معرض صحراء X العلا الفني «في حضرة الغياب» بنسخته الثالثة

جولي صليبا 27 مارس 2024

تشتهر العلا بموقعها الثقافي والتاريخي المهم، وتتربّع في قلب المشهد الفني المزدهر في المملكة العربية السعودية. ويتركز اهتمام فنون العلا على إنشاء مكان عابق بالثقافة للذين يقطنون المدينة أو يزورونها، بالإضافة إلى إحياء التراث الغني للفنون في المنطقة وتمكين المجتمع من اختبار الفن كمصدر للتعليم والتطوّر والازدهار، وذلك من خلال تزويد أبنائه بفرص العمل وتنمية المهارات. معرض “صحراء X العلا” Desert X AlUla هو من أبرز فعاليات “مهرجان فنون العلا”، ويُقام بالتعاون بين صحراء X والهيئة الملكية لمحافظة العلا، وتم تأسيسه لتعزيز الحوار الثقافي المتجدّد من خلال الفن.


وادي الفن هو الموقع الرئيس لاستضافة الأعمال الفنية المشارِكة في الموسم الثالث من معرض «صحراء X العلا 2024» الذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز التراث الفني للمجتمع المحلي والمنطقة والحفاظ على استمراريته، وهو يدعو ضيوفه لاستكشاف المعاني المخفية في الطبيعة الساحرة مع أعمال فنية مبتكرة هي ثمرة تفاعل فنانين سعوديين وعالميين مع الجبال الشامخة والأخاديد الصخرية بكامل عواطفهم.

ويُعدّ المعرض الذي يستقبل ضيوفه مجاناً، الأول من نوعه مع تراكيب وأعمال فنية تُحاكي المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية، وهو يهدف إلى تعزيز الحوار الإبداعي بين الفنانين، وأمناء المعارض، والجمهور المحلي والعالمي برؤية مستوحاة من الطبيعة الصحراوية، وتفاصيلها الاستثنائية. ويأتي هذا المعرض كإحدى أبرز فعاليات «مهرجان فنون العُلا» في نسخته الثانية، وهو المهرجان الذي يمثل رحلة من الإلهام في عالم من الجمال والإبداع للاحتفال بالأعمال الفنية المعاصرة والشواهد الأثرية العريقة، في أرض الحضارات.


يمكن زوّار المعرض الانضمام إلى جولة حصرية بسيارة كلاسيكية بين أروع المعالم الفنية، والتاريخية، والطبيعية في معرض «صحراء X العُلا 2024»، حيث تنطلق الجولة برفقة مرشد مُختص بين التضاريس الطبيعية الخلاّبة في العُلا، لمشاهدة الروائع الفنية العالمية، وتأمّل الأعمال الفنية المعاصرة، وتفاعلها الاستثنائي مع البيئة المحيطة بها، في أول معرض فنّي يُنظّم في الهواء الطلق على أرض المملكة العربية السعودية.


«في حضرة الغياب»

تحت عنوان «في حضرة الغياب»، يدعو معرض «صحراء X العُلا 2024» لاستكشاف الأفكار التي تدور حول ما لا يمكن رؤيته، إذ غالباً ما يُستهان بالصحارى، باعتبارها لا تعدو كونها مساحاتٍ من الفراغ تبدو صامتة بلا حراك. غير أن هناك ما هو أكثر بكثير مما تراه العين، بحيث اكتشف الفنانون المشاركون في هذا المعرض المُقام في الهواء الطلق، الجماليات المخفية الأبعد، وراء الجمال الظاهر، في قلب المناظر الطبيعية المذهلة لصحراء العُلا.

كما تمت دعوة الفنانين المشاركين في المعرض لاستكشاف الأفكار التي تتعلق بما لا يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، في مواقع مختلفة، بما في ذلك صحراء وادي الفن ومحطة السكك الحديد وحرة عويرض والمنشية، حيث يهدف المعرض إلى إلقاء الضوء على فعاليات «مهرجان فنون العلا».


تجدر الإشارة إلى أن معرض «صحراء X العُلا» يؤدي دوراً محورياً في تمهيد الطريق لإنشاء مبادرة أخرى في العلا، وهي «وادي الفن»، والمقرر افتتاحه عام 2026، والذي يمتد على مساحة تبلغ 65 كيلومتراً مربعاً، ويُتوقع أن يصبح وجهة عالمية دائمة للأعمال الفنية الضخمة الخاصة بالموقع من نمط فن الأرض. تُعدّ الأعمال الفنية الملحمية العابرة للأجيال والخاصة بوادي الفن علامةً بارزة في الرؤية الثقافية والتراثية لـلعُلا، التي من شأنها أن تخطّ فصلاً جديداً في تاريخ الفن يتوسع ويستمر لسنوات عدة. يشكّل كلٌ من معرض «صحراء X العلا» و»وادي الفن» مثالاً على رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للفن في وسط المناظر الطبيعية، حيث يهدفان إلى إتاحة فرص لا مثيل لها لتجربة الفن المعاصر في حواره مع الطبيعة.


وكانت نقطة البداية من قلب وادي كواتشيلا، جنوب كاليفورنيا، عام 2017، حيث أطلق «صحراء X» سلسلة من معارض الفن المعاصر التي تحاكي الصحراء خلال المجسّمات الإبداعية، وكانت الانطلاقة الحقيقية والأولى له في العلا عام 2020، ليصبح الأول من نوعه في السعودية الذي يُقام خارج الولايات المتحدة الأميركية.