنت من جيل شذى ومي كساب فهل ترين أنك حققت الشهرة التي وصلتا إليها؟
لا أحب المقارنة فهذا متروك للجمهور.

- ما رأيك في المقارنة الدائمة بين عمرو دياب وتامر حسني؟
لا أرى أي وجه للمقارنة بين عمرو دياب وتامر حسني، فعمرو ليس مجرد مطرب عادي، بل إنه كيان كبير أرفض مقارنته بأي مطرب آخر، سواء من جيله أو من أجيال أخرى جاءت بعده.
أكنّ كل الاحترام والتقدير لتامر حسني، فهو مطرب مجتهد يحاول دائماً تقديم أعمال فنية جيدة، سواء غنائية أو أفلام سينمائية، لكنني أرفض المقارنات خصوصاً إذا كانت غير متكافئة.

- تردد أن هناك خلافات بينك وبين شذى لأنها قالت عنك إنك لا تصلحين لأن تكوني مطربة، فما حقيقة هذا الخلاف؟
هذا الكلام غير حقيقي، وقد فوجئت بهذا الحديث أكثر من مرة يعرض عليَّ ولا أعرف مصدر تلك الشائعة السخيفة. شذى من صديقاتي المقرّبات ونتحادث يومياً عبر الهاتف، ولا يمكن أن أصدق أنها تقول عني مثل تلك الأحاديث، لأنها تكن لي كل الاحترام والتقدير.

- وما حقيقة تصريحاتك التي هاجمت فيها إليسا وهيفاء وهبي ونانسي عجرم لخضوعهن لعمليات تجميل؟
بالفعل أنا ضد عمليات التجميل وأرفض القيام بها، لأنها تعتبر تزييفاً للواقع. إليسا ونانسي وهيفاء لم أهاجمهن لأنهن مطربات لديهن جمهورهن وشعبيتهن الكبيرة في الوطن العربي أجمع، وهذا دليل أن الجمهور يرغب في ذلك.
أما من حيث رأيي الشخصي فأنا لا أستطيع أن أرى إلا الجمال الذي صنعه الخالق سبحانه وتعالى، بمعنى أنني لا أستطيع أن أصف أي فنانة أجريت لها عمليات تجميل بأنها جميلة، لأن الجمال الحقيقي هو الطبيعي.

- ماذا عن حياتك العاطفية؟
أعيش أفضل حالاتي العاطفية خلال الفترة الحالية، وأعتقد أن هذه الحياة هي سعادتي الحقيقية وليست الشهرة أو النجومية.

- ما هو شكل العلاقة بينك وبين طليقك الفنان اللبناني غسان المولى؟
غسان رجل محترم وأب حنون وإنسان بمعنى الكلمة، وهو كريم معي جداً في كل شيء، لكنني أتمنى أن يبتعد عنا بعض الأفراد الذين يحاولون دائماً التدخل بيننا في أشياء لا تخصهم على الإطلاق، وتؤدي في أحيان كثيرة إلى مشاكل كبيرة.

- هل يمكن أن يشغلك عملك كفنانة عن علاقتك بابنك يوسف؟
إطلاقاً، فيوسف كل شيء بالنسبة إلي.