الكشف عن رابط بين توقيت تناول الطعام وشيخوخة القلب

30 أبريل 2024

أكدت دكتورة روسية أهمية الدراسات السابقة التي تربط بين توقيت تناول الطعام وشيخوخة الأوعية الدموية والقلب.

وأشارت كسينيا يوروسلانوفا، مديرة مختبر شيخوخة القلب والأوعية الدموية في المركز الروسي لبحوث الشيخوخة، إلى أن "تناول وجبة العشاء بعد الساعة الثامنة مساء يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، ولكن الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطّع أو يصومون خلال شهر رمضان، الذي يتضمن أيضاً تخطي وجبات الطعام، هم أقل عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتابعت في حديثها لصحيفة "إزفيستيا" الروسية: "يبدو هذا للوهلة الأولى متناقضاً تماماً. ولكن اعتماداً على سبب تخطّي الوجبات، تعمل آليات مختلفة بشكل أساسي في الجسم. عندما يتجاوز الشخص وجبات الطعام بانتظام بسبب ضيق الوقت أو غيره، فإن جسمه يفرز هورمون التوتر "الكورتيزول". ويسبّب هذا الهورمون ذو الطبيعة الستيرويدية الالتهاب ويحفّز نمو لويحات تصلب الشرايين، ما يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية".

وأضافت خلال اللقاء: "عند اتباع نظام غذائي متقطّع أو الصيام بوعي، أي حين يستعدّ الشخص عقلياً وجسدياً لتخطي وجبات الطعام، تنشط في الجسم الآليات التي تمنع تكوين لويحات تصلب الشرايين. كما تطلق عملية الالتهام الذاتي، أي تنظيف خلايا الجسم من المكوّنات التالفة والسموم، ما يساعد على تقليل نشاط الجذور الحرّة وإبطاء عملية الشيخوخة".

وفي النهاية، نصحت الخبيرة بعدم التخلّي عن تناول الوجبات الرئيسية والاهتمام بالنظام الغذائي اليومي، مع التركيز على ضرورة ممارسة الرياضة يومياً.