تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

خطوات أساسية لحياة أطول وأكثر صحةً

خطوات أساسية لحياة أطول وأكثر صحةً

صورة تعبيرية

تحدث خبير التغذية الدكتور مارك هايمان عن اهمية الغذاء وضرورة معرفة ما يتم تناوله خلال النهار وتأثيره على صحة الجسم، ويقدم نصائح إلى الملايين من متابعيه على مواقع التواصل الإجتماعي ومن خلال كتابه "خطة دانيال" الذي نشره عام 2013.

ونشر تقرير لصحيفة "تلغراف" مجموعة من الوصفات التي ينشرها صاحب كتاب The Young Forever Cookbook عبر صفحته على السوشيال ميديا لتشجيع الشباب على تطبيق نظام غذائي صحي لحياة أطول، لافتاً إلى وجود 4 مبادئ أساسية من أجل حياة أطول وأكثر صحة. 

- قطع السكر والنشا

أكد أنها من الأطعمة التي تؤدي إلى تسارع الشيخوخة، فالنشا ونوع من الكربوهيدرات الموجود في الخبز الأبيض بالإضافة إلى الأرز الأبيض والمعجنات والسكر كلها تضر في الصحة على المدى البعيد، محذراً من أن هذه المكونات تغذي مقاومة الأنسولين والالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

- الإبتعاد عن الأطعمة المصنعة

أكد أن الأغذية فائقة المعالجة تصنع عموماً في المصانع بمكونات غريبة وبأسماء لا يمكنك نطقها، وقد ارتبطت بزيادة معدل الوفيات، مشدداً على أنه كلما تم إضافة 10% من هذه المواد المصنعة إلى نظامنا الغذائي، يزيد خطر الوفاة المبكرة بنسبة 14%.

- تناول البروتينات

مع التقدم في العمر، تنخفض الكتلة العضلية بنحو ثلاثة إلى خمسة في المئة كل عقد، وهو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، وتسمى ضمور العضلات، ولمواجهة ذلك، يوصي هايمان بزيادة كمية البروتين التي نتناولها خلال اليوم، بما يتناسب مع وزن كل شخص. على سبيل المثال، يحتاج الشخص الذي يزن 120 رطلاً إلى حوالي 120 غراماً من البروتين يومياً.

- تناول الفواكه والخضروات

يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الخضروات والفواكه نظراً لفوائدها طويلة الأمد حيث توجد فيها مركبات كيماوية مفيدة. وهذه المركبات تنظم جميع المسارات التي لها علاقة بطول العمر، والالتهابات، والإجهاد التأكسدي (الذي يمكن أن يلحق الضرر بالأنسجة والأعضاء)، ووظيفة الميتوكوندريا (التي تنظم الطاقة)، وإصلاح الحمض النووي وسكر الدم.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075